استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتلال منتخبنا.. هل الأسباب حقاً خافية (5)
بحد الريشة
نشر في عكاظ يوم 25 - 02 - 2019

•ذكرت في نهاية الجزء السابق من هذا المقال: «أن تدشين دوري المدارس، الذي تم مؤخراً، ما هو إلا جزء غير مكتمل لأحد أهم المحاور التي تضمنتها التوصيات المتعثرة منذ قرابة عشرين عاماً»، وهذه حقيقة، فهذا المحور سبق الإعلان عنه وفق آليته «الكاملة»، ضمن تلك التوصيات الدقيقة والشاملة، التي خرجت بها تلك اللجنة النوعية في أولى الانتفاضات وأضخمها وأجودها وأجداها، لو لم تصب في أهم مراحلها بالوأد، ومن حينها ظل هذا الوأد هو المصير الذي يلازم هذه المرحلة «الأهم» على مستوى كافة المراحل التي تمر بها كل انتفاضاتنا المدوية، التي تأتي في أعقاب انتكاسات منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، وتختتم بتوصيات موؤودة التطبيق!
••وليس هناك ما هو أعجب وأمر وأضر من القبول والسكوت على هذا الهدر المهول للسنين والمال والجهد، على انتفاضات تنتهي توصياتها المتكررة بعدم التطبيق، إلا هذا «الإصرار السلبي» على تكرار إطلاق دوري المدارس مفتقر لركائزه الأساسية التي بني عليها هذا المشروع منذ إطلاقه كأحد أهم المشاريع التي تضمنتها تلك التوصيات التي أقرتها تلك اللجنة العملاقة في أعقاب نكسة المنتخب في مونديال 2002.
••ومن عنوان ذلك المشروع الخاص بهذا المحور الذي أطلق منذ ذلك التاريخ، يتضح لك ماهية الركائز الهامة والجوهرية التي لا زال القفز عليها يتواصل، مع الهرولة المتكررة لإطلاق دوري المدارس، دون استيفاء تلك الركائز التي نصت عليها التوصية الخاصة بهذا «المشروع الرياضي التعليمي الضخم».
••هذا المشروع الضخم جاء عنوانه منذ الإعلان عنه ضمن توصيات 2002، على النحو التالي: «مشروع التنسيق المشترك بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب.. ممثلة في الاتحاد السعودي لكرة القدم، ووزارة التربية والتعليم- للنهوض بالرياضة المدرسية واستثمار مخرجاتها من الموهوبين في هذه اللعبة».
••وظل هذا المشروع، في كافة التوصيات المتكررة والمتعثرة، يعلن بنفس هذه التراثية الثاقبة «النهوض بالرياضة المدرسية- ومن ثم- استثمار مخرجاتها في لعبة كرة القدم»، لأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال الاستثمار في مخرجات الرياضة المدرسية، ما لم يتم النهوض بكافة مفاصل الرياضة المدرسية وخصوصا ملاعبها وتجهيزاتها وأدواتها ومعلميها وبرامجها النظرية والميدانية ومضاعفة حصتها الدراسية.. إلخ، هذا فقط على مستوى مدارس التعليم العام التي يتوفر بها من الساحات والمساحات ما يسمح باستيفاء هذه المقومات والركائز من جهة، والعمل على تطويرها وتجويدها من جهة أخرى.
••صدق أو لا تصدق بأنها ليس المرة الأولى التي أكتب فيها ومن خلال هذه الزاوية، عن بعض عوار وإفلاس الرياضة المدرسية، بل ظل هذا النزف الغيور ملازماً لكل مرة يتم فيها التلويح بهذا المشروع «النهوض بالرياضة المدرسية» من قرابة عشرين عاماً، وتفاعلي الغيور ليس مجرد كلام على عواهنه، بل يتكئ على المعايشة عن كثب لواقع الرياضة المدرسية من خلال قيادتي لعدد من المدارس بمختلف المراحل في تعليم جدة طوال شرف الخدمة في التعليم التي امتدت ل36 عاماً قبل التقاعد المبكر مؤخراً، وقد كان لي شرف المشاركة في بعض اللجان في باكورة الإعلان عن هذا المشروع، ولا أنسى آنذاك ما قاله أحد رموز الاتحاد السعودي للتربية البدنية الدكتور عبدالله المعيلي (رحمه الله): «إن الرياضة المدرسية تعيش فشلاً وليس قصوراً فقط»، ولا زال للمقال بقية، والله من وراء القصد.
تأمل:
محاولات التغلب على الإخفاق ومواصلة القفز على أسبابه هدر ومغالطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.