إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقترح بزرع كاميرات في الأحياء لمراقبة مخالفات الأراضي
نشر في عكاظ يوم 02 - 01 - 2020

اقترح الأمير محمد آل سعود على وزارة الشؤون البلدية والقروية زرع كاميرات في الأحياء السكنية لمراقبة مخالفات الأراضي البيضاء والشوارع. فيما رأى الدكتور وائل الإدريسي أهمية تعزيز المتابعة والتفتيش على مشاريع البناء الخاصة للحيلولة دون تجاوز مواصفات رخص البناء. أما الدكتور خالد العقيل فقد أثنى على جهود الوزارة التنموية والتطويرية، مطالباً بإيجاد مواصفات ملزمة للزراعة والتشجير في الشوارع.
وعلى السياق ذاته، دعا الدكتور عبيد الشريف البلدية إلى مزيد من الاهتمام باستثماراتها خصوصا في مجال الإعلان. وامتدحت عالية الدهلوي إنجازات الوزارة وجهودها، لافتة النظر إلى ضرورة إيجاد مؤشرات قابلة للقياس للمبادرات الإستراتيجية. وفي المقابل، تساءل الدكتور منصور الكريديس في مداخلته خلال الجلسة عن ما حققته الوزارة من مستهدفات برنامج التحول الوطني وأهداف الرؤية. فيما أوصى خالد العبداللطيف بإنشاء شركة عقارية متخصصة تتولى إدارة واستثمار جميع العقارات البلدية ضمن منظومة الاستثمار في القطاع البلدي. وتركزت مداخلة الدكتور فيصل آل فاضل على جهود الوزارة في إعادة الهيكلة والتنمية الحضرية ومطالبته بتعزيز دور المرأة في العمل البلدي وإعادة النظر في البلديات النسائية.
وحث عطا السبيتي على معالجة التشوه البصري في المدن، معرباً عن أمله في ضرورة استكمال مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول. لكن الدكتور خالد الدغيثر أوصى بتخصيص الأعمال البلدية التي تدار بعقود مكاتب استشارية في أمانات المدن وتأسيس شركات مهنية ترفع كفاءة العمل والشأن البلدي وإعادة تمكين وصنع الكفاءات السعودية للعمل البلدي وتؤطر لمبدأ الشفافية والحوكمة في الأعمال الفنية المهنية.
وفي السياق ذاته، اقترح الدكتور سعدون السعدون إعادة تأهيل الأحياء السكنية القائمة لتحقيق جودة الحياة وتطبيق برنامج الوصول الشامل وفق خطة زمنية محددة. ونوه الأمير الدكتور خالد آل سعود بأعمال الوزارة وتعددها، مطالباً بإيجاد أفكار جديدة ومناسبة للبيئة للتخلص من النفايات ومعالجتها. وفي مداخلة للدكتور عبدالله الجغيمان، طالب الوزارة بتحديد الأولويات والحرص على تنفيذ مشاريعها بالجودة اللازمة والوقت المناسب، وبذل المزيد من الجهد في متابعة المقاولين المنفذين لمشاريعها.
هل توقف إسعاف «الهلال» الجوي؟
لاحظ الدكتور صالح الشهيب خلال مناقشة تقرير هيئة الهلال الأحمر غياب المتخصصين في الخدمات الإسعافية ضمن مجلس الإدارة. وطالبت الدكتورة فاطمة القرني بمعالجة أسباب توقف الإسعاف الجوي ليكون شاملاً لجميع أنحاء المملكة. في المقابل، امتدح محمد العجلان جهود الهيئة، متسائلاً عن ما تم بشأن إنشاء مركز موحد يضم عددا من الجهات المعنية والهيئة على الطرق السريعة بين المدن. أما عبدالله السعدون فأوصى بدراسة إنشاء مركز عمليات إسعافية، تحت إشراف هيئة الهلال الأحمر، ويرتبط إلكترونياً بجميع المراكز الصحية الحكومية والخاصة.
من يتولى القضاء؟
قضى تعديل النظام في من يتولى القضاء بحصول القاضي على شهادة إحدى كليات الشريعة بالمملكة أو شهادة أخرى تعادلها، شهادة في الأنظمة والقانون أو الحقوق من إحدى الكليات في المملكة، أو شهادة أخرى معادلة لها، على أن يجتاز برنامجاً تأهيلياً لمدة عامين في الفقه وأصوله والأحكام الشرعية في المعهد العالي للقضاء. وباستثناء الحاصلين على شهادة كلية الشريعة يشترط مع المؤهل أن ينجح في امتحان خاص يعده المعهد الأعلى للقضاء.
توصيتان بدمج «الصندوقالخيري» مع جهات أخرى
أوصى عضو المجلس محمد المزيد بدراسة دمج الصندوق الخيري الاجتماعي مع بنك التنمية الاجتماعية ليكون أحد البرامج التمويلية الاجتماعية للبنك. ورأى الدكتور عبدالعزيز الحرقان أهمية دراسة دمج الصندوق الخيري الاجتماعي مع جهة أخرى مناسبة لأعماله ليحقق أهدافه المرجوة منه. فيما أوصت الدكتورة منى آل مشيط بدعم الصندوق ليتمكن من تحقيق أهدافه، مؤكدة أهمية أن يسعى لإيجاد أوقاف خاصة به. وأشارت مداخلة أحمد الأسود إلى تطوير قدرات الفئات المستهدفة من أعمال الصندوق وحوكمة الأداء.
.. استئناف الإنتاج النفطي
وافق مجلس الشورى في جلسته أمس (الأربعاء) على الاتفاقية الملحقة باتفاقيتي تقسيم المنطقة المقسومة والمنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين المملكة ودولة الكويت ومذكرة التفاهم المتعلقة بإجراءات استئناف الإنتاج النفطي من المنطقة المقسومة والمنطقة المغمورة في الجانبين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.