مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هادي لغريفيث: لا مشاورات قبل تنفيذ «ستوكهولم»
الشرعية تهاجم المبعوث الأممي: انحياز فاضح للمتمردين
نشر في عكاظ يوم 13 - 02 - 2019

رفض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، مقترحاً للمبعوث الأممي مارتن غريفيث بعقد جولة مشاورات قادمة أو تحديد مكانها دون تنفيذ اتفاق ستوكهولم والانسحاب من الحديدة والموانئ الثلاثة وحسم ملف الأسرى والمختطفين. وكشفت مصادر رئاسية ل«عكاظ» أن هادي شدد خلال استقباله غريفيث في الرياض أمس (الثلاثاء)، على أنه لا مشاورات قادمة دون تنفيذ اتفاق السويد بالكامل. وأفادت أن المبعوث الأممي أخفق في إقناع الرئيس هادي بتحديد موعد لعقد جولة مشاورات قادمة، أو تحديد مكانها والذي كان ينوي الإعلان عنها خلال إفادته أمام مجلس الأمن الدولي الأسبوع القادم. وأكدت المصادر، أن الشرعية اليمنية تتمسك بتنفيذ اتفاق ستوكهولم أولاً بكامل بنوده، وفق الجدول الزمني المتفق عليه، قبل البدء بأي مشاورات جديدة. وقال هادي إن تنفيذ اتفاق الحديدة يمثل اللبنة الأولى لإرساء معالم السلام وبناء الثقة المطلوبة ودون ذلك لا جدوى من التسويف التي اعتاد عليها وعرف بها على الدوام الحوثيون، مشدداً على أهمية وضع تواريخ زمنية لتنفيذ خطوات اتفاق ستوكهولم والالتزام بها وممارسة الضغط الأممي والدولي تجاه من يعيق التنفيذ.واستعرض الرئيس اليمني معاناة المدنيين في الحديدة من ممارسات مليشيا الحوثي والعبث بالمساعدات الإنسانية وتهريب الأسلحة الإيرانية وتكريس الموارد لتمويل حروبهم، والاعتداءات المتكررة على الملاحة الدولية وتهديد دول الجوار.
وقد تعهد غريفيث بالعمل على إخلاء الموانئ وفتح الطريق إلى مطاحن البحر الأحمر وتنفيذ خطوات اتفاق ستوكهولم كاملة ومنها ما يتصل بالجوانب الإنسانية وملف الأسرى والمعتقلين.
في غضون ذلك، هاجم وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، بشدة المبعوث الأممي مارتن غريفيث، متهما إياه ب«الانحياز» والرضوخ لابتزاز مليشيا الحوثي. واعتبر الإرياني في تغريدات أمس (الثلاثاء)، أن البيان المشترك الصادر عن غريفيث ومنسق الإغاثة الطارئة، مارك لوكوك حول الأوضاع في اليمن، يمثل انحيازا واضحا لا يمكن السكوت عنه، ويؤكد رضوخ المبعوث الأممي لابتزاز وضغوط مليشيات الحوثية. وقال الإرياني على (تويتر): إن البيان المشترك يناقض التصريحات السابقة لمارك الذي حمل المليشيات الحوثية المسؤولية عن منع تفريغ مخزون القمح في مطاحن البحر الأحمر وعرقلة فتح خطوط آمنة للإمدادات الغذائية. ووصف البيان المشترك بأنه «انحياز واضح وفاضح» لا يجب السكوت عنه كونه يخالف الواقع على الأرض حيث تستمر المليشيات الحوثية منذ شهرين في تعطيل تنفيذ اتفاقية السويد بشأن الوضع في الحديدة وإعاقة إعادة الانتشار، كما أنه يتجاهل كل الجهود والتنازلات التي قدمتها الحكومة الشرعية والتحالف لتنفيذ الاتفاق.
ولفت إلى أن البيان المشترك يؤكد رضوخ المبعوث الأممي لابتزاز وضغوط المليشيات التي تمنع حتى اللحظة وصول الإمدادات الإغاثية وتهدد بتفخيخ الميناء ونسفه، واتهمه بتجاهل التزام الحكومة بتنفيذ الاتفاق وبذلها مختلف الجهود لتسهيل مرور المساعدات الإنسانية استشعارا بمعاناة المواطنين. وحذر الإرياني من أن البيان الأممي يشي بعدم جدية الأمم المتحدة في التعامل الحازم مع مليشيا الحوثي، مؤكدا أن صبر الحكومة اليمنية على هذا التلاعب لن يطول. وكان البيان الأممي زعم أن مليشيا الحوثي ملتزمة بتنفيذ اتفاق الحديدة، وتأمين الوصول إلى المطاحن على رغم أن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، أعلن في وقت سابق أنها رفضت منح تصريح عبور للخطوط الأمامية المؤدية إلى مناطق الشرعية للوصول إلى مطاحن البحر الأحمر، مضيفاً أن الحوثيين برّروا ذلك بالمخاوف الأمنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.