رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير عسير يرعى افتتاح ملتقى العمران السياحي للمناطق الجبلية
بحضور رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني
نشر في عكاظ يوم 18 - 09 - 2017

يرعى أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، غداً (الثلاثاء)، افتتاح ملتقى العمران السياحي في المناطق الجبلية، بمسرح أمانة منطقة عسير في مدينة أبها، بحضور الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وسيشتمل حفل الافتتاح على كلمة لرئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وأخرى لرئيس اللجنة التنظيمية للملتقى أمين المنطقة صالح بن عبدالله القاضي، إضافة إلى عرض لفيلم (قصن الحصن في عسير)، وتكريم الجهات المشاركة.
وأوضح أمين المنطقة رئيس اللجنة المنظمة للملتقى صالح القاضي، أن الملتقى يأتي كون المناطق الجبلية من العناصر الجمالية التي تتطلب إبرازها سياحياً من خلال التخطيط العمراني الملائم لتلك المناطق وتصميم المباني المتناسقة مع المحيط الطبيعي، لاسيما أن وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانات المدن الكبرى والمناطق وبلديات المدن تضطلع بدور رئيسي في هذا الشأن، وأنه من ذلك المنطلق كان التعاون مع هيئة السياحة والتراث الوطني في وضع الاشتراطات والضوابط العمرانية في الأنظمة البلدية فيما يختص بأسلوب البناء والتصاميم والمظهر الخارجي، خصوصاً في المناطق السياحية مثل عسير، شاملاً إعداد الدراسات والمنهجية العلمية التي تساعد في إعداد أنظمة عمرانية تتناسب مع الطبيعية الجبلية.
وأشار إلى أن الملتقى سيتوج تعاون الجهتين في وضع أسس وضوابط العمران والتطوير السياحي في المناطق الجبلية، لتكون نموذجاً يمكن تطبيقه في مختلف المناطق الجبلية، بمشاركة مهمة من جامعة الملك خالد.
وأضاف: "يشارك فيه صناع القرار والمهندسين الإداريين والفنيين والمسؤولين عن المرافق والخدمات، ويتضمن برنامجاً يحتوي على محاضرات وورش عمل وعرض أوراق عمل وتجارب، ومعرض مصاحب للملتقى يبرز نماذج من النشاطات الجبلية في الملتقى".
وتابع: "الملتقى يضم 4 محاور، وهي: مستقبل السياحة في المناطق الجبلية، واستراتيجية التنمية السياحية، والاستثمار السياحي، والتجارب".
وفي سياق متصل، يشهد اليوم الأول للملتقى 3 جلسات تبرز فيها 9 أوراق عمل، ففي الجلسة الأولى عند التاسعة صباحاً التي يرأسها رئيس اللجنة المنظمة للملتقى أمين المنطقة صالح القاضي، ويقررها الأستاذ الدكتور ناصر بن عبدالرحمن الحمدي؛ تعرض ورقتين، الأولى حالة دراسية: "إقليم كردستان العراق" لعضو هيئة تدريس بقسم العمارة والتصميم الداخلي في كلية الهندسة بجامعة البحرين استشاري التنمية العمرانية أ.د. إسلام حمدي الغنيمي، والثانية (الطرز المعمارية والجمالية في العمارة التقليدية بمنطقة عسير) لوكيل كلية المجتمع بجامعة الملك خالد د. علي عبدالله مرزوق.
وفي الجلسة الثانية عند الساعة 12 ظهراً، تعرض ورقة عمل بمحور (مستقبل السياحة في المناطق الجبلية) برئاسة د. عيد العتيبي ومشاركة م. إبراهيم بن عبدالرحمن الشايع مقرراً؛ وتقدم الورقة الأولى عن تجربة "العمران السياحي في (العلا)" لرئيس بلدية محافظة العلا بأمانة منطقة المدينة المنورة م. محمد الحويطي، والثانية عرض ودراسة ل "تأهيل بعض مواقع المقومات السياحية لهضبة حضرموت" لمدير عام الهيئة العامة للآثار والمتاحف بحضرموت د. حسين أبوبكر العيدروس، والثالثة بعنوان (السياحة الجبلية آفاق واعدة لرد الاعتبار للموقع الأثري "قلعة بني حماد") للمهندسة في تسبير التقنيات الحضرية صوشى سليمة.
وفي الجلسة الثالثة عند الساعة 1.30 ظهراً، بمحور (استراتيجية التنمية السياحية) التي يرأسها وكيل أمانة منطقة عسير للتعمير والمشاريع م. أحمد ناصر عسيري، ويقررها د. ماجد بن محمد حلواني؛ تبرز ورقة العمل الأولى "تجربة إحياء وتأهيل قرية ذي عين التراثية بمنطقة الباحة" لوكيل كلية العمارة والتخطيط للشؤون الأكاديمية بجامعة الملك سعود أستاذ الفلسفة في التخطيط الحضري والسياسيات البيئية د. وليد محمد الزامل، ومدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالباحة زاهر بن محمد الشهري، والثانية "استراتيجية مقترحة لتنمية السياحة الجبلية في المملكة العربية السعودية" لأستاذ التخطيط العمراني والإقليمي بكلية العمارة والتخطيط في جامعة الإمام أ.د. عنتر عبد العال أبو قرين، وعضو هيئة التدريس بكلية التخطيط العمراني والإقليمي بجامعة القاهرة د.م محمد إمام أحمد، والثالثة عن "السياحة رافعة التنمية المحلية بمدن جبال الأطلس المغرب" للأستاذة الباحثة بجامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس المغربية الحاصلة على شهادة الدكتوراة في جغرافية المدن الدكتورة ماجدة صواب، والرابعة (معالجة التشوه البصري في المناطق العمرانية السياحية الجبلية.. تجربة الهدا والشفا) للأستاذ الدكتور هشام علي مرتضى.
يذكر أنه يشترك في تنظيم الملتقى كل من: أمانة منطقة عسير، وجامعة الملك خالد، وفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمنطقة، ويشارك فيه أكاديميون وباحثون ومهتمون وعاملون في مجالات السياحة والتنمية العمرانية من القطاعين الحكومي والخاص، وتستعرض خلاله 20 ورقة عمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.