"نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال"    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    المملكة وسورية ومصالح العرب    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الديمقراطية إلى أين؟    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    كشف رب الأسرة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمادة البحث العلمي بأم القرى تنظم الاجتماع التحضيري لورشة العقوبات البديلة
نشر في عكاظ يوم 21 - 01 - 2019

نظمت جامعة أم القرى ممثلة في عمادة البحث العلمي ووكالة مراكز البحث العلمي، بالتعاون مع لجنة الشؤون الاجتماعية بإمارة منطقة مكة المكرمة، اليوم (الاثنين)، جلستي الاجتماع التحضيري لورشة العقوبات البديلة في قاعة الملك عبد العزيز المساندة بالعابدية.
وأشار عميد كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر رئيس اللجنة العلمية لورشة العقوبات البديلة الدكتور خالد برقاوي، أن المشروع يهدف إلى إصلاح السلوك وتوجيه المخطئ للخير بدلاً من تركه للمجهول بما يمثل فرصة ثانية له.
وقال برقاوي: «إن الهدف الأسمى من المشروع ليس تحقيق ما يهدف المجتمع إلى تحقيقه عبر منظومة العقوبات البديلة، ولكنها تمثل بعد تطبيقها نموذجاً إنسانياً يحتذى به في الأنظمة العدلية بالمجتمعات الأخرى، وإسهاماً جديداً لمجتمع مكة المكرمة في إحداث التطور المجتمعي بالدول الأخرى، وفقًا لرؤية المملكة 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
ونوه عميد عمادة البحث العلمي الدكتور عبد الرحمن الاهدل، بأهمية البحث العلمي ودوره في الجامعات ومكانتها، وضرورة تفعيل دور المراكز البحثية لخدمة المجتمع، ومن ضمنها ما يطرأ في ورشة العقوبات البديلة، فيما شدد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ثامر الحربي على أهمية الورشة ودورها في خدمة المجتمع، وأضاف أنها تأتي ضمن البرامج والشراكات التي تسعى لها العمادة بالتعاون مع الجهات والقطاعات المختلفة.
وترأس الجلسة الأولى «العقوبات البديلة.. واقع وعقبات"، عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة الدكتور محمد الصواط، وشارك فيها الدكتور فيصل الحازمي محافظ خليص بورقة عمل عن «صعوبة تطبيق العقوبات البديلة للسجن التعزيرية»، فيما استعرض أيمن فواد مداح مدير عام الحقوق بإمارة منطقة مكة المكرمة دور الأنظمة التي تتضمن العقوبات التبعية والموقوف تنفيذها لأسباب محددة.
كما قدم مدير إدارة التخطيط والتطوير بشرطة العاصمة المقدسة العميد الدكتور خالد الفعر، ورقة عمل عن «مدى إيجابيات تطبيق العقوبات البديلة في الأحداث وآلية التنفيذ من الجهات المختصة»، وتحدث المشرف على برامج ثقة واشراقة بسحون منطقة مكة المكرمة المقدم الدكتور محمد القرني عن التكامل بين العقوبات سالبة الحرية والأحكام البديلة في السجون، فيما تطرق القاضي بالمحكمة الجزائية بمكة المكرمة الشيخ عبد الله الطخيس عن معوقات تطبيق العقوبات البديلة، أما رئيس محكمة استنئاف الخبر والقاضي السابق الشيخ عبلان الدوسري فقدم ورقة عمل بعنوان «تواصي بين الواقع والمأمول».
كما قدم خالد النمري رئيس دائرة الرقابة على السجون وتنفيذ الأحكام بالنيابة العامة في الجلسة الأولى أنواع العقوبات البديلة، وأما بدور الراجحي مديرة دار الفتيات فاستعرضت ورقة عمل عن تعديل السلوك العدواني لدى الاحداث الجانحين.
وترأس الجلسة الثانية الدكتور مشعل بن عواض السلمي عضو هيئة التدريس بكلية الدراسات القضائية والأنظمة بعنوان العقوبات البديلة «رؤى وتطلعات»، وقدم فيها الدكتور عيسى رواس وكيل وزارة الحج والعمرة سابقاً عضو الجمعية الخيرية بمكة ورقة عمل عن أنواع العقوبات البديلة والاليات الممكنة لتنفيذها، كما تحدثت الدكتورة هيفاء فدا مدير جمعية يسر بجامعة أم القرى عن تفعيل دور المؤسسات الاجتماعية في تنفيذ العقوبات البديلة، وأما الدكتور يحي زمزمي أمين عام جمعية مراكز الاحياء بمكة المكرمة فتحدثت ورقته عن دور مراكز الأحياء في تفعيل العقوبات البديلة «الفرص»، واختتم مدير شرطة العاصمة المقدسة اللواء فهد العصيمي الحديث بشكل موسع عن «نظام العفو والافراج».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.