«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهلال وشنغهاي يأملان بتجاوز بيرسبوليس وأوراوا
نشر في عكاظ يوم 25 - 09 - 2017

يبدو الهلال السعودي وشنغهاي سيبغ الصيني الأوفر حظا لتحقيق الفوز وقطع نصف الطريق إلى نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، ويستضيف الهلال، حامل اللقب في 1992 و2000 والذي لم يخسر أي مباراة حتى الآن في النسخة الحالية، في نصف النهائي غداً (الثلاثاء) بيرسبوليس الإيراني على ملعب محمد بن زايد التابع لنادي الجزيرة الإماراتي، في حين يستقبل شنغهاي سيبغ (الأربعاء) على ملعبه أوراوا ريد دايموند الياباني.
وسيحاول الهلال الذي بلغ دور الأربعة على حساب العين الإماراتي (0-0 و3- 0)، مواصلة نتائجه الجيدة وتحقيق فوز مريح يضع من خلاله قدما في نهائي البطولة والثأر لمواطنه الأهلي الذي خرج على يد بيرسبوليس الإيراني (2-2 و1-3).
بدوره، يأمل بيرسبوليس بالخروج بنتيجة إيجابية قد تكون الفوز أو التعادل وتأجيل الحسم حتى موقعة الإياب في 17 أكتوبر على مجمع السلطان قابوس ببوشر في عمان.
ورغم الأفضلية النسبية للهلال، تعتبر المباراة صعبة على الفريقين، وستلعب على جزئيات صغيرة، إذ لا يمكن التكهن بنتيجتها، لاسيما أن الفريقين التقيا في دور المجموعات مرتين في عمان أيضا وكان التعادل سيد الموقف (1-1 و0-0).
وصرح نائب رئيس الهلال عبدالرحمن النمر عشية اللقاء قائلاً: جاهزون تماماً لمواجهة بيرسبوليس، وأملنا كبير في التأهل للمباراة النهائية والمنافسة على اللقب. وأضاف: المباراة صعبة، لكن احترامنا للفريق الإيراني سيقودنا إلى الفوز عليه بالرغم من أنه فريق قوي وسبق له التأهل إلى نصف النهائي من قبل.
وتبرز في صفوف الهلال مجموعة كبيرة من اللاعبين الدوليين والأجانب المميزين منهم عبدالله المعيوف وأسامة هوساوي ومحمد البريك وياسر الشهراني وسلمان الفرج وسالم الدوسري والأوروغوياني نيكولاس ميليسي والبرازيلي كارلوس إدواردو والسوري عمر خربين، لكنه سيفتقد لخدمات نجمه نواف العابد لعدم تعافيه من الإصابة.
من جهته، يعول بيرسبوليس الايراني على أسماء معروفة مثل علي رضا وشجاع خليل زاده ومحمد أنصاري ومحسن مسلمان وعلي عليبور وحميد رضا أصغري، وسيفتقد لجهود هدافه مهدي طارمي الموقوف لأربعة أشهر من قبل الاتحاد الدولي (فيفا).
وتقابل الهلال مع الأندية الإيرانية 35 مرة في كافة البطولات الآسيوية، ففاز 15 مرة مقابل ثمانية تعادلات و12 خسارة، وسجل لاعبوه 38 هدفا، واستقبلت شباكه 33 هدفا.
وخاض الهلال النهائي مرة واحدة مع فريق إيراني هو الاستقلال عام 1992 ضمن مسابقة الأندية الآسيوية (دوري الأبطال حاليا)، وفاز بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل 1-1، وكانت تلك باكورة ألقابه على المستوى القاري.
وكان فوز الهلال على بيروزي (بيرسبوليس) 4-1 في مباراة المركز الثالث ضمن البطولة نفسها عام 1998 أكبر نتيجة له في المواجهات مع الفرق الإيرانية.
وبيرسبوليس الملقب ب"الجيش الأحمر"، هو أكثر الفرق الإيرانية مواجهة للهلال، وتميل الكفة لصالحه بأربعة انتصارات مقابل خمسة تعادلات وثلاث هزائم.
ظروف صعبة
في المواجهة الثانية، تبدو ظروف الفريقين الصيني والياباني صعبة مع اختلاف كبير في أسبابها، فالأول يحتل المركز الثاني في البطولة المحلية، في حين يقبع الثاني في وسط القائمة ولم يحقق نجاحات كبيرة محليا.
وصنع البرتغالي الشاب أندريه فياش بواش (39 عاما) مدرب بورتو وتشلسي وتوتنهام الإنجليزيين سابقا، التاريخ في فترة زمنية قصيرة بقيادته شنغهاي سبيغ إلى نصف نهائي المسابقة القارية لأول مرة في مسيرته القصيرة أيضا، بعد قدومه إليه في الثاني من نوفمبر الماضي من زينيت سان بطرسبورغ الروسي.
لكن فريق فياش بواش الذي يضم في صفوفه البرازيليين هولك وأوسكار، سيعيش أربعة أسابيع صعبة محلياً وإقليمياً، فضلاً عن العقوبات التأديبية التي طالت المدرب شخصياً وكذلك بعض لاعبيه ومنهم أوسكار.
وتأهل شنغهاي سيبغ إلى دور الأربعة في المسابقة القارية على حساب مواطنه غوانزو ايفرغراند بقيادة المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري، بركلات الترجيح 5-4 بعد أن فاز عليه ذهابا 4-صفر وخسر أمامه 1-5.
وحقق رجال بواش نتائج طيبة في البطولات المحلية، فهزموا غوانزو، بطل المسابقة القارية عام 2015 ومحتكر الدوري الصيني منذ ستة مواسم ومتصدر الترتيب حاليا، كما فازوا أيضا في مسابقة الكأس المحلية.
من جانبه، تأهل أوراوا ريد دايموند، بطل 2007، إلى دور الأربعة بخسارته أمام مواطنه كاوساكي فرونتال ذهابا 1-3 وفاز عليه إيابا 4-1.
ويحتل أوراوا المركز السابع في الدوري الياباني برصيد 41 نقطة بفارق 20 نقطة عن كاشيما انتلرز المتصدر.
وحذر مدافعه البرازيلي ماوريسيو أنطونيو زملاءه من "خشية ارتكاب الأخطاء نفسها التي تحصل محليا" قبل أن يستدرك "إننا ذاهبون إلى الصين وكلنا ثقة في أسلوب لعبنا".
وتقابل الفريقيان في دور المجموعات، ففاز رجال فياش-بواش ذهابا في الصين 3-2، لكن الفريق الياباني ثأر إيابا على أرضه 1-0.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.