الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيش الحج : قنوات اقرأ الفضائية تستعد للحج
نشر في ذات الخبر يوم 29 - 09 - 2014

- محمد برعي اكملت قنوات اقرأ الفضائية استعداداتها للحج ببرامج مميزة ومتنوعة ، وقال المدير العام الأستاذ محمد سلام ان الادارة راعت ان ترضي البرامج مختلف الفئات والجنسيات والقائمين على المشاعر، وتحقق اهداف الجميع ، حيث تقدم القناة الباقة الأولى من البرامج خلال الفترة من الأول وحتى السادس من ذو الحجة ، وتليها باقة اخرى مناسبة للفترة من 7 9 ذو الحجة ، ثم باقة جديدة بمناسبة عيد الاضحى المبارك للفترة من 10 12 ذو الحجة 1435ه .
وستقدم البرامج بثلاثة لغات رئيسة هي العربية والانجليزية والفرنسية ، هذا عدا ترجمة بعض البرامج للغات اخرى مثل الأرودو وغيرها.
وقد اعلنت ادارة اقرأ باقة البرامج للفترة من 1 6 ذو الحجة وهي كالتالي :
اقرأ تقدم وثائقيات الحج" حلقات نادرة لأعظم رحلة روحية
مع دنو الأيام المعدودات من موسم حج عام 1435 ه الموافق لسنة 2014م، ومع دخول شهر ذي الحجة تستمر قناتكم "اقرأ" في بث مجموعة منوعة من البرامج الوثائقية المتعلقة بهذا الركن العظيم والمهيب من أركان الإسلام وذلك عبر فقرة "وثائقيات الحج".
بعض هذه الأفلام الوثائقية نادر مثل تلك التي تم تسجيلها في موسم الحج للعام 1983م وبرنامج آخر يوثّق رحلة ستوديو مصر بمعداته في 1952 م.
ومن ضمن برامج الحج الوثائقية نشاهد برامج: "من كل فج عميق"، و"أفئدة تهوي إليها" و "أشهر وأيام معلومات" و "الرحلة الحجازية" و "مكة المكرمة" و "على خطى إبراهيم عليه السلام".
وثائقيات الحج نرصد من خلالها توثيق لرحلة الحج العظيمة في حياة المسلمين في العصور المتلاحقة ونتعرف لتاريخ أحب بقاع الله إلى الله.
برامج "وثائقيات الحج" تشاهدونه يوميا في الساعة 12:15 (مكة) 09:15 (GMT)
23:30 (مكة) 20:30 (GMT)، ويعاد يوميا في الساعة 04:00 (مكة) 01:00 (GMT).
الحج بالروح والمشاعر مع مصطفى حسني في برنامج "يا ليتني كنت معهم"
كيف تكون في المستوى الروحي لحجاج بيت الله الحرام؟ وكيف تتذوق ما يجدونه من لذة إذا لم تكن بين ظهرانيهم؟ وكيف تتذكر ما يتذكرون من أحداث وشخصيات عاشت في تلك الديار المقدسة؟ فكيف تستذكر مثلا ما فعلت أمنا هاجر في سعيها بين الصفا والمروة فتستلهم الدروس والعبر من موقفها؟ وكيف ترابط في مرضاة الله وتعكس على ما يريده منا كما يرابط الحجاج في عرفات؟
في برنامج "يا ليتني كنت معهم" يقف مصطفى حسني مع كل الثمار والإيحاءات التي يمكن أن يستلهمها الحاج من هذا الموسم العظيم. ويحاول أن يوصلنا إليها فندرك ثمار إحرام الحاج أو المعتمر حتى نتقمصها. ويعلمنا كيف ندخل بمشاعرنا إلى أول بيت بنته الملائكة لعبادة الله في الأرض؟؟ وكيف نطوف بقلوبنا مع الطائفين حول الكعبة ومع الطائفين من الملائكة في السماء حول البيت العتيق؟
البرنامج محاولة جادة لاستشعار المسلم مناسك الحج وهو في بيته حيث أن فريضة الحج تتلخص في ثواب ومشاعر والله عز وجل قادر على أن يعطيك ثواب ومشاعر الحج وأنت في ديارك، حتى يأذن لك بأن تكون ضيفه في بيته العتيق.
