تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إذاعة الرياض كوكبة توعية ضيوف الرحمن
نشر في ذات الخبر يوم 20 - 10 - 2012

أعدت إذاعة الرياض كوكبة من البرامج الإذاعية الهادفة من أجل خدمة وتوعية ضيوف بيت الله الحرام، في مقدمتها برنامج (فتاوى الحج ) الذي يجيب فيه سماحة مفتي عام المملكة على أسئلة المستمعين والمستمعات المتعلقة بالحج والعمرة والهدي والأضاحي والمناسك وما يعرض للحاج في المشاعر المقدسة.
وأوضح مدير عام إذاعة الرياض المكلف صالح بن عبدالعزيز المرزوق، أن الإذاعة خصصت برنامجاً يومياً مستقلاً تحت عنوان ( الركن الخامس) بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية يستضيف عبر حلقاته كوكبة من أصحاب الفضيلة وطلبة العلم لرفع الخلفية الثقافية والدينية لدى حجاج بيت الله الحرام وتبصيرهم بآداب هذه الشعيرة الدينية العظيمة .
وأشار إلى أن الإذاعة أعدت كذلك برنامجاً بعنوان ( مستشار الحاج ) يجيب فيه ضيف البرنامج عن استفسارات المستمعين حول شئون الحجاج مع حملات الحج وما يترتب عليه من خطوات وإجراءات، وبرنامج (حديث الحج ) الذي يتناوب على تقديمه يومياً عدد من العلماء والمشايخ ويتطرق إلى منزلة الحج والأحكام والمناسك المرتبطة بهذه المناسبة .
وأفاد انه تم تخصيص برنامجاً تحت عنوان ( في خدمة الحرمين ) لتسليط الضوء على الأجهزة التي تسخر خدماتها لرعاية الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن، في حين يجري برنامج (ركب الحجيج) لقاءات مع المسؤولين في القطاعات الحكومية المساهمة في خدمة الحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .
ومن أجل توثيق وتوعية إعلامية شاملة، قال المرزوق، إن إذاعة الرياض أعدت برنامجاً بعنوان (طبيب الحاج) لإستضافة طبيباً متخصصاً للحديث عن بعض الأمراض المزمنة التي يعاني منها بعض الحجاج، كما أفردت الإذاعة برنامجاً مدته تسعون دقيقة بعنوان (من البقاع الطاهرة) يرصد حركة الحجاج وما يقدم لهم في موسم الحج من الخدمات والتسهيلات .
ومن خلال منظومة ( الماينوس ) متعددة الوسائط، بثت الإذاعة برنامجاً مباشراً بعنوان ( من مهبط الوحي ) للإذاعات العربية يرصد مناشط وحركة الحجاج ويقدم أخباراً وتقاريراً مختصرة وتغطية وافية للخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .
زد على ذلك، فقد أوضح مدير عام إذاعة الرياض المكلف أنه تم تخصيص برنامج تمثيلي بعنوان ( رحلة العمر ) تدور أحداثه حول رحلة عائلة للمشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج وزيارة المسجد النبوي، وما تمر به هذه العائلة بدءاً من الاستعداد لهذه الرحلة وحتى إتمام مناسك الحج .
كما فتحت الإذاعة نافذة مع ضيوف خادم الحرمين الشريفين لرصد مشاعرهم وإنطباعاتهم من خلال برنامجي ( ضيوف الرحمن ) و ( من جوار الحرم ) يبثا من مكة والمشاعر المقدسة، كما تم إعداد تقارير يومية إخبارية تحت عنوان ( على دروب الحجيج) وتغطي معظم المشاعر المقدسة .
وللندوات نصيب وافر من الإذاعة، وذلك عبر برنامج ( ندوات الحج ) حيث يتم تقديم هذه الندوات مواكبة لمشاعر الحج ومناسكه وأيامه بدءاً من يوم التروية ويوم عرفة والمبيت بمزدلفة وأعمال النحر وأيام التشريق وطواف الوداع .
وجندت عشرة مراسلين يتواجدون في عدد من القطاعات الهامة في الحج وذلك لإبراز جهود هذه الجهات وما تقدمه لحجاج بيت الله الحرام ، إضافة إلى بث مباشر يومي من المشاعر من الصباح وحتى ساعات متأخرة من الليل في محاولة لنقل صورة حية عن هذه المناسبة والخدمات الكبيرة التي تقدمها الدولة مع نقل مشاعر الحجاج إلى أهاليهم وذويهم .
يذكر أن القنوات الإذاعية ( البرنامج العام من الرياض والبرنامج الثاني من جدة ) تتوحد في بث مشترك يوم عرفة من الصباح وحتى الساعة الأولى من اليوم الثاني في نقل مباشر لهذه الشعيرة وماتحمله من أهمية في نفوس المسلمين،إضافة إلى تسخير البرامج القائمة والمباشرة ولا سيما برنامج ( صباح الخير ) ووجه المساء والفترات الإخبارية وغيرها لتواكب هذه الشعيرة الدينية المهمة .
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.