"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العالم في قبضة «الإغلاق» .. مجدداً
نشر في عكاظ يوم 23 - 08 - 2020

فيما تشهد ساحة الأبحاث الهادفة لصنع عقار، أو لقاح ناجع، من شأنهما أن يوقفا جائحة فايروس كورونا الجديد، تحركات لا تهدأ؛ إلا أن كلمة «الإغلاق» أضحت العنوان الأكبر في عدد من الدول المتضررة من تفاقم أزمة تفشي وباء كوفيد-19. ففيما أعلن المرشح الديموقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن أمس الأول، أنه لن يتردد في اتخاذ قرار «الإغلاق» إذا أوصى علماء الأوبئة بذلك الإجراء؛ أبلغ مسؤول حكومي كبير صحيفة «ديلي تلغراف» أمس، أن حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون لن تتردد في إغلاق جميع أرجاء البلاد، إذا تفاقم تفشي كوفيد-19 بصورة مماثلة لما تشهده إسبانيا. وكانت بريطانيا فرضت الإغلاق أخيراً على مدينتي مانشستر وليستر، فيما أمرت سكان مدينتي أولدهام وبلاكبيرن بأنهم ممنوعون من زيارة بعضهم بعضاً في المنازل اعتباراً من منتصف ليل السبت/ ‏الأحد. وكان جونسون استبعد، في مقابلة مع «التلغراف» الشهر الماضي، أي عودة للإغلاق الشامل. وارتفع معدل التفشي في إسبانيا أخيراً إلى 142 حالة من كل 100 ألف من السكان. وقال مسؤولون بريطانيون أمس إن البلاد تستعد لخريف وشتاء قد يشهدان زيادة في التفشي. ويتوقع كثيرون أن يرتفع عدد الإصابات مع إعادة فتح المدارس في 4 سبتمبر القادم. وعلى رغم أن معدل التفشي في بريطانيا يبلغ حالياً 11 إصابة من بين كل 100 ألف من السكان، إلا أن التحذيرات من هجمة فايروسية جديدة مع حلول الشتاء زاد المخاوف من تفاقم الأزمة الصحية. ولم تقتصر تدابير الإغلاق على مدينة أوكلاند، ثانية أكبر مدن نيوزيلندا، ولا على مدينة ملبورن عاصمة مقاطعة فكتوريا في أستراليا. فقد انضم إلى قائمة البلدان المغلقة إغلاقاً تاماً المغرب، ولبنان. ولجأ لبنان إلى الإغلاق، بعدما تجاوز عدد الإصابات 10 آلاف الأسبوع الماضي. وجاء ذلك على رغم أن البلاد لم تضمد جراحها بعد من كارثة انفجار مرفأ بيروت، الذي أودى بأكثر من 170 شخصاً، وأكثر من 6 آلاف جريح. وتسبب الانفجار في تعطيل أربعة مستشفيات كبيرة، وعشرات العيادات الخاصة والمتخصصة. وفي هونغ كونغ، قررت السلطات الصينية إخضاع جميع سكان هونغ كونغ لفحص كوفيد-19 اعتباراً من أول سبتمبر القادم. وستستمر حملة الاختبارات أسبوعين. وأوضحت الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ كاري لام أمس، أن جميع السكان يحق لهم الفحص بلا مقابل مادي. وتأمل السلطات هناك أن تؤدي حملة الفحص إلى كسر السلاسل الخفية للتفشي الذي تعانيه هونغ كونغ، التي يزيد عدد سكانها على 7 ملايين نسمة.
وعلى صعيد الأدوية الهادفة للقضاء على الوباء؛ أصدرت الجمعية الأمريكية لمكافحة الأمراض المُعدية الليل قبل الماضي بياناً قالت فيه «إنه يتعين على المشافي الأمريكية إلغاء وصف عقار هايدروكسيكلوركين للمصابين بكوفيد-19، حتى لو كان ذلك يتم في نطاق تجربة سريرية». وأضاف البيان أنه يتعين إلغاء استخدام هذا العقار الذي ابتكر أصلاً لمعالجة حمى الملاريا، لا بنفسه، ولا بمشاركة المضاد الحيوي أزيثرومايسين للمصابين بفايروس كورونا الجديد. ورجحت الجمعية أنه لم يعد هناك أمل يرتجى في نفع هايدروكسيكلوركين لمرضى كوفيد-19. وفي دراسة أجرتها استشارية الأعصاب الدكتورة الأكسندرا رينولدز بمستشفى جبل سيناء في نيويورك، قال الأطباء إنهم اكتشفوا جانباً مهماً من أسرار الخراب الذي يلحقه فايروس كورونا الجديد بالرئتين، ما يؤدي إلى تضاؤل قدرة المرضى على تنفس كميات كافية من الأوكسجين. وفي بريطانيا، ذكرت صحيفة «ديلي ميل» أمس أن 10 آلاف من كوادر الخدمة الصحية الوطنية قرروا التطوع للمشاركة في دراسة حكومية تهدف لمعرفة هل يمكن أن يصاب الفرد بفايروس كورونا الجديد مرتين. وبموجب الدراسة، سيقوم المشرفون عليها بتتبع الوضع الصحي للمتطوعين على مدى عام كامل، يتم خلاله إخضاعهم للفحص مرات عدة، وأخذ عينات من دمهم لمعرفة وجود الأجسام الماضدة للفايروس فيه. ولا توجد أية دراسات علمية حالياً عن مدى المناعة التي تتوافر للمصاب بعد تعافيه، من احتمال الإصابة بالفايروس مرة ثانية. ويقول المركز الأوروبي للحد من الأمراض إن المتعافين يتمتعون حالياً بمناعة قد تدوم عاماً. ويتوقف ذلك على عُمر المتعافي، وقوة مناعته الطبيعية. غير أن المركز الأمريكي للحد من الأمراض يقول إن أبحاثه تدل على أن مناعة المتعافي لا تزيد على ثلاثة أشهر. ويصعب توفير خلاصات بهذا الشأن، لأن كوفيد-19 لا يزال مرضاً جديداً، لم يزد عمره على ثمانية أو تسعة أشهر منذ اندلاعه في مدينة ووهان بالصين نهاية 2019. وقالت المشرفة على الدراسة عالمة الوبائيات البريطانية البروفسور سوزان هوبكنز: نتعلم كل يوم شيئاً جديداً عن مدى تأثير الإصابة بكوفيد-19. لكننا لا نعرف هل يمكن أن يصاب المتعافي منه مرة ثانية. ولا نعرف هل يمكن للمصاب مرة ثانية أن ينشر العدوى. لذلك نحن بحاجة ماسة الى تقديم إجابات عن مثل هذه الأسئلة بأسرع ما يمكن.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.