نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تقييم الحوادث» يفند 4 ادعاءات ضد «التحالف»
نشر في عكاظ يوم 13 - 06 - 2019

فند الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن، 4 ادعاءات تقدمت بها منظمات دولية وجهات أخرى حيال أخطاء ارتكبتها قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن خلال عملياتها العسكرية في الداخل اليمني.
وقال المتحدث الرسمي باسم الفريق المستشار القانوني منصور المنصور خلال مؤتمر صحفي أمس (الأربعاء) في الرياض، فيما يخص ادعاء قتل أربعة صيادين بتعرض قاربهم إلى هجوم بواسطة طائرة مروحية قبالة شاطئ الحديدة، وتعرض قارب صيد آخر إلى تدمير جراء قصف من طائرة مروحية في نفس المنطقة ولم تسجل أي خسائر بشرية نظراً لقفز من كانوا عليه عندما بدأ الهجوم، إنه تبين للفريق أن قوات التحالف لم تنفذ أي عمليات عسكرية قبالة شاطئ الحديدة ولم تستهدف أي قوارب بتاريخ 05/‏04/‏2017، وأن أقرب سفينة لقوات التحالف كانت تبعد مسافة 74 ميلاً بحرياً من ميناء الحديدة، مبيناً أنه قبل يوم من موعد الادعاء نفذت مروحية استطلاعية (غير مسلحة) ملحقة على إحدى سفن التحالف مهمة تدريبية الساعة (2:45) مساءً قرب موقع السفينة التي تبعد عن شاطئ الحديدة مسافة 75 ميلاً بحرياً تقريباً وهبطت الساعة (3:45) مساءً، ولم تقم بأية عملية استهداف، وبعد تاريخ الادعاء بيوم، لم تنفذ قوات التحالف أي عمليات عسكرية قبالة شاطئ (الحديدة) ولم تستهدف أي قوارب.
ولفت المنصور إلى أنه بخصوص الادعاء الثاني القائل: إن طيران التحالف قام عند الساعة (8:30) صباحاً بتاريخ 20/‏09/‏2015 بقصف مبنى إدارة أمن القاعدة في مدينة القاعدة، وعند وصول عدد من الأشخاص لإنقاذ المصابين، وبعد ساعة تقريباً عاود الطيران القصف في نفس المكان، مما أدى لمقتل 7 مدنيين وجرح 3 آخرين من المسعفين والمارة المدنيين، تبين أنه ورد لقوات التحالف معلومات استخباراتية من عدة مصادر عالية الموثوقية تفيد باستيلاء مليشيات الحوثي المسلحة على مبنى (إدارة أمن القاعدة) الواقع على شارع الثلاثين بمدينة القاعدة في إب، واستخدامه كمخزن أسلحة وذخائر، لدعم العمليات القتالية مما يساهم مساهمة فعالة في العمل العسكري، ويعتبر هدفاً عسكرياً مشروعاً يحقق تدميره ميزة عسكرية. وعليه قامت قوات التحالف في الساعة (8:20) من صباح الأحد 20/‏09/‏2015 بتنفيذ مهمة جوية على هدف عسكري مشروع عبارة عن مبنى يستخدم ل(تخزين الأسلحة والذخائر) وذلك باستخدام قنبلتين موجهتين أصابتا الهدف.
وأضاف «توصل الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى صحة الإجراءات المتخذة من قبل قوات التحالف في التعامل مع الهدف العسكري المشروع (مبنى أمن القاعدة) بما يتفق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية».
وفي الحالة الثالثة الخاصة بادعاء تنفيذ التحالف ضربة جوية على مبنى في منطقة حدة بالعاصمة صنعاء بتاريخ 05/‏06/‏2018، على بعد ما يقارب 80 متراً من مكان إقامة موظفي المجلس النرويجي للاجئين مما أدى إلى إصابة 7 مدنيين، وأحدث الانفجار أضراراً هيكلية بنوافذ وجدار مقر إقامة موظفي المجلس النرويجي، قال المنصور: «بناءً على معلومات استخباراتية مؤكدة عالية الموثوقية وردت لقوات التحالف معلومات تفيد عن تواجد قيادات على مستوى بارز من مليشيات الحوثي المسلحة في مبنى محدد في منطقة حدة بالعاصمة صنعاء مما يعد هدفاً عسكرياً مشروعاً يحقق تدميره ميزة عسكرية، وعليه قامت قوات التحالف بتنفيذ مهمة جوية على هدف عبارة عن مبنى يقع على إحداثي محدد في منطقة حدة بالعاصمة صنعاء، وذلك باستخدام قنبلتين موجهتين أصابتا الهدف».
أما ما يتعلق بالحالة الأخيرة المتعلقة بإحالة إحدى نتائج عمليات استهداف تجمع عناصر المليشيات الحوثية بمنطقة كتاف بمحافظة صعدة والتحقيق في قصف محطة وقود بالقرب من مدخل مستشفى كتاف الريفي، قال المنصور: «تبين للفريق المشترك أنه وردت معلومات استخباراتية لقوات التحالف بشأن تعزيزات عسكرية عبارة عن (أسلحة وذخائر وعناصر مقاتلة لمليشيات الحوثي المسلحة) لمساندة مليشيات الحوثي المسلحة للهجوم على القوات الشرعية اليمنية بمنطقة العمليات بمحور كتاف. وبناءً على تلك المعلومات تم تنفيذ عملية استطلاع بواسطة منظومة الاستطلاع والمراقبة، التي رصدت نشاطاً مكثفاً لعربات ودراجات نارية ومقاتلين لمليشيات الحوثي المسلحة شمال شرق قرية كتاف من ضمنها عربة تحمل أسلحة وذخائر وعناصر مقاتلة، توقفت تلك العربة تحت شجرة في موقع يبعد عن المستشفى محل الادعاء مسافة 430 متراً تقريباً، إلا أن التشكيل الجوي المنفذ لمهمة الاستهداف وقبل تنفيذ العملية حدث لديه عطل في حاوية التهديف (LDP) ما تسبب في عدم التمكن من إكمال عملية الاستهداف واستدعى طلب الاستعانة بطائرة مساندة لتقوم بتوجيه القنبلة من الطائرة المقاتلة».
وتابع «عندما وصلت للموقع الطائرة المساندة للقيام بعملية توجيه للقنبلة، تحركت العربتان وابتعدتا عن (المبنى الذي يستخدم كنقطة توزيع وتموين)، وتوقفت إحداهما جانب أحد المباني في قرية كتاف، ولم يتم استهدافها وذلك لوجودها بجوار أعيان مدنية. وتم إعادة تقييم الهدف المتحرك والذي اختبأ تحت الأشجار في الموقع الأخير الخالي من المباني، إلا أن الاشتباكات المحتدمة بين القوات الشرعية ومليشيات الحوثي المسلحة في منطقة العمليات، واستمرار الضرورة العسكرية تسببت في استعجال إجراءات العمل لضمان عدم فوات الميزة العسكرية، الأمر الذي نتج عنه عدم الدقة في التقييم باحتمالية دخول المحيط غير العسكري بالتأثيرات الجانبية للاستهداف».
ونوه إلى أن خللاً في القنبلة بانحرافها وسقوطها على مسافة 100 متر تقريباً عن الهدف العسكري، أدى إلى تضرر مدخل ومبنى صغير الحجم داخل سور المستشفى محل الادعاء وتدمير محطة وقود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.