برنامج "يا ليتني كنت معهم" تشاهدونه يوميا في الساعة 17:30 (مكة) 14:30 (GMT)، ويعاد يوميا في الساعة 03:30 (مكة) 00:30 (GMT).
"على طاولة الحج".. برنامج مباشر يطرح قضايا الحج للنقاش
من أول شهر ذي الحجة وتحديدا في الساعة 6:30 مساء كل يوم بتوقيت مكة، وعلى الهواء مباشرة أنتم على موعد في انضمام لقنوات اقرأ لتقديم برنامج "على طاولة الحج" مترجما إلى الإنجليزية والفرنسية.
وهي طاولة من نوع خاص إذ يهتم من يجلس عليها بمائدة الحج العامرة ، ففيها جولة إخبارية عن موسم الحج وفيها قراءة لعناوين الصحف والتحقيقات ذات الصلة، وفيها استضافة لأبرز الوجوه الإعلامية وكبار المسؤولين عن تنظيم الحج للإجابة على تساؤلات تهم الحجاج والمشاهدين. ويوميا يقوم الإعلامي عبدالناصر الغامدي مقدم البرنامج بطرح قضية متعلقة بالحج للنقاش.
ومن الموضوعات التي يناقشها البرنامج: شركات الحج والعمرة، قطار المشاعر، معهد خادم الحرمين للأبحاث الحج... وبعض التقارير التي ستتعرض لها الحلقات: الكدادة، المسلخ والاضاحي، التنقل في الحج، المطوفات النسائية.
برنامج "على طاولة الحج" تشاهدونه يوميا على الهواء في الساعة 18:30 (مكة) 15:30 (GMT)، ويعاد يوميا في الساعة 06:15 (مكة) 03:15 (GMT).
وائل رفيق يعود للرعيل الأول في برنامج "الحج في ذاكرتهم"
حسن بكري، خير الدين بصراوي، سعد بن عودة الردادي، أسعد شيرة، صدقة بن قطب، فريد سنان، محمد بن أسعد التونسي، حيدر بن حسن، الشيخ صالح بن عواد المغامسي مجموعة من الشخصيات الحجازية المعروفة يزورهم الإعلامي وائل رفيق ليسردوا له ذكريارتهم في بلاد الحرمين وتحديدا مع العمّار والحجاج الزائرين للمدينة المنورة ولمكة المكرمة وذلك في برنامج "الحج في ذاكرتهم".
بعضهم تبوأ مناصب رفيعة في خدمة ضيوف الرحمن وبعضهم تقلدوا وظائف كريمة مثل السقاية والرفادة وبعضهم كان مطوّفا وآخرين مؤرخين وكُتّاب ودعاة. والبرنامج يتضمن مقارنة بين الحج في عهود خلت والعهد المعاصر ويتذكر فيه الضيوف أحوال مكة والمدينة في تلك الأزمنة.
برنامج "الحج في ذاكرتهم" كتب بعض نصوصه طارق حريري ومن إعداد وتقديم الزميل وائل رفيق من إخراج رامي عاشور.
برنامج "الحج في ذاكرتهم" تشاهدونه يوميا في الساعة 20:30 (مكة) 17:30 (GMT)، ويعاد يوميا في الساعة 02:00 (مكة) 23:00 (GMT).
أسامة العشماوي وساعة إخبارية يومية مباشرة في برنامج "أخبار الحج"
"أخبار الحج" برنامج إخباري يومي يقدمه أسامة العشماوي على الهواء مباشرةن تتنوع فقراته بين أخبار التجهيزات والاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن وإرشادات السلطات المعنية وإداراتها من أجل موسم آمن، وبين تقارير تتحدث عن مكة ومرافقها وخدماتها اللوجستية، ومقابلات مع أشخاص معنيين في أمور تتعلق بالحج وفوائده التي تشمل الدين والدنيا.
