الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبعاد الشباب من «ال 4 الكبار»
9 معايير تنهي معاناة الأندية وتعيد هيبة الدوري.. وأول «كلاسيكو» بين الاتحاد والهلال
نشر في عكاظ يوم 22 - 07 - 2019

كما كان متوقعاً، أتت فكرة نقل لجنة المسابقات إلى رابطة دوري المحترفين السعودي بثمارها، وهي الفكرة التي ولدت في العام الماضي، ورأت النور هذا العام، وكانت أولى خطواتها التوازن الذي صنعته في مراسم قرعة دوري المحترفين السعودي لهذا الموسم، بعد أن وضعت عدة معايير ضمنت من خلالها تلافي غالبية السلبيات التي دائماً ما ينادي الوسط الرياضي بتلافيها، إذ سيشهد الدوري توقفين؛ الأول بعد الجولة الثانية، والثاني عقب الجولة التاسعة، وسيفتتح فريق النصر (بطل النسخة الماضية من المسابقة)، مواجهات الموسم المقبل، حينما يستضيف ضمك على أرضه في ال22 من أغسطس المقبل، فيما يحل العدالة ضيفاً على الأهلي في اليوم نفسه، على أن يواجه الهلال فريق أبها بالرياض في ال23 من الشهر ذاته، ويلعب التعاون والاتحاد مع الحزم والرائد في بريدة وجدة، فيما تختتم مواجهات الجولة الأولى يوم السبت 24 أغسطس المقبل، حينما يستضيف الفتح والفيصلي والوحدة، كلا من الشباب والفيحاء والاتفاق تباعا.
وتشهد الجولة الرابعة أولى مواجهات ال«كلاسيكو» في الموسم المقبل، التي تجمع الاتحاد بالهلال في محافظة جدة، فيما يستضيف الأهلي نظيره النصر في الجولة الخامسة، على أن يواجه الهلال على أرضه نظيره الأهلي في الجولة ال11، ويلتقي النصر الاتحاد في الجولة ال14.
وتحتضن العاصمة الرياض الديربي الأول في الموسم الرياضي، حينما يحل النصر ضيفاً على الهلال في الجولة الثامنة، فيما يلعب قطبا جدة وجها لوجه في الجولة التاسعة.
ويعتبر صعود ضمك وأبها لدوري المحترفين، إضافة جديدة لديربيات الدوري، إذ ستكون مواجهتهما الأولى في تاريخ المسابقة، وستقام أولى مواجهاتهما على أرضهما في الدوري أمام الاتحاد والرائد في الجولة الثالثة أي بعد 23 يوما من انطلاق الدوري، وستقل طائرة «البيرق» النصر بطل الدوري في أول رحلة له إلى الأحساء.
ووضعت رابطة الدوري السعودي للمحترفين الأندية ال16 المشاركة هذا الموسم في 4 مستويات، جاء تصنيفها وفقاً لترتيب الفرق في الموسم المنصرم، إذ حل في المستوى الأول النصر والهلال والأهلي والتعاون، فيما جاء في المستوى الثاني الشباب والفيصلي والرائد والوحدة، وجاء في المستوى الثالث الاتفاق والفتح والفيحاء والاتحاد، فيما جاء في المستوى الأخير الحزم وضمك وأبها والعدالة.
ووضعت الرابطة 9 معايير قبل إجراء القرعة، أولها مراعاة مواعيد الزراعة الشتوية، وهو الذي تسبب الموسم الماضي في تأجيل عدة جولات، ونقل بعض المباريات بسبب عدم جاهزية الملاعب أثناء مواعيد تلك المباريات، فيما جاء المعيار الثاني بأن يكون تسلسل مباريات الدور الثاني بانعكاس تام للدور الأول، وهو الذي يعد إجراء يتخذ لأول مرة في جدولة الدوري السعودي.
وجاء المعياران الثالث والرابع بأن يلعب كل فريق 7 مباريات كحد أدنى كمستضيف، و8 مباريات كحد أعلى، وألا يلعب أي فريق مباراتين متتاليتين على أرضه كإجراء تصحيحي لما حدث في الموسم الماضي، حينما سمحت القرعة لبعض الفرق باللعب بشكل متتالٍ على أرضها، ما تسبب في تغيير جدولة الدوري بالكامل قبل بدء الموسم الرياضي الماضي.
واختصت المعايير الخامس والسادس والسابع بالمستويات ال4 إذ سيستهل الدوري بمباريات تجمع المستوى الأول مع الرابع، والمستوى الثاني مع الثالث، ولا يمكن السماح لأي فريق باللعب ضد فريقين في مستوى واحد بشكل متتالٍ، الأمر الذي سيضمن توازن المباريات طوال جولات الدوري.
وأخذت الرابطة حيطتها من جانب مراعاة الملاعب المشتركة بين فريقين في الجولتين الأخيرتين، لكونها ذات توقيت محدد كمعيار ثامن، فيما جاء المعيار التاسع والأخير بألا تقام مباراتان من مباريات الديربي أو الكلاسيكو في جولة واحدة، اختصت بلقاءات (النصر، الهلال، الاتحاد، الأهلي)، مستبعدة الشباب من تصنيف الكلاسيكو.
وحملت ردود الفعل الأولية من الجماهير الرياضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الرضا على مراسم ومعايير إجراء قرعة الدوري الذي سينطلق الخميس 21/‏12/‏1440ه، إذ عبرت الجماهير عن رضاها التام تجاه المعايير التي وضعت والتي تسبب في تلافي سلبيات المواسم الماضية تجاه الجدولة.
من جهته، أبان رئيس لجنة المسابقات أحمد بن راشد الراشد، أن اللجنة اعتمدت 9 معايير في جدولة الدوري، مشيرا إلى أن اللجنة ورابطة الدوري السعودي للمحترفين سخرت كل الإمكانات والتقنيات ليظهر الدوري السعودي للمحترفين بالصورة اللائقة التي توازي حجمه وقوته ومكانته، ويواكب تطلعات القيادة الرياضية والشارع الرياضي بشكل عام، متمنياً أن تنعكس كل هذه التنظيمات بشكل إيجابي في زيادة قوة المنافسة داخل المستطيل الأخضر بين الأندية المشاركة.
«ديربي» الرياض وجدة في 25 أكتوبر وأول سبتمبر
10 ملاعب
تحتضن 240 مباراة
فرحة النصراويين عقب تحقيق كأس الدوري الموسم الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.