الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرب السعودية ضد «داعش».. القبض على 566 إرهابيا بينهم 6سيدات
تفكيك 8 خلايا وإحباط 14عملية وكشف 6 معامل متفجرات
نشر في عكاظ يوم 21 - 01 - 2017

تعد السعودية من أولى الدول في محاربتها لكافة أشكال التنظيمات والجماعات والأحزاب الإرهابية المهددة لحياة المجتمع واستقراره، وكانت آخر المواجهات في محاربة تنظيم داعش الإرهابي خارجيا بمشاركتها في التحالف الدولي لمحاربة ذلك التنظيم، وداخليا بالتصدي لعناصره.
وفور ظهور تنظيم داعش الإرهابي قامت السعودية بوضعه ضمن قائمة الإرهاب الصادرة في عام 2014، التي شملت أيضا «تنظيم القاعدة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تنظيم القاعدة في اليمن تنظيم القاعدة في العراق داعش جبهة النصرة حزب الله داخل السعودية جماعة الإخوان المسلمين جماعة الحوثي»، إضافة لكافة الجماعات والتيارات الواردة بقوائم مجلس الأمن والهيئات الدولية وعُرفت بالإرهاب وممارسة العنف.
وفي الشأن الداخلي تصدت وزارة الداخلية لمخططات تنظيم داعش الإرهابي وعناصره بإحباط عدد من العمليات الإرهابية بتوجيه ضربات استباقية والقبض على عدد كبير من المؤيدين لذلك التنظيم والمتعاطفين في تنفيذ جرائمهم داخل البلاد.
وتمكنت الأجهزة الأمنية المتخصصة في مكافحة الإرهاب من توجيه عدد من الضربات الاستباقية لتنظيم داعش الإرهابي داخل السعودية، وذلك بالقبض على أكثر من 566 إرهابيا يشكلون ثماني خلايا إرهابية، من ضمنهم ست سيدات (5 سعوديات وفلبينية)، وخمسة خبراء من المختصين في صناعة المتفجرات والأحزمة الناسفة (قُبض على أربعة، منهم ثلاثة سعوديين، وسوري، وقتل خامسهم في مواجهة أمنية) كانوا يعملون ضمن مخطط يُدار من المناطق المضطربة في الخارج، ويهدف إلى إثارة الفتنة الطائفية وإشاعة الفوضى.
وشملت الضربات الاستباقية الوصول إلى ستة معامل متكاملة لتصنيع المتفجرات لدعم عناصر تنظيم داعش في الداخل، توزعت في منطقتي الرياض والقصيم، وإحباط أكثر من 14 عملية إرهابية وشيكة التنفيذ.
ويحمل المقبوض عليهم عددا من الجنسيات، وأغلبيتهم من المواطنين، إضافة إلى مشاركين يحملون جنسيات أخرى شملت اليمنية، والمصرية، والسورية، والأردنية، والجزائرية، والنيجيرية، والتشادية، وآخرين غير محددي الهوية.
وكانت وزارة الداخلية أعلنت في شهر رجب من عام 1436 قائمة شملت القبض على 93 شخصا، من بينهم امرأة، ينتمون لتنظيم داعش الإرهابي، إذ بلغت أنشطتهم الإرهابية مراحل متقدمة في تنفيذ أهدافها، وكان هؤلاء الإرهابيون على استعداد للبدء في تنفيذ عملياتهم الإجرامية، ومنها استهداف مقرات أمنية ومجمعات سكنية، واغتيال عسكريين من مختلف القطاعات، وتنفيذ عملية انتحارية ضد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرياض بواسطة سيارة محملة بالمتفجرات، وتنفيذ عمليات لإثارة الفتنة الطائفية.
وفي شهر شوال الماضي من عام 1436 أعلنت وزارة الداخلية الإطاحة بتنظيم مكون من خلايا عنقودية مرتبط بتنظيم داعش الإرهابي، وذلك بقبضها على 431 موقوفاً يشكلون أربع خلايا إرهابية، غالبيتهم مواطنون، إضافة إلى مشاركين يحملون جنسيات أخرى شملت اليمنية، والمصرية، والسورية، والأردنية، والجزائرية، والنيجيرية، والتشادية، وآخرين غير محددي الهوية.
كما نجح رجال الأمن في عمليات القبض على هؤلاء الإرهابيين ال431 في إحباط أكثر من 10 عمليات إرهابية على وشك التنفيذ، تستهدف مساجد ومقرات إحدى البعثات الدبلوماسية، وعددا من رجال الأمن، ومنشآت أمنية وحكومية.
وفي 2/‏‏12/‏‏1436 أعلنت وزارة الداخلية مداهمة موقعين مختلفين بمنطقة الرياض، الأول بحي المونسية، وكان عبارة عن وحدة سكنية، والثاني عبارة عن استراحة بمحافظة ضرما، إذ تمت مداهمة الوحدة السكنية بعد قيام الإرهابيين «أحمد ومحمد الزهراني» بإطلاق النار وإلقاء قنابل يدوية تجاه رجال الأمن، فتم الرد عليهما من قبل رجال الأمن والقبض عليهما، إضافة إلى مداهمة استراحة ضرما التي تعد معملا لصناعة المتفجرات.
وفي 14 من الشهر نفسه تمكنت الجهات الأمنية من الكشف عن خلية إرهابية مكونة من ستة أشخاص، وتم القبض عليهم في عمليات أمنية متزامنة في كل من الرياض والدمام، إذ تم القبض على أربعة أشخاص من الإرهابيين، فيما قتل إرهابيون بعد مبادرتهم بإطلاق النار باتجاه رجال الأمن والذي واجه ردا من قبلهم.