في هذا البرنامج المترجم فوريا بين اللغتين العربية والإنجليزية حيث تنضم فيه قناة "اقرأ" الدولية للقناة الأم، يقدم لنا أسامة عشماوي أهم أخبار موسم الحج وانتقالات الحجيج وتحركاتهم، ويستضيف شخصيات ذات علاقة مباشرة بإنجاح موسم الحج وتحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
وعبر شبكة من مراسلي "اقرأ" المتواجدين في مكة المكرمة ومشاعرها المقدسة والمدينة المنورة ورحاب مسجدها الطاهر وغيرها من مواقع، فإن نشرة الأخبار تتضمن تقارير مصورة متعلقة بالحج وتأدية الحجاج لمناسكهم.
برنامج " أخبار الحج في ذاكرتهم" تشاهدونه يوميا على الهواء مباشرة في الساعة 21:00 (مكة) 18:00 (GMT)، ويعاد يوميا في الأوقات التالية 02:30 (مكة) 23:30 (GMT)، 09:15 (مكة) 06:15 (GMT)، 14:30 (مكة) 11:30 (GMT).
الركن الخامس في عيون الشعراء والأدباء والمفكرين في"أدبيات الحج"
ابتداءً من غرة شهر ذي الحجة نحن على موعد يومي يتجدد مع الشعراء والأدباء والحكماء والمفكرين والعارفين بالله ينقل لنا الدكتور عبد الواحد وجيه بعضا مما نُقل عنهم وبما جادت قرائحهم وإبداعاتهم فيما يتعلق بالحج هذا الركن العظيم والمهيب من أركان الإسلام فما من شاعر ولا أديب ولا خطيب مفوه ولا مفكر أو زاهد ينتمي لثقافة أمة الإسلام أو غيرها من الأمم إلا استجاشت مشاعره هيبة مشاهد الحجيج الطائفين بالبيت والمصلين عند مقام إبراهيم عليه السلام - والواقفين في عرفات والمفيضين منه إلى منى ومزدلفة والزائرين لمسجد النبي صلى الله عليه وسلم.
إنها مشاهد عظيمة وجليلة تستنطق الأقلام وتحفز الإبداع والمشاعر الروحية الفياضة؛ وهذا ما يعني الدكتور عبدالواحد الذي ينقل لنا في ساعة تلفزيونية كاملة عبر برنامج "أدبيات الحج" ما ورد في قطوف الشعر وشذرات النثر عن مشاهد الحج ومواقف الحجيج والزائرين وعُمّار المسجد الحرام.
برنامج "أدبيات الحج" تشاهدونه يوميا في الساعة 22:00 (مكة) 19:00 (GMT)،
ويعاد يوميا في الأوقات التالية 10:45 (مكة) 07:45 (GMT)، 16:30 (مكة) 13:30 (GMT).
المغامسي يتتبع صفة الحج في السنة النبوية في برنامج "هكذا حج الرسول"
الميقات، قصة الرسول - صلى الله عليه وسلم - في مكة، يوم التروية، يوم عرفة، أيام التشريق، طواف الوداع.... كلها عناوين لحلقات من برنامج "هكذا حج الرسول" وهو برنامج تعليمي لمناسك الحج من إعداد وتقديم فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء.
في البرنامج يتتبع الشيخ من خلال الأحاديث النبوية وما ورد في الكتب الفقهية كيف أدى النبي صلى الله عليه وسلم - حجة الوداع، وما هي الدروس الفقهية والروحية المستفادة من السنة النبوية في منازل الحج وشعائره.
برنامج "هكذا حج الرسول" تعرضه عليكم اقرأ يوميا في الساعة 00:00 (مكة) 21:00 (GMT)، ويعاد يوميا في الأوقات التالية 07:45 (مكة) 04:45 (GMT)
16:00 (مكة) 13:00 (GMT).
