الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسامح والتصالح.. طريق السلام
الأطراف تتفاعل مع هدنة سلمان.. بوصلة السعودية تتجه نحو أفغانستان
نشر في عكاظ يوم 22 - 06 - 2018

تتحرك بوصلة الدبلوماسية السعودية في كل اتجاه متطلعة على الدوام إلى إحلال الأمن والسلام والاستقرار في المحيط الإسلامي والعربي، إذ تضع في اعتبارها مصالح الدول الإسلامية وضرورة حل القضايا عبر الحوار والحيلولة دون اتساع دائرة الأزمات في المنطقة ورأب الصدع وتعزيز التضامن الإسلامي.. وأفغانستان تعتبر من الدول التي حظيت على الدوام باهتمام بالغ من السعودية التي حرصت على أن ينعم الشعب الأفغاني بالأمن والاستقرار وإنهاء الحرب الأهلية وحل القضايا عبر الحوار وعدم استخدام القوة ودعم الشرعية.. ولقد قوبلت تصريحات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باهتمام بالغ، ليس فقط في الأوساط والتيارات الأفغانية وإنما في المحيط الإسلامي والعربي أيضا، إذ تصدر بيان الديوان الملكي معظم الصحف التي ركزت على الاهتمام الذي أبداه الملك سلمان حول الهدنة التي تم التوصل إليها بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان خلال أيام عيد الفطر المبارك..
وعندما يرحب خادم الحرمين الشريفين بالهدنة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان ويصف هذه المباركة بالخطوة المباركة لها، ويأمل أن يتم تجديدها والبناء عليها لفترة أطول ليتسنى لجميع الأطراف العمل على تحقيق السلام للشعب الأفغاني فإنه يرسل رسالة لجميع الأطياف والتيارات والشعب الأفغاني أن المملكة كانت ولاتزال حريصة على حقن دماء الشعب الأفغاني وأن ينعم هذا الشعب بالأمن والأمان والاستقرار، خصوصا أن الشعب الأفغاني الشقيق الذي عانى كثيراً من ويلات الحروب يتطلع مثله مثل كافة شعوب العالم الإسلامي، إلى العيش بسلام وأمن، فضلا عن طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة قائمة على التسامح والتصالح ونبذ العنف والمحافظة على حياة الأبرياء استناداً إلى التعاليم الإسلامية العظيمة التي تدعو إلى نبذ الفرقة، والتعاون على البر والتقوى والعفو والإصلاح بين الأخوة. وليس هناك شك أن موقف خادم الحرمين الشريفين هو استمرار للموقف السعودي بتأييد عملية المصالحة بين الحكومة الأفغانية مع حركة طالبان بما يعزز الأمن والاستقرار لأفغانستان وشعبها.
خصوصا أن السعودية دعمت ووقفت مع أفغانستان خلال محنتها في العقود، وجاء موقف خادم الحرمين الشريفين حيال الهدنة كموقف جديد من المملكة سعياً لمصلحة الشعب الأفغاني، لأن المملكة كانت ولاتزال تدعم الشعب الأفغاني، لوحدته وتكاتفه، وحقن الدماء كما تقف على مسافة واحدة بين جميع المكونات السياسية الأفغانية، وهدفها دائما دعم الشرعية في أفغانستان وتحقيق الوئام والمصالحة بين كافة الفصائل.
هكذا هي المملكة تتحرك في كل اتجاه لإحلال السلام والأمن.
والمطلوب من التيارات ومكونات المجتمع الأفغاني كافة بالتفاعل مع هذه الدعوة الصادقة والمخلصة من قيادة المملكة، والعمل على توحيد الصف، وإزالة كل أسباب الفرقة، وتطويق كل أسباب العنف من أجل إحلال السلام والوئام في أفغانستان. وتؤكد المملكة دورها في ريادة العالم الإسلامي بالحسم أمام القضايا الشائكة والتي تمس الأشقاء وتؤجج الفتن، وبالإنسانية في القضايا التي تسعى الرياض إلى حلها للنهوض بأشقائها من أزماتهم مثل أفغانستان والعديد من الدول الأخرى التي وقفت المملكة سداً منيعاً كي لا تسقط أمام المؤامرات والفتن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.