نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موارنة إيران: أهل ذمة حزب الله
نشر في عكاظ يوم 06 - 08 - 2017

فاجأتنا الرابطة المارونية في لبنان ببيان أسود، أشادت فيه بخطاب حسن نصرالله أمين عام الميليشيا المسماة «حزب الله»، وحيت «شهداء» ميليشياه، وأضافت: «العملية العسكرية الجارية في جرود عرسال تشكل الخطوة الأبرز في حماية الحدود الشرقية للبنان ومنع الإرهاب من مواصلة التسلل إلى الأراضي اللبنانية، حيث ارتكبت في السنوات الماضية جرائم بشعة بحق المدنيين في أكثر من منطقة، بالإضافة إلى الجرائم التي ارتكبت بحق الجيش اللبناني».
صدر البيان بتاريخ 28 يوليو 2017، وأعد هذا التاريخ مأتما لثلاث فرق؛ أولهم منظرو القومية اللبنانية والمارونية السياسية على غرار يوسف السودا وشارل مالك وفؤاد افرام البستاني، وثانيهم المنظرون المسيحيون للقومية العربية مثل نجيب عازوري وجورج أنطونيوس، وثالثهم أرباب التناغم اللبناني - العربي كالبطريرك مار نصرالله بطرس صفير والنائب الراحل سمير فرنجية، فبعض جمهورهم لم يصمد في لبنانيته أو عروبته، إنما تأيرن، ومنهم من ابتدع طائفة مستحدثة أو مذهبا جديدا داخل المسيحية، فما نعرفه عن الطوائف المسيحية الرئيسة أنها البروتستانتية والأرثوذكسية والكاثوليكية، والمارونية من تفرعات الأخيرة، لكننا لم نسمع يوما عن مسيحية جعفرية أو مارونية اثنتي عشرية.
والحديث عن الرابطة وصفير يشدنا للحديث عن موقف بكركي، البطريركية المارونية التي تعد الرابطة من مشتقاتها، صفير هو بطريرك لبنان الدائم قبل أن يكون بطريرك الموارنة السابق، لم يتحدث عن الحزب الإلهي أبدا إلا بنص «ما يسمى بحزب الله»، وفي ليلة الانتخابات النيابية عام 2009 صرح محذرا من مشروع إيراني يهدد كيان لبنان وعروبته، ودعا الناخبين إلى اتخاذ المواقف الجريئة التي تحفظ الهوية اللبنانية، ليبقى لبنان وطن الحرية والسيادة والاستقلال.
سيد الصرح الماروني اليوم، البطريرك بشارة الراعي، له مواقف متموجة، فباغتنا في بدء ولايته بزيارتين متناقضتين، الأولى لسوريا الأسد والثانية لفلسطين المحتلة، وقد واجه معارضي الزيارتين بصلابة نادرة، ثم شاهدناه في فرنسا يعلن تأييدا مبطنا لبشار الأسد، ومؤخرا صرح في مقابلة تلفزيونية قاصدا حزب الله: «أنا مواطن لبناني، وشريكي مواطن أيضا، أنا أعزل وهو مسلح، وهذا شيء غير طبيعي»، وليته يصمد، أو أن الرابطة عبرت عن تغير مزاجه. انتقال صولجان بكركي من صفير إلى الراعي غير الكنيسة المارونية، ونترك للتاريخ الحكم على هذا التغيير.
وجد بيان الرابطة غضبة مارونية على مستوى الأفراد أبرزتها وسائل التواصل الاجتماعي، لكن الأحزاب المارونية الكبيرة تعامل أغلبها مع البيان - علنا على الأقل - كأنه لم يكن، لذلك فالصورة العامة تكشف تغير مزاج مسيحي نحو إيران ونظريتها «تحالف الأقليات»، أي تكالب المكونات العربية غير السنية على السنة، فكل شهداء السنة ومهجريهم لا قيمة لهم ولا وزن، وكل الإرهابيين سنة ولا غير.