وفي 20 من الشهر نفسه أيضا قامت الجهات الأمنية بعملية نوعية وذلك بوصولها إلى معمل متكامل لصناعة المتفجرات والأحزمة الناسفة، إذ قام أحد عناصر تنظيم داعش الإرهابي المدعو ياسر محمد شفيق البرازي بتحويل ذلك المنزل لمعمل لصناعة المتفجرات يتم فيه تحضير المواد المتفجرة وصناعة الأحزمة الناسفة وتجهيزها لتنفيذ عملياتهم الإجرامية، وتعاونت معه سيدة فلبينية الجنسية تقيم معه بصفة غير نظامية في المنزل نفسه، إذ تعمل على مساعدتهم في خياطة وتحضير وتجهيز الأحزمة الناسفة، وكان يقوم بتشريك المنزل من الداخل والخارج بمواد شديدة الانفجار عند مغادرته له.
وفي 5/‏‏11/‏‏1437 تلقت وحدة البلاغات الأمنية (990) بلاغاً من أحد المواطنين يفيد فيه بمغادرة زوجته المملكة ومعها ثلاثة من أبنائهما (يبلغ عمر أكبرهم 10 سنوات، فيما يبلغ عمر الأصغر سنتين)، وترافقها اثنتان من شقيقاتها، إحداهما بمعيتها أربعة من أبنائها (أكبرهم يبلغ من العمر ست سنوات، وأصغرهم يبلغ من العمر سنة)، وذلك للالتحاق بمناطق الصراع كونهن يحملن الفكر التكفيري.
وقد اتضح من المتابعة مغادرة المذكورات المملكة ووصولهن إلى بيروت، وعلى ضوئه جرى التنسيق الفوري مع السلطات المختصة في جمهورية لبنان الشقيقة، بما مكن بحمد الله الجهود المكثفة من اعتراض شروعهن في مغادرة لبنان باتجاه سورية، والمحافظة على سلامتهن، خصوصا الأطفال الذين كانوا بمعيتهن، وقد تمت استعادتهم جميعاً إلى السعودية بتاريخ 8/‏‏11/‏‏1437.
وفي 17 ذي الحجة 1437 تمكنت الجهات الأمنية المختصة من خلال متابعتها للتهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن السعودية ومقدراتها وتعقب القائمين عليها من إحباط عمليات إرهابية كلفت بتنفيذها شبكة إرهابية مكونة من ثلاث خلايا عنقودية ترتبط بتنظيم «داعش» الإرهابي وتستهدف مواطنين وعلماء ورجال أمن ومنشآت أمنية وعسكرية واقتصادية في مواقع مختلفة، وبلغ عدد عناصر تلك الشبكة المقبوض عليهم 17 شخصاً بينهم امرأة، وجميعهم من الجنسية السعودية عدا ثلاثة، أحدهم من الجنسية اليمنية والآخران من الجنسية المصرية، والفلسطينية.
وأحبط القبض عليهم أربع عمليات إرهابية بلغت مراحل متقدمة من الإعداد، أولها كانت في 13/‏‏5/‏‏1437 تستهدف أحد منسوبي وزارة الدفاع بمدينة الرياض بعد رصده وتجهيز العبوة المتفجرة لإلصاقها في سيارته، فيما كانت ثانيها استهداف خروج الطلاب المتدربين بمدينة التدريب بالأمن العام، وذلك بوضع عبوة ناسفة عند البوابة لتفجيرها عن بعد أثناء خروجهم يوم الأربعاء الموافق 15/‏‏5/‏‏1437، وقد وصلت الترتيبات في تلك العملية إلى المراحل النهائية، وثالثها إحباط الجهات الأمنية في 16/‏‏5/‏‏1437 عملية تسليم حزامين ناسفين، ورابع تلك العمليات التي أحبطتها الجهات الأمنية عملية انتحارية بالقبض على الانتحاري المكلف بالتنفيذ نصار عبدالله محمد الموسى (سعودي الجنسية) وبحوزته حزام ناسف وعبوة متفجرة، بعد أن قام في مراحل الإعداد للعملية برصد مواقع دينية بمحافظة الأحساء، وأخرى عسكرية تابعة لوزارة الحرس الوطني، وحددها على الطبيعة وبعث إحداثياتها للتنظيم في الخارج لاختيار أحدها.
وواصلت الجهات الأمنية تحقيق ضرباتها الاستباقية في إعلان وزارة الداخلية في 29 محرم من بداية العام الحالي قبضها على 14 إرهابيا (10 سعوديين وباكستانيين وسوري وسوداني) من تنظيم داعش الإرهابي يشكلون خلية إرهابية في محافظة شقراء، إذ بلغت ترتيباتهم مراحل متقدمة لاستهداف عدد من رجال الأمن يعملون بجهات أمنية مختلفة في مناطق «الرياض - تبوك - الشرقية»، فيما كان الأجانب الأربعة يوشكون على تنفيذ عملية إرهابية باستخدام سيارة مفخخة توضع في موقع ملعب الجوهرة بمدينة الملك عبدالله الرياضية في محافظة جدة أثناء مباراة منتخبي السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة التي أقيمت يوم الثلاثاء الموافق 10/‏‏1/‏‏1438.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.