نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



%95 من الرجال في السعودية يتسوقون عبر الإنترنت

أوضحت دراسة أجرتها المنابر الرقمية الأمريكية أن 5% فقط من السيدات في السعودية يتسوقن عبر مواقع إلكترونية، مقابل 95% من الرجال.
وقال يزيد الطويل مستشار ومتخصص في أنظمة المعلومات والتجارة الإلكترونية لصحيفة "الاقتصادية" إن السعودية ما زالت بحاجة إلى التوعية التقنية ودعم استخدامها لزيادة التعامل في التجارة الإلكترونية، فعلى الرغم من أن المؤشرات توضح أن الإنفاق على التقنية سيصل إلى أكثر من 30 مليار ريال سعودي هذا العام بعد أن كان 26 مليارا في 2011 إلا أننا ما زلنا بحاجة إلى توجيه الإنفاق على التوعية التقنية لحث المجتمع على تقبل التقنيات الجديدة ومواكبتها.
وأوضح أن السعودية ما زالت على الرغم من احتلالها المركز الثاني بعد الإمارات بحجم مبيعات وصل إلى 520 مليون دولار أمريكي في 2011 بحسب شركة فيزا المعنية ببطاقات الائتمان بعدد التعاملات في السعودية وقيمتها مقارنة بدول الخليج إلا أنها ما زالت بعيدا عن المنافسة مع الدول الأخرى.
وأكد الطويل أن التجارة الإلكترونية تعمل على انخفاض التكاليف وأسعار السلع وهو ما يجعلها قادرة على جلب شريحة جديدة من العملاء لذا ستقبل المحال التجارية على التوجه للتجارة الإلكترونية على حساب التسوق الاعتيادي لما لها من فائدة في تقليل التكاليف للإيجارات والإعلانات ورواتب العاملين، وبالتالي تخفيض الهامش الربحي على أسعار السلع والخدمات الأمر الذي سيقلل من أسعار السلع.
وأوضح الطويل أن الشركات ستصبح قادرة على البيع طيلة أيام الأسبوع وخلال 24 ساعة في اليوم عبر موقعها الإلكتروني دون الحاجة إلى دفع أجور إضافية للعاملين لتغطية أوقات إضافية، وتصبح الشركة قادرة عبر موقعها الإلكتروني على جلب عدد إضافي من العملاء سواء من مدن أخرى داخل نطاق الدولة أو ربما من دول أخرى مجاورة، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب وبالتالي ارتفاع الأرباح والمشاركة في ارتفاع الناتج المحلي الوطني والمشاركة في إنماء الاقتصادات الوطنية.
وفند الطويل في حديثه عوائق التسوق الإلكتروني في السعودية إلى عاملين الأول هو ضعف البنية التحتية لمكملات التسوق الإلكتروني والثاني نابع من أصحاب المتاجر الإلكترونية نفسها.
وقال إن خدمة توصيل البضائع من خلال البريد لا تصل للطموح المأمول من ناحية تردي الخدمة أو ضياع الطرود وأيضا ارتفاع أسعار الشحن، إضافة إلى عملية الدفع التي ما زالت عملية بدائية في المنطقة العربية من خلال التحويلات المالية اليدوية دون استخدام البطاقات الائتمانية كما يفعل في الخارج.
وأشار إلى أن غياب التشريعات والقوانين التي تحمي المستهلك عبر التجارة الإلكترونية في حال كان هناك غش أو تدليس التي توقع أشد العقوبات على المتلاعبين قللت من عملية الأمان في التعاملات الإلكترونية التجارية وقللت من الإقبال عليها.
وأوضح أن السعر النهائي للسلع التي يضعها أصحاب المتاجر لا يكون مشجعا كما في المتاجر الفعلية ولذلك يتوجه المتسوقون إلى الأسواق بدلا من الشراء الإلكتروني اختصارا للوقت وزيادة شعور الأفراد بالأمان وتوفير المال.
وأكد أن التقنية قضت على هوس السيدات بالشراء لأن التسوق يعد لدى النساء هواية وعادة أكثر منه حاجة إلى التسوق ولذلك يكون التسوق الفعلي متعة في التنقل بين المتاجر ولمس البضائع وتجربتها والإحساس بها ورؤية الجديد، فهن لا يذهبن للسوق للشراء فقط بل إلى مشاركة بعض الأصدقاء والتمتع بمميزات الأسواق وأماكنها الترفيهية وهو الأمر الذي لا يمكن إيجاده في التسوق الإلكتروني مما قلل رغبة السيدات فيه بخلاف الرجال الذين لا يفضلون ارتياد السوق والبحث في المحال التجارية والانتقال من سوق إلى أخرى لهذا كان التسوق الإلكتروني أكثر سهولة للرجال فهو لا يتحمل عناء البحث في المحال التجارية فنقرات بسيطة على لوحة الكمبيوتر تصل البضاعة التي يحتاج إليها، مؤكدا أن طبيعة التقنية وتعقيدها لا تجعل المرض يظهر عند السيدات لأن التقنية تعتبر عملية معقدة لدى بعض النساء وقد لا يجدن الثقة بانتقاء المنتجات من خلال الصورة فيتجنبن التسوق الإلكتروني.
ويذكر أن الدراسة التي أجرتها المنابر الرقمية الأمريكية أبانت أن النسبة الأكبر ممن يتسوقون إلكترونيا هي من فئة الرجال، حيث وصلت نسبتهم إلى 59 في المائة، كما فاق معدل نمو الرجال في التسوق عبر الإنترنت السيدات بنسبة 30%


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.