تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواقع وروابط خبيثة تستنسخ اسم "عكاظ".. وتروج لأخبار مفبركة
نشر في عكاظ يوم 26 - 08 - 2017

لأن "عكاظ" لا تألو جهداً في الدفاع عن الوطن، والذود عنه بالكلمة الحرة، تحاول جهات غامضة النيل من الصحيفة، ببث أخبار مفبركة وعارية من الصحة عبر روابط خبيثة تنتحل اسم "عكاظ"، في محاولةً للإساءة لسمعة الصحيفة، وإثارة البلبلة من خلال هذه الأخبار، وكان آخرها خبر تداوله مغردون ومستخدمو تطبيق المحادثات "واتساب"، بعنوان "إلقاء القبض على الإعلامية لجين عمران بمنزلها إثر اتهام خطير".
وتؤمن "عكاظ" أن هذه الحملة المسيئة، لا يمكن أن تؤثر على قرائها الكرام، إذ تراهن على وعي القراء، بالتحقق من الروابط المرفقة، وتمحيص الشعار الخاص بالصحيفة، كون الاختلافات جلية، ولن تمر على القارئ، وأنه أكبر وعياً من الانجراف خلف هذه الأخبار المفبركة، أو الوقوع فريسة لهذه الروابط الخبيثة.
وكانت "عكاظ" حذرت من ذلك بعد أسبوع من نشر أخبار كاذبة ومفبركة عبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة تحمل اسم صحيفة "عكاظ" من خلال روابط برمجية خبيثة تقوم باستنساخ شعار الصحيفة، عادت مجددا تلك الروابط للترويج لأكاذيبها الخبيثة مستغلة اسم الصحيفة وإضافة أسماء محرريها في خانة مصدر الخبر لتضليل القراء وإيهامهم بأن هذه الروابط مصدرها الموقع الرسمي لصحيفة "عكاظ".
وهذه الروابط الإلكترونية لا علاقة لها بموقع صحيفة "عكاظ" الإلكتروني (www.okaz.com.sa)، وبإمكان القارئ التمييز السريع من خلال عنوان الموقع الذي تظهر فيه الروابط: (forexarabya.com) وهو موقع مسجل في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل جهة غير معلومة، وتسعى الصحيفة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لوقف هذه الانتهاكات التي تهدف إلى استغلال اسم الصحيفة وانتشارها الواسع لتمرير الأخبار الكاذبة، تحقيقا لأهداف مشبوهة.
يذكر أن التغطيات الصحفية المكثفة التي قامت بها "عكاظ" خلال الأزمة الخليجية مع دولة قطر، حققت رواجا واسعا وأزعجت الكثير من أعداء الوطن، ما عرض الصحيفة ومحرريها لبعض التهديدات.
ولذلك، تجدد صحيفة "عكاظ" التنويه للقراء بضرورة تحري الروابط المتداولة والتأكد من العنوان الأساسي المرفق في الرابط، علما بأن عنوان موقع صحيفة "عكاظ" الرسمي هو: www.okaz.com.sa، وأي رابط لا يحمل هذا العنوان لا علاقة له بالصحيفة لا من قريب أو بعيد.
وتعليقا على ذلك، قال عضو الأكاديمية الأمريكية للطب الشرعي وخبير الأدلة الرقمية الدكتور عبدالرزاق بن عبدالعزيز المرجان: يستمر مسلسل حرب المعلومات (information warfare) على صحيفة "عكاظ" بفبركة الأخبار ومحاولة التشكيك في مصداقية الصحيفة.
وأضاف: من صور هذه الحرب هو ما تم تداوله على "واتساب" خبر بعنوان (عاجل: إلقاء القبض على الإعلامية لجين عمران بمنزلها إثر اتهام خطير) ووضع شعار عكاظ على هذا الخبر لتحقيق انتشار أكبر. وهو خبر يتهم لجين بالتورط في عمليات غسيل اموال تصل إلى 700 مليون ريال بناءاً على بلاغ من بنك البلاد.
وتابع المرجان: بعد التحري اتضح أن الخبر مصدره الرئيسي الموقع الإلكتروني وكالة الصحافة المستقلة وعنوانه الإلكتروني http://www.faceiraq.net/inews.php?id=5821204 وتم نشر الخبر هذا اليوم 2017/8/26 قبل نحو ساعة.
وأضاف: يعتبر تناقل الخبر مخالفة قانونية وجريمة إلكترونية بناءً على نظام الجرائم المعلوماتية في المملكة فالحذر من تداول الأخبار مجهولة المصدر. وعلى الجميع التأكد من مصادر الأخبار حتى لا يضع نفسه عرضة للمسألة القانونية فهنا محاولة تشويه سمعة بنك البلاد و"عكاظ" ولجين عمران.
واختتم المرجان حديثه بقوله: يحق ل"عكاظ" مقاضاة من قام بصناعة المحتوى الكاذب بوضع شعار "عكاظ" ومن ثم تداوله في "واتساب" لتشويه سمعة الصحيفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.