تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالعزيز المهنا.. رحل الإنسان وبقي الأثر
أبناؤه وشقيقه وأصدقاؤه أكدوا ل «عكاظ» إنسانيته ومهنيته
نشر في عكاظ يوم 26 - 05 - 2018

لم يكن يعلم الكاتب والأديب عبدالعزيز بن مهنا المهنا (66 عاما) أن الفاصل بين الرسالة التي كتبها على صفحته على «فيس بوك» وبين وفاته أيام معدودة (توفي الأربعاء الماضي بعد معاناة مع المرض).
وأكد أبناؤه عبر «عكاظ» أنه «لا شيء أصعب من فقدان عزيز لنا، ولا توجد كلمات تعبر عما في داخلنا، ولا يسعنا سوى أن نرضى بقضاء الله وقدره، فالموت علينا حق لا مفر منه، والحمد لله على كل حال».
من جانبه، يشير شقيقه الدكتور محمد مهنا المهنا إلى إسهامات الراحل عبر «عكاظ»، إذ يقول: «للراحل إسهامات جليلة في العمل الخيري والتطوعي، وكانت له أنشطة مشهودة لدعم المستضعفين والمنكوبين المسلمين في العالم، شد رحاله إلى مناطق الكوارث والحروب الأهلية واتجه إلى مناطق اللجوء فيها ورصد معاناة الناس وعمل على حلها أو التخفيف من وطأتها على أقل تقدير وقد كان ينجح في هذا كثيرا». ومن المناطق التي شد رحاله إليها لممارسة العمل الخيري التطوعي «الصومال أثناء الحرب الأهلية»، «البوسنة والهرسك» أثناء عمليات الإبادة التي تعرض لها المسلمون، والسودان في فترة النزاع الداخلي، واليمن، وقد دون رحلاته في مؤلفات تحمل أسماء تلك الدول، مثل: «اليمن من النافذة»، و«الصومال بين حياتين»، و«السودان وسط اللهب». وكتب الراحل عن القضية الفلسطينية كتاباً بعنوان: «فلسطين وإسرائيل» ضمنه كثيراً من توقعاته ومرئياته الشخصية التي كثيراً ما كانت تتحقق.
رحلة مع المرض
وأضاف: «في عام 2008 بدأت رحلته مع المرض، وتقاعد مبكراً رغم محاولات الكثيرين ثنيه عن هذا القرار وعلى رأسهم وزير الإعلام آنذاك. ولقد أسر لي أن ما دفعه لترك العمل الحكومي وعدم إصغائه لنداءات الآخرين هو إدراكه بأنه لن يستطيع الوفاء بالتزاماته الوظيفية بالشكل الذي يرضى عنه هو، واعتقاده بأن ما يتقاضاه المرء من مرتبات وعائدات مالية هي نظير العمل الذي يقوم به وليست مبالغ تدفع من قبيل الشفقة أو الرعاية الاجتماعية».
وأوضح أنه أصدر كتابا مع أول رحلة علاج من مرض السرطان وهو كتاب «رحلتي مع الموت»، كتاب شرح فيه معاناته المرضية ولقي المؤلف رواجاً منقطع النظير، ما لفت نظر وسائل الإعلام وذهبت لتغطيته إعلامياً في حينه.
وأكد أن عبدالعزيز المهنا مثال للإنسانية الحقّة، قضى حياته وهو لا يعرف الكراهية ولا الضغينة وليس في صدره متسع لشيء سوى المحبة الصادقة دون زيف أو رياء، رحل عنا تاركاً رصيدا هائلاً من الحب والامتنان من كل من عرفه.
قلم متميز
أما الكاتب الاقتصادي خالد السهيل، فأوضح في حديثه ل«عكاظ» أن عبدالعزيز المهنا قلم وطني متميز للغاية، مضيفا «لعل كتابه» رحلتي مع الموت يلخص جزءا من قصة مكابدته للمرض، وصبره وجلده وتحمله لآلامه. وهو يحكي كيف استطاع أن يصل إلى مرحلة النقاهة والشفاء، لكن رحلته الثانية، أفضت به إلى وجه ربه، وكان نقيا وهو يكاشف محبيه عبر «الواتساب» عن معاودة المرض الخبيث له، مثلما كان نقيا وهو يروي تفاصيل تجربته الأولى في مواجهة المرض في الأشهر الأخيرة.
وأضاف: تعودت أن ألتقيه من وقت لآخر مع ثلة من الأصدقاء، في دارة الصديق محمد الثاقب، كنا نتداول قضايا متعددة، وكان رأيه يأتي كالعادة حاملا عمقا ورصانة لافتة، كما أنه يتسم بالكثير من الهدوء والأناة، ويتحدث في قضايا العصر والوطن بشكل فيه شمول، وكان شغوفا بوطنه وقيادته وشعبه، وهو في كل كتاباته يستحضر مصالح المملكة، وبعض آرائه وأفكاره كانت تستشرف الرؤى المستقبلية.
تجربة إنسانية ومهنية
الصحفي يحيى التليدي يشير إلى أن الراحل عبدالعزيز المهنا ترك وراءه سيرة عطرة ومواقف حفرت في ذاكرة الزمن، وإرثا معرفيا ضخماً وتجربة إنسانية ومهنية ستظل لعقود طويلة شاخصة للعيان، رحل لكن بقي الأثر، توفي، لكن خلّف رصيدا من الوفاء في قلوب محبيه، باق ببقاء مؤلفاته التي تجاوزت 23 مؤلفا كان آخرها قبل أن يرحل «رحلتي مع الموت» وببقاء مقالاته وتحقيقاته الصحفية في وكالة الأنباء السعودية والصحافة المحلية لقرابة أربعة عقود، والتي بلا شك ستكون نبراسا للسائرين على دربه، ودليلا للعاملين في الحقل الإعلامي والصحافة. مازلنا جميعاً دون استثناء نعجز عن وصف هذا الرجل، وما يكتنزه من الفكر ودماثة الخلق، وهذا ما يجعلنا بفخر نسير على منهجيته غير التقليدية في حب مهنة الصحافة. عزاؤنا اليوم الدعاء لهذا الرجل العملاق صاحب اللغة الأنيقة الذي قدم كثيرا من عمره لخدمة وطنه وخدمة الصحافة السعودية من مقالات وتحقيقات ولقاءات مؤطرة بالمهنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.