عانى الموارنة والمسيحيون قبل غيرهم من الفكر الذي عبر عنه بيان الرابطة العرجاء، فمن ينسى أن حزب «حراس الأرز» ظن الجيش الإسرائيلي جيش خلاص للمسيحيين، والجبهة اللبنانية ظنت - في لحظة معينة خلال الحرب الأهلية - أن حافظ الأسد هو حامي المسيحيين وحقوقهم، ولا نستثني مسلمين من هذه الحماقات، وأعني أولئك الذين اعتقدوا في ياسر عرفات ثم البعثي حافظ الأسد رافعة للسنة وللشيعة وللدروز، وبيان الرابطة في صلب هذا السياق، فهي ترى في ميليشيا حزب الله الإرهابية حامية للمسيحيين وصديقة للجيش، مع أنها الميليشيا التي قتلت باسل فليحان وجبران تويني وبيار الجميل وجورج حاوي وسمير قصير وانطوان غانم والنقيب الطيار سامر حنا والعميد فرانسوا الحاج، وكل هؤلاء مسيحيون.
لن أتحدث عن شهداء المسلمين في ثورة الأرز، رفيق الحريري ووليد عيدو ومحمد شطح ووسام عيد ووسام الحسن وهاشم السلمان، فمن لا يرى في سبعة ملايين لاجئ سوري حول العالم إلا لاجئي طائفته، ومن لا يرى من 500 ألف قتيل سوري إلا قتلى طائفته، كيف نحدثه بمنطق الإنسانية وبلغة البشر؟، فأغلب هؤلاء اللاجئين والشهداء سنة، وحزب الله الذي تحييه الرابطة المارونية شريك رئيس في هذه الجرائم بجوار داعش وبشار وبوتين والقاعدة وإيران، ولا أرى في تحية الرابطة إلا مباركة لجرائم الحزب من لبنان وسوريا والعراق إلى اليمن ودول الخليج.
بيان الرابطة المارونية بدا وكأنه صادر عن كتلة الوفاء للمقاومة، ولا عجب في ذلك، وقنوات «مسيحية» مثل LBC وMTV تتعامل مع معركة جرود عرسال كتعامل قناة المنار التابعة لحزب الله، وهناك الأسوأ، فتغطية صراع الإرهاب مع الإرهاب في جرود عرسال بدت موحدة في أغلب محطات لبنان، وكأن غرفة العمليات الدعائية التي ترأسها جميل السيد زمن الوصاية السورية قد عادت إلى الحياة والعمل، لكن لمصلحة إيران هذه المرة.
لتنشيط الذاكرة، في ذروة المارونية السياسية كان الرئيس الماروني فؤاد شهاب (1958- 1964) زعيما للمسلمين أكثر من كونه زعيما مسيحيا، وفي مؤتمر لوزان 1983 - 1984 وقف سليمان فرنجية «الجد» وقال: «لن أتنازل عن شبر من عروبتي كما لن أتنازل عن شبر من مسيحيتي»، فرد عليه بيار الجميل «الجد»: «لماذا كلما تحدث أحد عن عروبة لبنان نظرتم إلي؟ لبنان عربي».
وحين أعود إلى مذكرات صونيا فرنجية أجدها وثقت إحدى وصايا الملك عبدالعزيز لأبنائه «لبنان هو نافذتنا المفتوحة باتجاه الغرب بفضل مسيحييه، دعونا لا نغلق هذه النافذة حتى لا نختنق. يجب أن يكون رئيس لبنان مسيحيا». وتروي فرنجية أنه في كل مناسبة عربية أو دولية كان الملك فيصل يحرص على الاحتفاء بالرئيس اللبناني الماروني، «للتأكيد على تحضر العرب واحترامهم للتنوع» وفق كلمات الملك.
في ذروة الحرب الأهلية هاجم الكاتب السعودي الدكتور عبدالله مناع رئيس حزب الكتائب بيار الجميل، فاستدعاه وزير الدفاع الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي أعرب عن غضبه واستيائه من المقالات «كيف تهاجم رجلا يدافع عن بلده؟»، وللرئيس المصري محمد أنور السادات تصريح شهير رد فيه على هجمات الصحافة المصرية التي نالت من القيادات المسيحية اللبنانية، «كميل شمعون وبيار الجميل وسليمان فرنجية عرب أقحاح»، فأرسل العميد ريمون إده (رئيس حزب الكتلة الوطنية) رسالة إلى السادات: «هل يجب أن أقتل المسلمين حتى تعترف بعروبتي؟!»، ومن يعرف التاريخ الناصع والمشرف لإده، لن يتعجب من انشقاق رئيس الرابطة المارونية الراهن انطوان قليموس عن حزب العميد وخليفته كارلوس إده، وسوء حظ الرابطة قد يعكس سوء حظ بعض شعبها: من بيار حلو وميشال إده إلى قليموس.
