75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفالح يزور برنامج أرامكو السعودية الثقافي بالرياض
نشر في ذات الخبر يوم 27 - 06 - 2012

زار رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، خالد بن عبد العزيز الفالح، برنامج أرامكو السعودية الثقافي بالرياض، وصحبه في هذه الزياره المدير التنفيذي للعلاقت الحكومية، خالد بن ابراهيم أبوبشيت، والمدير العام للشؤون العامة، عصام زين الدين توفيق، وعدد من مسؤولي أرامكو السعودية، ولدى وصولهم لمقر البرنامج استقبلهم مدير شؤون أرامكو السعودية بمنطقة الرياض، خالد بن عبد الله الرميح، والمشرف على برنامج الرياض وجدة والأحساء، يعرب بن عبد الله الثنيان، وقد أخذوهم بجولة على أجنحة البرنامج وأركانه وتعرف الفالح على خطة الرياض في البرنامج وما سيقدمه للزوار طيلة فترة العرض. وبنهاية الجولة، أعرب الفالح غن سروره واعجابه الشديد بحسن التنظيم وقوة البرامج التي تقدم للجمهور ببرنامج الرياض وشد على أيدي القائمين على تنقسذه وتمنى لهم التوفيق.

جدير بالذكر أن برنامج أرامكو السعودية الثقافي بالرياض يأتي ضمن سلسلة البرامج الثقافية التي تقدمها أرامكو السعودية بمختلف مناطق المملكة وفي الرياض يقام البرنامج للسنة الحامسة على التوالي في إطار دورها التنموي ومسؤوليتها الإجتماعية، وفعاليات البرنامج لهذا العام أكثر إثراءً وفائدة وبأسلوب تفاعلي لنشر قيم الصحة والسلامة،وترشيد الطاقةوالمحافظة على البيئة، وغرس الثقافات بين الشباب، مع التركيز على قناة الترفيه للوصول إلى العقول والقلوب،
ومن أجل تحقيق هذه الأفكار والأهداف السامية، حرص المشرفون على البرنامج أن يرتكز برنامج الرياض الثقافي لهذا العام، على ثلاثة مرتكزات رئيسة وهي:
1 - أن يكون البرنامج مناسباً لأفراد الأسرة جميعهم على إختلاف أعمارهم وميولهم.
2 - أن يجمع بين الترفيه والتثقيف لتعزيز القدرة على إيصال المعلومة وتيسير قبولها.
3 - أن يشمل العديد من الموضوعات الحيوية التي تهم المجتمع.


قاعة المعرض التوعوي
تضم القاعةعشرون قسماً، وهي:
السلامة أولاً:
تحرص أرامكو السعودية دائماً على الجانب التثقيفي والتوعوي فيما يتعلق بالسلامة، وفي هذا الجناح، سوف يتم تقديم معلومات قيمة عن السلامة المرورية والسلامة المنزلية، والسلامة أثناء ممارسة الرياضة، وعمليات إطفاء الحريق، والإخلاء المنزلية،وسوف يقوم بتقديم هذا الجانب التوعوي، إدارات مختصة بالسلامة في أرامكو السعودية، بالتعاون مع عدة جهات مختصة بالسلامةكالدفاع المدني، والأمن العام.
واحة الصحة:
وتشتمل هذه الواحة على عدة أجنحة تعنى بصحة الإنسان، يتعرف الزائر من خلالها على مواضيع ذات أهمية بالغة، تتعلق بصحته وسلامته والأساليب الصحية لممارسة حياته اليومية،ويشارك في تقديم تلك المعلومات والبرامج الصحية والتثقيفية، نخبة من المستشفيات والمراكز الصحية والجامعات، من القطاع العام والخاص.
البهو العلمي:
ويشتمل هذا القسم على عدة أجنحة مشوقة وذات أهمية بالغة، كونها تعنى بالتقنية الحديثة، وتقدم آخر ما توصل إليه العلم الحديث في كل ما يتعلق بالعلوم والفلك والتكنولوجيا، بأسلوب تفاعلي مشوق تقدمه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
نحو بيئة أفضل:
يقدم هذا القسم للزوار معلومات هامة عن سبل المحافظة على البيئة المحيطة بالإنسان، سواء كانت في المنزل، أو خارجه، وفي المتنزهات البرية، والإرشادات الهامة عن كيفية سبل المحافظة على الثروة المائية، وترشيد إستهلاكها،وإستخدامها، وتقديم مفاهيم قيمة عن كيفية الإستفادة من النفايات وتحويلها إلى مواد استهلاكية جديدة. ويتم تقديم تلك المعلومات بالتعاون مع اللجنة العليا للحفاظ على البيئة، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
ركن خبراء التربية:
لأن الإنسان هو الإستثمار الأمثل في هذا الوجود لتحقيق الريادة والتميز والإبداع والإبتكار، فقد حرصت ارامكو السعودية من هذا المنطلق بإشراك خبراء التربية في برنامجها الثقافي لهذا العام، من خلال جناح ركن خبراء التربية، لنشر المعرفة المتخصصة للزوار وإكتشاف مواهب الأطفال، وطرح برامجتنمية المهارات وإدارة الوقت، والحوار والطرق المثلى للقراءة.
عالم الطاقة:
يقدم هذا الجناح معلومات قيمةً وهامةً جداً عن موارد الطاقة وأنواعها، ويحرص على زرع روح المواطنة البناءة في الزوار في مجال ترشيد الطاقة، كما يقدم بدائل الطاقة ، كالطاقة الشمسية، والمائية والجوفية والرياح.
عالم أرامكو السعودية:
وفي هذا الجناح يتم تناول قصة أرامكو السعودية، وتاريخها الغني بالإثراء المعرفي، وبدايات تدفق البترول وتصديره إلى دول العالم، كما يسلط الضوء فيه على مشاريع الشركة العملاقة، وتوسعها ونموها كشركة وطنية عالمية رائدة، ودورها في خدمة المجتمع.
مملكة المرأة:
يحتوي جناح عالم المرأة على العديد من الأقسام، والأركان، التي تلامس إهتمامات المرأة وإحتياجاتها، تقدم من خلالها معلومات صحية وطبية للمرأة وسلامة الأسرة والإيتيكيت، والفن والإعلام، وهناك العديد من الدورات التدريبية وورش العمل في مختلف المجالات.

