وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك سلمان عرّاب حماية التراث المخطوط
نشر في عكاظ يوم 15 - 05 - 2020

في أغسطس من عام 2001، رفد مرسوم ملكي بنية النظام الثقافي في المملكة العربية السعودية، بعد موافقة مجلس الوزراء على مشروع نظام حماية التراث المخطوط في البلاد، وورد إلى ديوان رئاسة الوزراء بخطاب من أمير منطقة الرياض -حينها- الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، المشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية.
ومنذ ذلك الحين، بدأ مشروع وطني ضخم، تمثل في المسح الميداني لنحو 100 ألف مخطوطة مفردة في المكتبات السعودية ولدى الأفراد، وتوج العمل المتواصل حينها آلاف المخطوطات الأصلية بلغ عدد إجمالي صفحاتها أكثر من 20 مليون صفحة، تمت رقمنتها وأرشفتها.
ويشير المسؤولون على المخطوطات في مكتبة الملك فهد الوطنية إلى الدور الجوهري الذي قاده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ أن كان أميراً لمنطقة الرياض، في حفظ هذا الكم الكبير من المخطوطات النادرة وتوثيق التراث المخطوط في المملكة، مؤكدين أن خادم الحرمين الشريفين كان وراء العديد من المشاريع الثقافية في البلاد؛ ومن ضمنها اقتراحه بالاستفادة من مشروع مكتبة الملك فهد وتحويله إلى مكتبة وطنية للمملكة العربية السعودية عام 1410ه.
وبعد مرور نحو 19 عاماً من إصدار نظام حماية التراث المخطوط، نجحت المكتبة في تصوير نحو 73 ألف مخطوطة، كما تقتني المكتبة 6000 مخطوطة وتعد هذه المجموعات نادرة وثمينة، في ظل ما تشهده القطاعات الثقافية من دعم كبير في رؤية المملكة 2030، وما تجسده من اهتمام الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وتقف المكتبة اليوم على أرضية صلبة من المخطوطة النفيسة والنادرة، إذ توسعت حملة المسح الميداني لتشمل كافة الجهات والأفراد.
ويوضح الأمين العام لمكتبة الملك فهد الوطنية محمد الراشد أن تطبيق هذا النظام يعد من المهمات الجوهرية لمكتبة الملك فهد الوطنية، إضافة لمهماتها الأخرى المتعلقة بجمع وحفظ وتنظيم الإنتاج الثقافي والفكري السعودي.
ويؤكد الراشد، في حديثه إلى «عكاظ»، أن النظام يهدف إلى ‏المحافظة على التراث الوطني السعودي المخطوط من التلف والضياع أو السرقة أو التصدير؛ وذلك بتسجيل المخطوطات المحفوظة في المكتبات الرسمية والخاصة وما لدى الهيئات والأفراد في سجل خاص، مضيفاً أن مكتبة الملك فهد الوطنية تقدم شهادة تسجيل لملاك تلك المخطوطات من الأفراد والمكتبات الرسمية أو الخاصة، ويتم تصوير تلك المخطوطات وإيداع صورة رقمية منها في المكتبة وإصدار فهارس موحدة لها.
وتتيح شهادة التسجيل لملاك المخطوطات إثبات تملك الجهة أو الفرد لهذه المخطوطة وتمكنه من استعادتها عند الضياع أو السرقة.. وهي ضرورية عند رغبة مالك المخطوطة بإخراجها خارج المملكة أو عند رغبته ببيعها.
ويشير الراشد إلى تصوير أكثر من 73 ألف مخطوطة أصلية يتجاوز إجمالي الصفحات المصورة 20 مليون صفحة مخزنة على قرص صلب أو أقراص مدمجة، وقد صورت تلك المخطوطات من المكتبات الكبرى والمؤسسات الثقافية في المملكة.
وكشف عزم المكتبة التوسع في تطبيق النظام سواء على صعيد القطاع الخاص أو الأفراد مع استكمال باقي الجهات الرسمية العامة وذلك من خلال الخطط السنوية في هذا المشروع.
وتستقبل مكتبة الملك فهد الوطنية -بحسب الراشد- الأفراد من مالكي المخطوطات وتقدم لهم العديد من الخدمات ومنها تعقيم المخطوطة الذي يسهم في المحافظة عليها وحمايتها من التلف، وفي استخراج اسم المخطوطة بالطرق العلمية، وكذلك تحديد أو استخراج اسم ناسخ المخطوط وتحديد تاريخ النسخ أو أقرب تاريخ له وبيان المواصفات والتعريفات الأساسية للمخطوطة، وكل ذلك يزيد من قيمة المخطوطة المادية.
ويؤكد أمين عام المكتبة أنها قدمت شهادات لمئات من المخطوطات التي يمتلكها الأفراد من أبناء المملكة.
ويلفت الراشد إلى أن المكتبة تضم في خزائنها ما يتجاوز ستة آلاف مخطوطة أصلية، تتميز بالندرة، ومن بينها ما هو مرتبط بالتاريخ السعودي الذي يتجاوز 300 عام.
ويختم أمين عام المكتبة حديثه قائلا إن «ثمار هذا المشروع الثقافي الكبير هي من غراس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله ورعاه، الذي تقدم بمشروع حماية التراث المخطوط في المملكة، كما أن فكرة تحويل مكتبة الملك فهد من مكتبة عامة إلى مكتبة وطنية جاءت منه ودعمها لتؤدي دورها المهم في جمع وحفظ التراث والإنتاج المعرفي والثقافي السعودي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.