وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسابقة الأخدود والإرث التاريخي لنجران
نشر في عكاظ يوم 04 - 12 - 2016

استضافت إحد القرى التراثية بمنطقة نجران أخيرا عددا من المهتمين بالفن التشكيلي الذين يمتلكون سجلا حافلا في مجال الثقافة والفنون؛ وذلك لتقييم الأعمال المشاركة في مسابقة الأخدود.
مسابقة الأخدود الفنية هي الأولى من نوعها في المنطقة؛ وتهدف إلى تسليط الضوء على الإرث التاريخي لمدينة الأخدود في نجران من خلال أعمال فنية تشكيلية نفذها مجموعة من الفنانين والفنانات.
وأوضح عضو بيت الفنانين التشكيليين محمد الرباط أن هذه الأعمال تسهم في اكتشاف وتنمية مواهب الشباب في المجالات الثقافية والفنية وتوجيه طاقاتهم التوجيه الصحيح للاستثمار الأمثل.
وقال خلال زيارتي لمدينة الأخدود: «تعرفت بشكل جيد على ما تمتلكه هذه المدينة من تراث تاريخي وطني مع وجود متحف للآثار يبرز المظهر الحضاري والتاريخي لمنطقة نجران». فيما يخص تقييم الأعمال أكد الرباط أنه بعد أن وقفنا بشكل مباشر على الأخدود وجدنا أن الفنانين تمكنوا من التوجه بشكل جيد لإخراج الأعمال حسب أهداف تلك المسابقة، لافتاً إلى أهمية إقامة ورش عمل للفنانين بإشراف ودعم من جمعيات الثقافة والفنون وجسفت، وإعطاء فرصة لهم للمشاركات خارج المنطقة.
وبدوره، أبدى عبدالله شاهر فنان تشكيلي إعجابه بالأعمال المشاركة وبالمسابقة التي من أهدافها إيصال فكرة ورسالة من منطقة نجران لكل أنحاء العالم مع ضرورة استمرار مثل تلك المسابقات وتطويرها إلى ما هو أبعد وأفضل؛ لأنها في النهاية تصب في مصلحة هذا الوطن الغالي الذي يمتلك إرثا تاريخيا عظيما يحق لنا التفاخر به، وتجب المحافظة عليه. الفنان التشكيلي فهد خليف بين أن مسابقة الأخدود الفنية تعطي للمشاركين كما معرفيا وثقافيا بأسلوب لوني ومهاري يفهمه الجميع، مبديا اندهاشه من ما تمتلكه مدينة الأخدود الأثرية من آثار ونقوش على الأحجار ومعالم للبناء العمراني، والاحترافية في طريقة قص الأحجار التي مر عليها آلاف السنين.
وأكد عضو اللجنة السياحية بمجلس الغرف السعودية دلامة آل حيدر أن مسابقة ملحمة الأخدود الفنية التشكيلية مسابقة محلية تهدف إلى تحقيق جزء بسيط من رؤية المملكة 2030 من خلال إحياء مواقع التراث الوطني وإظهار إرث نجران التاريخي.
وأوضح آل حيدر أن من أهداف المسابقة أيضا تسليط الضوء على الأخدود ونجران إعلاميا لدعم السياحة، وتعتبر محاولة بسيطة لدعم الجهود الكبيرة لهيئة السياحة والتراث الوطني، وعلى رأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ومنسوبو الهيئة في فرع نجران الذين يقدمون الشيء الكثير لدعم السياحة بنجران، ونثمن جهود جمعية الثقافة والفنون لدعم الفنانين التشكيليين.
المشرف العام على مسابقة ملحمة الأخدود الفنية مشعل آل قراد امتدح الحس الفني لدى التشكيليين النجرانيين وقال: «أثبت الفنان النجراني للجميع موهبته الفنيّة العالية، وثقافته الواسعة، وقدرته على المنافسة خارجياً في المسابقات الوطنية والعربية، كما أنه أبدع في استيحاء الملحمة التاريخية وتجسيدها فنياً، وهذا ربما يعود إلى ارتباطه المكاني والوجداني بالأخدود».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.