تاريخنا ..حضارتنا:
يقدم هذا الجناح معروضات فنية، وأركان تفاعلية عن الفنون القديمة والحديثة، بداية من العصور الحجرية، والحضارة الإسلامية، وما تبعه من الفنون الحديثة والمعاصرة، بالإضافة الى معلومات قيمة وعمليّة، في مجال الجرافيك والتصوير وتقنياته الحديثة من ألعاب تفاعلية، وما يواكبها من تصاميم ورسومات.

الإنتاج الإعلامي:
يقدم هذا الجناح معلومات قيمة في مجال تكنولوجيا الإعلام التطبيقي وتقنياته الحديثة، فقد حرصت أرامكو السعودية، وبالتعاون مع أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي، على الإهتمام بالإنتاج الإعلامي،وسيكون هنالك العديد من الفعاليات، والدورات التدريبية، كما سيتم عمل بوستر يحتوي على أكبر عدد من الصور الخاصه بالزوار، إضافةلمسابقة أفضل صورة ملتقطة أثناء فترة البرنامج.

السفارات المشاركة:
تشارك هذا العام كل من السفارة الكورية والصينية من خلال معرضين تعريفيين بالثقافة الكورية والصينية.

ركن البنك:
تم نجهيز بنك حقيقي بالتعاون مع مصرف الإنماء لتعليم النشئ بالعمليات البنكية والمصرفية بمشاركة الوالدين،
كما سيتمكن زوار المعرض من فتح حسابات لدى مصرف الإنماء خلال زيارتهم للمعرض و تقديم بطاقات الصراف الآلي ATM في نفس اللحظة. بالإضافة لإلقاء محاضرة تثقيفية لزوار المعرض في القاعة المخصصة بعنوان (كيف تستثمر بذكاء في سوق الأسهم السعودية). ومحاضرات أخرى


