رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ميزانية السعودية»: الإيرادات النفطية تتراجع 45 %.. والعجز 109 مليارات ريال
نشر في عكاظ يوم 29 - 07 - 2020

كشفت وزارة المالية أن ميزانية الربع الثاني من العام الحالي 2020 سجلت عجزا قيمته 109.24 مليار ريال، إذ بلغ إجمالي الإيرادات 133.94 مليار ريال، فيما بلغت قيمة المصروفات 243.18 مليار ريال، ليصبح إجمالي عجز الميزانية للنصف الأول من العام الحالي 143.34 مليار ريال.
وأظهرت الميزانية تراجع الإيرادات النفطية بنسبة 45% خلال الربع الثاني من العام الحالي، لتصل إلى 95.718 مليار ريال، بعدما كانت خلال الفترة المماثلة من العام الماضي 174.91 مليار ريال، لتتراجع الإيرادات النفطية بما قيمته 79.19 مليار ريال خلال 3 أشهر فقط. واستحوذت الإيرادات النفطية على 71.46% من إجمالي الإيرادات، فيما بلغت قيمة الإيرادات غير النفطية 38.28 مليار ريال، تعادل نسبتها 28.54% من إجمالي الإيرادات، شملت (الضرائب على الدخل والأرباح والمكاسب الرأسمالية، والضرائب على السلع والخدمات، والضرائب على التجارة والمعاملات الدولية، والضرائب الأخرى التي تشمل الزكاة، وكذلك الإيرادات الأخرى).
عائدات «المضافة» و«الانتقائية» تتراجع 71 %
انخفضت إيرادات الضرائب على السلع والخدمات، التي تشمل ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية بشكل حاد خلال الربع الثاني، لتنخفض بنسبة 71% على أساس سنوي، إذ بلغت قيمة الإيرادات 10.59 مليار ريال فقط، مقارنة ب36.5 مليار ريال سجلتها خلال الربع الثاني من العام الماضي 2019.
كما تراجعت إيرادات الضرائب الأخرى التي شملت «الزكاة» بنسبة 77%، لتنخفض إلى 3.36 مليار ريال، بعد أن كانت خلال الفترة المماثلة 14.68 مليار ريال.
رغم الجائحة.. «الصحة» تصرف 46 % من ميزانيتها في النصف الأول
كشفت المصروفات الفعلية لوزارة المالية أن المصروفات المخصصة لقطاع «الصحة والتنمية الاجتماعية» بلغت 76.38 مليار ريال، خلال النصف الأول من العام الحالي 2020، تعادل نسبة المصروف منها 46% من إجمالي الميزانية المخصصة لها لعام كامل البالغة 166.98 مليار ريال.
أما قطاعا «الإدارة العامة، والعسكري» فقد بلغ إجمالي مصروفاتهما 53% من إجمالي المخصص لهما في ميزانية العام الحالي، إذ بلغت مصروفات الإدارة العامة 14.81 مليار ريال من أصل 28.02 مليار ريال رصدت لهما خلال عام كامل. أما القطاع العسكري فإجمالي المصروف عليه بلغ 95.64 مليار ريال من أصل 181.92 مليار ريال خصصت له في عام كامل.
زيادة بمصروفات «الإعانة» بسبب «كورونا»
أظهرت وثيقة ميزانية السعودية في الربع الثاني ارتفاع المصروفات بشكل حاد في عدد من القطاعات خلال الربع الثاني من العام الحالي. وجاء في المرتبة الأولى نسبيا ارتفاع المصروفات قطاع «المنح»، الذي سجل ارتفاعا حادا بقيمة 268% ليصل إجمالي قيمة المنح المقدمة 2.21 مليار ريال، مقارنة ب559 مليون ريال سجلت للفترة المماثلة قبل عام.
أما الإعانات فقد سجلت ارتفاعا ملحوظا في قيمتها، بزيادة قيمة الإعانات المقدمة بواقع 2.64 مليار ريال، تزامنا مع انتشار فايروس كورونا وبدء فترة المنع في شهر مارس الماضي. وخلال فترة المنع التي امتدت لعدة أشهر شملت معظم أيام فترة الربع الثاني من شهر «أبريل حتى شهر يونيو الماضيين»، كما تم تقديم إعانات قيمتها 9.86 مليار ريال، بعدما قدمت إعانات خلال الفترة المماثلة بقيمة 7.22 مليار ريال.
أما نفقات التمويل فقد ازدادت بنسبة 27%، بارتفاع قيمة التمويل المقدم على أساس سنوي بقيمة 1.42 مليار ريال، لتصل قيمة نفقات التمويل 6.78 مليار ريال، بعد أن كانت في العام الماضي قيمتها 5.35 مليار ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.