أتأمل المزاج المسيحي هذه الأيام، ومسيرة المارونية السياسية متذكرا مقولة الرئيس التاريخي بشير الجميل الذي يعرف جمهوره أكثر منا ولا مزايدة عليه «نحن ملائكة هذا الشرق وشياطينه»، وبشير هو الرئيس الذي باركت المملكة انتخابه - بعد اجتماعه بوزير الخارجية الأمير سعود الفيصل - ورفضت الانتخاب سوريا وإيران، وقتله حافظ الأسد.
بشير مناضل من سلسلة عريضة، أرادت خروج المسيحية من مفهوم «أهل الذمة» التي اختصروها في دفع الجزية مقابل الحماية، وفي هذه السلسلة هناك من فضل الخروج إلى دولة مسيحية، وهناك من ارتضى الدولة المدنية الوطنية الجامعة، لكن يحسب لهم أنهم أرادوا الدولة بغض النظر عن شكلها وهويتها، ويأسف اليوم الأب جورح مسوح على ميل طوعي وجماعي عند المسيحيين، في انقلاب على الحداثة والتاريخ، لأن يكونوا أهل ذمة حزب الله، فهم في حماية ميليشيا مقابل جزية تغطية السلاح غير الشرعي والمشروع الإيراني وولاية الفقيه.
بشير ومسوح، مع الفوارق الزمنية والوظيفية والفكرية بينهما، لم ينتبها إلى أن المسلمين، والسنة خصوصا، أول من قفزوا فوق مفهوم الذمية، ففي عصر النهضة العربية كان المسيحي الأرمني أديب إسحاق تلميذا للشيخ جمال الدين الأفغاني، وكان شعار حزب الوفد وثورة 1919 هو عناق الهلال والصليب، كما تعانق لاحقا رياض الصلح وبشارة الخوري من أجل استقلال لبنان، واستمرت هذه الصيرورة، وحقق فهمي هويدي كتابه «مواطنون لا ذميون»، وتمسك رفيق الحريري بعنوان المناصفة.
كتب الأمير طلال بن عبدالعزيز في صحيفة النهار بتاريخ 29 يناير 2001 عن المسيحيين بأنهم «شكّلوا حلقة وصل واتصال، وعمقا ثقافيا أصيلا في العروبة ومتقدما في الحداثة، وبقاؤهم ترسيخ للتنوع الثقافي وللدولة العصرية وللتعددية وللديموقراطية، وهجرتهم ضربة عميقة توجه إلى صميم مستقبلنا».
نذكر إخواننا الموارنة بأن «الأقليات»، ونستخدم هذا المصطلح مجازا، لم يتعرضوا للاضطهاد فترة الحكم الإسلامي العربي ثم الليبرالي، إنما كان اضطهادهم في عهدين؛ عهد إسلامي عجمي كالترك والمماليك، وكإيران اليوم. ثم عهد أقلوي، كما فعل الفاطميون بمصر، وكما فعل العلويون في لبنان زمن حافظ الأسد وبشار. والعهدان يستغلان الأقليات قبل التنكيل بهم.
لا يمكن إغفال دور التيار الوطني الحر في تشويه الموارنة وتدمير لبنان وتفجير العلاقات الإسلامية - المسيحية، فمنذ وقع هذا التيار، وهو صاحب أغلبية النواب المسيحيين، وثيقة التفاهم سنة 2006 مع حزب الله، وهو يغطي جرائم الحزب في الداخل والخارج، ووصل به الأمر إلى الاحتفال باغتيال بعض رموز 14 آذار أو تمنيه، وعمموا تهمة الإرهاب على جمهور أهل السنة، وشنعوا على السنة بأنهم يغتصبون الحقوق المسيحية، ويمنعون وصول الرئيس القوي «ميشال عون» لرئاسة الجمهورية، وفي سبيل ذلك عطلوا الدولة - بلا خجل - لسنوات، واتهموا تيار المستقبل بالدعشنة وبرعاية التطرف، مع أن المستقبل ضرب تنظيم فتح الإسلام في النهر البارد وحليفهم نصرالله رفض الضربة قائلا «النهر البارد خط أحمر»، أما حليفهم الأكبر بشار الأسد فقد أخرج مؤسس تنظيم «فتح الإسلام» من السجن بالعفو سنة 2005 كما أخرج قائد جبهة النصرة أبا مالك التالي بعفو آخر سنة 2011.