ورش العمل
سوف تقوم أرامكو السعودية، وبالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وشركة شل، ومركز نيوهورايزن لتدريب الكومبيوتر، ومركز الخليج للتدريب والتعليم بعقد دورات تدريبية، وورش عمل، منها ماهو مخصص للرجال، وأخرى مخصصة للنساء، وستكون تلك الدورات وورش العمل مجدولة للسادة الزوار خلال فترة البرنامج، ويتعين للراغبين في الإلتحاق بتلك الدورات التسجيل المسبق بموقع البرنامج الإلكتروني، وستحمل الدورات التدريبية وورش العمل((للرجال))العناوين التالية:
برامج الحاسب الآلي ( تطبيقات مايكروسوفت أوفيس)، الإدارة، تعليم اللغة الإنجليزية للأعمار 6 – 12 سنة، الذكاء العاطفي، التعامل مع المراهقين، التعامل مع الضغوط، الرهاب الاجتماعي، التحكم أثناء الغضب، ثقافة المشاريع الناجحة، التصوير، صيانة السيارات وإصلاحها، صيانة الأجهزة المحمولة، الكهرباء.
أمّا الدورات التدريبية وورش العمل((للنساء)) ستحمل العناوين التالية:
المكياج، تصفيف الشعر، التعامل مع المراهقين، الثقة بالنفس، حياة زوجية سعيدة، تعديل سلوكيات الأطفال، تحليل رسومات الأطفال، التحكم في الغضب، إستكشف قدرات إبنك الإبداعية.

جزيرة الطفل:
ويشتمل هذا المعرض على عدة أجنحة وأركان تقدم لزوار البرنامج من الأطفال برامج تعليمية وتثقيفية بقوالب ترفيهية مشوقة تعتمد على مشاركة وتفاعل الأطفال مع بعضهم لإبراز روح التعاون فيما بينهم، ويتم ذلك من خلال الأجنحة التالية:
أكاديمية الطفل، الخيال العلمي لدى الطفل، فنون الرسم والطلاء على الخزف،برنامج "لا يطيح" برعاية الهيئة العامة للسياحة والآثار، التوعية الصحية، أنا أقرأ (مكتبة الملك عبدالعزيز)، الأفلام الكرتونية(مسرح الدمى)، وأخيراً.. المستثمر الذكي - برعاية هيئة سوق المال، الدكان (أسواق العثيم، وجمعية حماية المستهلك)

ركن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف:
يعرض هذا الركن جوانب من مايقدمه المجمع للمسلمين من إصدارات مطبوعة ومسموعة وبرامج حاسوبية، كما يبين الركن أنشطة المجمع ومعلومات عن أقسامهوطاقته الإنتاجيه من الإصدارات،والمراحل التي يتم فيها طباعة المصحف الشريف، كما سيتم خلال فترة البرنامج تقديم نسخ من أنواع عدة من الإصدارات هدية للزوار.

ركن الألعاب الذكية:
ويقدم هذا الركن للزوار وخاصة الأطفال الألعاب والوسائل التعليمية والإدراكية التي تنمي الذهن والتفكير للطفل، ويعتمد في تقديم برامجه على ألعاب الذكاء والتفكير المنطقي، والألعاب الثنائية والرباعية، ونخبة من سلسلة البرامج التعليمية التي تكتشف وتنمي قدرات وابتكارات الأطفال.
قاعة الفعاليات
ويقام فيهافعاليات يومية من الساعة 7 - 11 مساءً، وتشتمل هذه الفعاليات على فرق ترفيهية للأطفال، مثل فرقة بسمات الفرح، وفرقة أطفال ومواهب، وفرقة نجوم الفرح، ومسرحيتي (السنافر، وسبونج بوب) ومسابقات ثقافية وترفيهية بصفة يومية ومستمرة. وتقام أيضاً المحاضرات الثقافية، إضافة إلى المنشد محمد العبدالله.

قاعة ملتقى الأسرة
عند زيارتكم لبرنامج أرامكو الثقافي، والإستمتاع بكافة الفعاليات، يمكنكم زيارة خيمة المطاعم(قاعة ملتقى الأسرة)،في هذا الملتقى أجواء الراحة والجلوس والإسترخاء، حيث يتمكن أفراد العائلة الإلتقاء، وتناول المرطبات والوجبات الصحية، من خلال مجموعة من المطاعم المختارة بعناية، والتي تقدم وجبات ومشروبات صحية، كما يستطيع الزائر بهذا الملتقى، متابعة فعاليات قاعة المسرح من خلال شاشات عرض كبيرة، تبث مباشرة جميع الفعاليات التي تقام على المسرح، بالإضافة للرسائل التوعوية التي يتضمنها هذا الملتقى.

ركن الدفاع المدني
يتضمنهذا الركن، عملية الإنقاذ بواسطة الوسادة الهوائية، والتدريب على عمليات الأخلاء السريع أثناء الحريق، والقفز من الأعلى على الوسادة الهوائية، والتدريب على النزول إلى الأسفل، بواسطة الإنزلاق السريع بواسطة عمود الإنزلاق، والمخصص لرجال الدفاع المدني، وبعضاً من عروض السلامة والتطبيقات الفعلية.ذات الخبر =


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.