جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية ترفع صادرات النفط للصين.. و«غينيا» تطلب عضوية «أوبك»
نشر في عكاظ يوم 24 - 01 - 2017

أظهرت بيانات الجمارك أن السعودية جاءت في المركز الثاني كأكبر مورد للنفط الخام للصين في عام 2016، بزيادة 0.9% في صادراتها النفطية لبكين، مقارنة مع العام السابق لتصل إلى 1.02 مليون برميل يوميا.بينما حلت روسيا في صدارة الموردين للنفط إلى الصين في العام الماضي، وذلك للمرة الأولى على أساس سنوي بدعم من الطلب الكبير من مصافي النفط الصينية المستقلة.
وكشفت البيانات أن صادرات روسيا للصين نمت بنحو 25% عن عام 2015 لتصل إلى نحو 1.05 مليون برميل يوميا.
وفي ديسمبر 2016 احتلت روسيا المرتبة الأولى أيضا بإمدادات أعلى 4.8% عن الفترة ذاتها من العام السابق عند 1.19 مليون برميل يوميا.
وسجل إجمالي واردات الخام في ديسمبر من العام الماضي مستويات قياسية، إذ زادت المصافي مشترياتها قبيل اتفاق الدول المنتجة للخام على تقليص الإنتاج بهدف زيادة الأسعار.
في حين أشارت بيانات جمارك أن واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال سجلت مستوى قياسيا مرتفعا في ديسمبر 2016، بدعم من توجه البلاد نحو أنواع الوقود الأنظف.
وقالت الإدارة العامة للجمارك: «إن ثاني أكبر اقتصاد في العالم استورد 3.73 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في ديسمبر الماضي، بما يزيد على المستوى السابق الذي بلغ 2.66 مليون طن».
يأتي هذا بالتزامن مع تقديرات لسلطنة عمان بشأن وصول أسعار النفط إلى ما بين 60 و70 دولارا للبرميل بحلول نهاية العام الحالي، مشيرة إلى أن عام 2017 «يمثل بداية عودة التوازن».
في المقابل، أوضح مصدر مطلع في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس، أن غينيا الاستوائية تقدمت بطلب للانضمام لعضوية المنظمة.
وعلى صعيد الأسعار، اتجهت أسعار النفط في آسيا إلى الارتفاع أمس، في آسيا غداة اجتماع في (فيينا) للدول المنتجة التي أكدت التزام هذه البلدان بالاتفاق الذي توصلت إليه في ديسمبر الماضي لخفض الإنتاج.
وزاد سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأمريكي للخام تسليم مارس القادم ثمانية سنتات ليبلغ 53.30 دولار في المبادلات الإلكترونية في آسيا.
وارتفع سعر برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الأوروبي تسليم مارس 2017 ثمانية سنتات أيضا إلى 55.57 دولار.
مؤتمران خليجيان لبحث الأسعار والتكرير
بدأت في العاصمة العمانية (مسقط) أمس، فعاليات مؤتمر الشرق الأوسط الرابع للنفط، بمشاركة عدد من شركات التسويق العالمية؛ لتبادل الآراء والخبرات في ظل الانخفاض الحالي لأسعار النفط.
فيما انطلقت في العاصمة البحرينية (المنامة) فعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لتكنولوجيا التكرير الذي ينظمه الاتحاد العالمي للتكرير، بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز بمملكة البحرين.
وأشار وزير النفط بمملكة البحرين الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة إلى دراسة أولويات خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بالقطاعات المختلفة استعدادا لتنفيذ اتفاقية باريس التي جرى التوقيع عليها في العاصمة الفرنسية عام 2015 إلى جانب العمل على وضع نظام إدارة الكربون لقطاع البترول في البحرين.
وأوضح وكيل وزارة النفط والغاز العمانية المهندس سالم العوفي أن مثل هذه المؤتمرات تنصب في الصالح العام من ناحية تشجيع الاستثمار وتسويق المنتجات.وزير «الطاقة» السعودي خالد الفالح بجوار نظيره الروسي نوفاك في مؤتمر صحفي بعد اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). (أ.ب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.