وكنا نظن أن التسوية الرئاسية أعادت الحقوق المسيحية، ومكنت الرئيس القوي، وأنهت العنصرية العونية ضد السنة، لكن الداء استفحل، فانكب رئيس التيار جبران باسيل مؤكدا على إرهابية اللاجئين السوريين جميعا، وممهدا للمعركة الإرهابية في جرود عرسال بين إرهاب النصرة وإرهاب حزب الله، وهدف المعركة الاستعراضية تبييض صفحة حزب الله الإجرامية وحصر الإرهاب في السنة، وشد عصب «الأقليات» حول الحزب الإلهي، وتغطية انسحابه الذليل من الجنوب السوري، وانكشف المستور بتصريحات قائد النصرة أبي مالك التلي، الذي عقد صفقة مع الحزب ملزمة للدولة اللبنانية، فلم تجتمع من أجل الصفقة حكومة ولم يوقع عليها رئيس قوي، بل المرشد الأعلى للجمهورية اللبنانية حسن نصرالله، ولعل هذا يكشف للبنانيين أن القضية ليست صراعا بين المملكة وإيران داخل لبنان، إنما صراع وجودي يخوضه اللبنانيون ضد إيران.
التيار الوطني الحر وبيان الرابطة يمثلان تورما لنظرية تحالف الأقليات، وهذه الحالة الفكرية، باسم حقوق المسيحيين، وباسم كيد تاريخي ضد الإسلام، وباسم المطامع الشخصية الضيقة، أهدت لبنان إلى إيران، ومكنت نصرالله من تحقيق حلمه القديم الموثق والمسجل: «لا نريد لبنان جمهورية إسلامية فقط، بل جزء لا يتجزأ من دولة ولاية الفقيه»، ولم تخجل صحيفة الأخبار الناطقة باسم الحزب بتهديد الخصوم صراحة بالقتل مثبتة إرهاب الحزب وجرائمه السابقة واللاحقة.
حين انتهى الحزب الإلهي من تفاهماته مع النصرة، وافق على تولي الجيش مواجهة داعش، وأسجل هنا تخوفي من مؤامرتين؛ الأولى توتير متعمد داخل عرسال ومخيماتها لتهجير العراسلة واللاجئين و«تنقية» الحدود الشرقية طائفيا، والثانية إحراج الجيش أمام داعش فتجتمع «الأقليات» والدولة على استدعاء الحزب لمواجهة داعش لأول مرة في التاريخ، فتتكرس الذمية الطوعية الجماعية من بوابة عرسال والحدود الشرقية، وهذه الذمية أرضيتها خصبة بتراجع الدور الوطني للمسيحيين وللدروز.
وفق مصدر دبلوماسي، ذهب السفير الكويتي إلى وزير الخارجية جبران باسيل مقدما مذكرة احتجاج بخصوص خلية حزب الله الإرهابية في الكويت، واتفقا - بعد تفهم السفير - على تسريب المذكرة لرفع الحرج عن الوزير أمام الحزب الإلهي، ولو كنت مكان السفير لنصحت الوزير بصلاة ميخائيل نعيمة «نجني اللهم من صديق يدعي أنه يحبني فوق محبته لنفسه». قارنوا بين هذا الموقف وبين موقف الوزير في الجامعة العربية من اعتداء إيران على البعثة السعودية الدبلوماسية.
أهلا بحقوق المسيحيين الذين تملص بعضهم من شعار «لبنان أولا». وليت الموارنة يقارنون بين عهد رفيق الحريري الذي اتهموه باغتصاب حقوقهم وبين عهد المرشد حسن نصرالله، علهم يرددون قول الشاعر:
يا ليت جور بني مروان دام لنا
وليت عدل بني العباس في النار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.