"خذوا عني مناسككم"... برنامج تعليمي عن الحج للدكتور سعد البريك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً" في هذه الرواية التي صحّت عن النبي صلى الله عليه وسلم جاء ترتيب الحج ركنا خامسا من أركان الإسلام والتي لا يصح إلا بها. فهو دعامة عظيمة لهذا الدين، مع هذا الركن العظيم يعيش بنا الدكتور سعد البريك بأسلوبه المحبب للنفوس وعلمه الغزير ليتحدث عن الحج باستفاضة من خلال برنامج "خذوا عني مناسككم" وهو حديث نبوي نعلم منه أن أحكام الحج لا يمكن أن نخترعها من أنفسنا بل لابد فيها من الاقتداء والاهتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.
ينطلق في حديثه عن مكانة الحج في الإسلام وحكم من أنكر فريضته، ثم ينتقل لفضائل الحج وبيان مقاصده، ويدخل في آدابه وشروطه. ومن هذا القسم التعريفي ينتقل إلى إيضاح صفة الحج فيتحدث عن أنواع النسك، ومعنى المواقيت الزمانية والمكانية، ويعرّج على أركان الحج وواجباته، وسنن الإحرام ومحظوراته، ويشرح مناسك الحج بالتفصيل، ويرتّب أعمال الحج ويبينها بحسب المهام اليومية.
لكل من يروم أن يتعلم الحج وما يحيط به من مقاصد فليشاهد برنامج "خذوا عني مناسككم" يُعرض يوميا في الساعة 01:30 (مكة) 22:30 (GMT)، ويعاد يوميا في الساعة 11:45 (مكة) -08:45 (GMT).
برنامج "مناسك" لتعليم الحج بالعربية والإنجليزية والفرنسية
في الوقت الذي تهوي أفئدة المسلمين في العالم لمهبط الوحي وأم القرى، وتشتاق نفوسهم لخوض هذه الرحلة المباركة. والانضمام لموكب الحجاج المهيب الذي يجتمع في أقدس بقعة يتجاور فيها أكثر من مليوني إنسان تجمع بينهم مشاعر الأخوة ويتساوى في موسم الحج، الأحمر والأسود والأبيض والغني والفقير والأمير والغفير والصغير والكبير كلهم يطلبون مرضاة الله ويرفعون أصواتهم بتقديس الله وتعظيمه.
كل ذلك يحتاج لتعلم آداب وأحكام كثيرة متعلقة بالركن الخامس في الإسلام... وفي برنامج "مناسك الحج خطوة خطوة" الذي تعرضه اقرأ نجد تعليما لمناسك الحج وتبسيطا لصفة هذه الفريضة للمسلمين وإيرادا لما يتعلق بها من أحكام وآداب. والبرنامج هو ثمرة للتعاون بين اقرأ ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية
كل ذلك في برنامج على الهواء مباشرة تشاهدونه يوميا في الساعة التاسعة مساء بتوقيت مكة المكرمة. وتعميما للفائدة يتوحد في هذا الوقت بث رسائل قنوات اقرأ الأم مع اقرأ الدولية لعرض هذا البرنامج وترجمته بشكل فوري إلى الإنجليزية والفرنسية.
برنامج "مناسك" تشاهدونه يوميا في الساعة 21:00 (مكة) -18:00 (GMT)، ويعاد يوميا في الأوقات التالية 01:30 (مكة) 23:30 (GMT)، 14:30 (مكة) 11:30 (GMT).
(الميدان) برنامج مميز يقدم تقارير ميدانية
يرصد ايهاب جاها عبر برنامج (الميدان) جميع الحالات المميزة بالحج لمدة ساعة و نصف واستعراضها بتقارير ميدانية منوعة لمدة ساعة نصف و تتنوع التقارير بين انسانية و خدمية و ثقافية تنقل للمشاهدين الخدمات التي تقدمها وزارة الحج والجهات الحكومية والخاصة ، كما تنقل حالات انسانية للحجاج وظروف قدومهم ومعيشتهم واداء مناسكهم في المشاعر ، اضافة الى تقارير ثقافية واعلامية للتوعية والارشاد وكل ما يحتاجة الحاج في مختلف المشاعر المقدسة.
يبث البرنامج الساعة 12.30 صباحاً (بعد منتصف الليل) بتوقيت مكة المكرمة ، ويعاد عرضه الساعة 1.30 ظهراً .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.