سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البكر للمثقفين عبر «عكاظ»: ابتعدوا عن عقدة نظرية «المؤامرة»
«بوكس دوت كوم» تتجه لمعرضي القصيم والقاهرة بعد تفوقها في جدة
نشر في عكاظ يوم 02 - 01 - 2018


* نستهدف إيصال مليون عنوان عام 2018
* نتعامل مع الصحف السعودية بمنطلق وطني
اعتبر البعض أن مشروع «بوكس دوت كوم» الإلكتروني (b8ks.com) في معرض جدة الدولي للكتاب إضافة نوعية للمعرض، إذ فاجأ حتى القائمين عليه بإقبال القراء بشكل يثبت أنه لايزال هناك من يحب الكتاب ويقتنيه.
فكرة المشروع، كما يوضح مؤسسه ومدير عام «الوطنية» للتوزيع (المالكة للمشروع) حمد البكر، تتلخص في مساعدة سكان القرى والهجر ممن لم تسمح لهم ظروفهم بزيارة أي معرض للكتاب، ويضيف أن المشروع يحقق حلم هؤلاء في اقتناء الكتاب بمقابل لا يتجاوز 5 ريالات.
وأكد البكر نقل 300 ألف عنوان إلى 214 مدينة داخل المملكة وخارجها من داخل معرض جدة الدولي للكتاب، ويستهدف هذا العام (2018) الوصول إلى إيصال مليون عنوان لدور نشر عربية وعالمية، لتكون في متناول القارئ السعودي، خصوصا بعد تجربتنا في معرض جدة الدولي للكتاب، إذ أصبح الموقع الافتراضي من دور النشر، بعد اعتماده من وزارة الثقافة والإعلام ليكون المتجر الرسمي لمعرض جدة الدولي للكتاب، ومن قبله معرض الرياض الدولي للكتاب.
• أول أسئلتي الموجهة للبكر كانت حول تغريدته عن الصعوبة «البيروقراطية» التي يواجهها فسح الكتب في السعودية.. ما الذي دعاك لكتابة تلك الغريدة؟
•• كل إعلامنا ومجتمعنا شملته قرارات إنسانية تدعم تحضره وتجعله أكثر تطورا، ما عدا ما يخص فسح الكتب في وزارة الثقافة والإعلام، إذ تعاني الأمرين حتى يصلك السماح بتوزيع كتاب، يجب أن يكون الأصل في التعامل مع الكتب هو السماح وليس المنع، فكل كتاب ممنوع ما لم يتم فسحه يعيق ما تدعو له حكومتنا الرشيدة بنشر ثقافة التسامح، وليس هناك وسيلة أهم من الكتاب في نشر التسامح وتقبل الآخر.
• ما ردك على بعض المثقفين ممن يتهمون الموقع بأنه تجاري بحت؟
•• وما العيب في ذلك؟، هل يفترض بنا أن نخسر في مشروع ثقافي لنثبت حسن النوايا، تعودنا على عقدة نظرية المؤامرة لدى بعض المثقفين ولن نتوقف عندها، وسنمضي قدما في خدمة مجتمعنا والثقافة والكتاب والمثقفين، كوننا أهم وأقوى جهة في العالم العربي لتوزيع الكتب والصحف، ومن هذا المنطلق قررنا إطلاق مشروع اجتماعي في المقام الأول يخدم ويسهل على عملائنا بعض الخدمات التي تتعلق بالكتاب المطبوع بمقابل رمزي لا يكاد يذكر لا يتجاوز 5 ريالات.
هدفنا نشر الثقافة والوعي، والإسهام في خدمة القراء وعشاق المعرفة في أي موقع من العالم، وليس مبنياً على فكرة الربح والخسارة، كون العمل محسوبا بدقة، ودور النشر شريك فاعل في منح الموقع تخفيضات خاصة تعضده في أداء مهمته وتحقيق أهدافه.
• نجحتم في معرض الرياض وجدة للكتاب.. ما القادم؟
•• لن أستبق الأحداث، ولكن أقول انتظرونا في معرض القاهرة الدولي للكتاب، فلنا هناك تواجد مغاير، ومعرض القصيم للكتاب.
لدينا حلم كبير في إثبات أن الكتاب مجال رحب للاستثمار في الإنسان قبل المال، مع شكري وتقديري للإعلام السعودي على دعمه الدائم والمستمر لمثل هذا النوع من المحافل الوطنية.
• وقعتم اتفاقية لتوزيع كتاب الأمير سلطان بن سلمان «الحلم الممكن» في معرض جدة الدولي للكتاب كأول اتفاقية تتم في المعرض.. ما فلسفتكم من ذلك؟
•• أولاً نحن شركاء ومسؤولون عن دعم نجاح أي معرض للكتاب في السعودية، كونه محفلا وطنيا يجب على الجميع دعمه والوقوف معه، وثانياً كون الأمير سلطان بن سلمان قامة فكرية ووطنية مهمة في تاريخ بلادنا، فأردنا من حضوره للمعرض تقديم إضافة نوعية لفعاليات المعرض، فأتحنا الفرصة أمام القراء للحصول على توقيعه واقتناء كتابه، ونشكره على ثقته ودعمه لكل ما هو وطني.
• وماذا عن خدمات الموقع الأخرى غير إيصال الكتاب؟
•• بإمكان القارئ طلب أي كتاب بتوقيع الكاتب، وإهداء شخصي لمشتري الكتاب، ويلبي الموقع اختيارات شرائح القراء والمهتمين بمثل هذه التظاهرات الثقافية الدولية المقامة بالمملكة، والتي تعكس المنتج الثقافي والأدبي والإعلامي للناشرين والكتاب داخليا وخارجيا، وتقديم الاستشارات ونصائح للمؤلفين ودور النشر، كونهم شركاء حقيقيين في هذا المشروع الاجتماعي.
فالموقع يتعامل مع دور النشر العربية والعالمية دون أي معوقات، ونقف ذات المسافة من جميع دور النشر دون تعقيدات بيروقراطية.
نحن أمامنا الكثير من العمل والتطوير، رغم أن الموقع منذ تدشينه أصبح أكبر منصة إلكترونية لتسويق وبيع الكتاب في العالم العربي، وحقق قفزات من الثقة والتمكين لدى قطاع كبير من المؤسسات الإعلامية والناشرين والقراء، ونسعد كثيرا برضا القارئ عن الموقع.
• دعني أخرج في سؤالي الأخير عن الموقع، وأسألك عن «الوطنية».. بصفتك المسؤول عن توزيع الصحف السعودية، كيف ترى مستقبلها؟
•• الصحف السعودية هي ثالث أركان المشهد الإعلامي السعودي، ولاتزال تساهم في أداء دور حقيقي ومهم في بناء المجتمع بحس وطني عالٍ، وثمة صحف سعودية تمتلك أهمية كبرى تصل لدرجة أن وكالات أنباء عالمية تنقل عنها موادها الصحفية، من هذا المنطلق فهي تستحق منا جميعا الدعم في ظروف اقتصادية لا علاقة لها بها، ونحن في «الوطنية» نحاول بكل ما أوتينا لدعم هذه الصحف ليقيننا بأهميتها ودورها الريادي من منطلق وطني قبل أن يكون تجارياً، سيظل للصحف السعودية الرائدة جمهورها ومحبوها، وستسمر متجاوزة جميع الظروف، وهذا ما نتمناه ونسعى له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.