مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كل من لقيت يشكو دهره !
نشر في عكاظ يوم 19 - 02 - 2020

عجبي على هذه الدنيا والتي قال عنها شاعر العربية الكبير أبوالعلاء المعري
كلُّ مَن لاقيتُ يَشكو دهرَه.. ليتَ شِعري هذه الدنيا لمَنْ؟
مئات السنين مرت بعد هذا القول الفصل.. وما زال الأمر يراوح بين الثبات وبين الحراك المائل.. ما كان لنا دين في يوم من الأيام يشرفنا ويميزنا على أندادنا وأضدادنا.. وفي فترة وجيزة لا تقاس بعمر الزمان استطاع محمد بن عبدالله رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أن ينبثق من بين أنامله ذلك النور الذي أنار مكة والمدينة.. وكرس قيمة وحيوية الإنسان المسلم.. وانتشر الإسلام من بلاد الحجاز إلى الشام وإلى العراق وإلى مصر وإلى بلاد فارس وبلاد المغرب العربي والأندلس وصولا إلى بلاد الصين.. لم يكن هناك من سلاح إلا سلاح الإيمان.. وبأعداد قليلة من الرجال اتسعت رقعة العالم الإسلامي.. ولم يكن ديننا دين عدوانية ولا شهوانية ولا إراقة للدماء.. وإنما أسهم التجار العرب بالأخلاق الكريمة والكلمة الطيبة وحسن المعاملة في مقدمتهم إخوتنا الحضارم الذين تغلغل على أيديهم هذا الدين الإسلامي في ماليزيا وفي إندونيسيا وبلاد القوقاز وتمدد طولا وعرضا.. وكان الخليفة في دمشق.. حتى يحكى أنه في عهد الخليفة هارون الرشيد «رضي الله عنه» أصاب الناس قحط لقلة المطر.. تضرر الزرع والضرع وضاقوا ذرعاً.. فاشتكوا إلى الخليفة فما كان منه إلاّ أن طلب منهم أن يصلوا صلاة الاستسقاء.. ففعلوا وبعد أن أنهوا صلاتهم أخذوا ينظرون إلى السماء عسى أن يروا سحاباً ثقالاً قريباً من الأرض يمطرهم بوابل أو طلّ ولكن السحاب كان عالياً جداً وتسوقه الرياح إلى بلد آخر وهذا ما زاد في إحباطهم فتوجهوا إلى الخليفة هارون الرشيد يشكون إليه ما هم فيه من بلاء وكرب، فماذا كان رد فعله؟ رفع رأسه إلى السماء مخاطباً الغيوم المساقة إلى بلد آخر خارج حدود بلدهم وقال مقولته المشهورة:
امطري حيث شئت... فخراجك لي
تعبير بليغ عن انتشار الدين الإسلامي واتساع رقعة ومساحة الدعوة الإسلامية دون طائرات أو دبابات أو صواريخ.. وفي هذه الأيام وبكل أسف فإننا نعاني التشرذم وأصبحنا غثاء كغثاء السيل كما قال سيدنا سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.
زمن العجائب:
لقد أخذت قطع الليل المظلم تملأ سماوات الوجود.. لتفجر براكين الغضب والمأساة.. ولعل أقرب صورة للأذهان ما يجري في سوريا من إبادة وحشية وتشريد.. وتمزيق الشتات لأبناء الشعب الواحد.. وصارت سوريا مهدا للصراعات العرقية والطائفية.. الأمر الذي كبد الإنسان العربي والإسلامي خسائر فادحة.. وأصبح العدو هو الحاكم بأمره.. وليت شعري كما قال الشاعر هذه الدنيا لمن.
العالم يمارس الانحطاط:
أحسبني لست مغاليا أو مبالغا في هذا الكلام.. وإنما هي الحقيقة المرة القاسية في هذه الأيام.. جعلت من القابض على دينه كالقابض على الجمر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ولعل الصراع الذي تعيشه الإنسانية هذه الأيام تخطى الحدود.. فأصدقاء اليوم أعداء الغد.. وأصبحت الهيمنة هي الهدف وهي معيار القوة والسيادة.. الأمر الذي مكن أعداء الدين من السيطرة وبسط النفوذ.. وأصبحت الضبابية هي سيدة الموقف إذ لم نعد نعرف من هم الأعداء ومن هم الأصدقاء.. وهذه وبكل أسف علة نعيشها في هذه الأيام.
السعودية والثبات على المبدأ:
أصبح الثابت على المبدأ.. كالقابض على الجمر.. يصحو العالم على الإيمان ويمسي على الكفر.. تلك ولا حول ولا قوة إلا بالله سمات هذا العصر.. ولعل من حق القادة في بلادنا هذه أن نجزي لهم الشكر والامتنان.. وأن نسأل الله لهم الثبات والعزة والنصر.. وأن يقينا ويقيهم شر الهوى ولذة النفس وأن يكون شعار لا إله إلا الله محمد رسول الله.. هو قائدنا ونهجنا وسبيلنا إلى العزة والكرامة.. وحسبي الله ونعم الوكيل.
* كاتب سعودي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.