نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضيحة رشوة الجامعة السعودية هي الأولى من نوعها واوصلتنا للعالمية!

طالعتنا بعض وسائل الإعلام بخبر مفاده تقدم جامعة سعودية برشوة بمبلغ مليوني دولار لأحد المعاهد في أستراليا لتحسين تصنيفها العالمي، ولم يستوعب عقلي الخبر حينها، فذلك ضرب من الجنون والفساد والحماقة والجهل في آن واحد، وقلبت في ذاكرتي فلم أجد حادثة مماثلة، استعنت بالسيد جوجل، فلم أجد مثالاً.. نعم ربما هذه هي الحادثة الأولى في التاريخ من هذا النوع ( اللي انكشفت طبعاً ).
الخبر صادم جداً، خاصة أنه متعلق بجامعة والفضيحة خارج حدودنا الجغرافية، نعم وصلنا إلى العالمية!!
إذا كانت المدرسة هي الموكلة بزرع المبادئ والأخلاق وكل ما هو حميد في النشء فإن الجامعة هي الموكلة بصناعة الوعي وعقلنا الجمعي، نعم الوعي والعقل الذي يسمح لنا بالبقاء في هذه الأرض كأمة متحضرة، وإذا كانت الإدارة المشرفة على تلك الجامعة بهذه العقلية التافهة والضمير المنعدم فإن مستقبل أبنائنا ووطننا مخيف!
أتصور أن هذه الحيلة التي لجأت إليها الجامعة استغرقت من إدارتها وقتاً وجهداً كبيرين لتسهيل الرشوة وضمان عدم الانكشاف، ولو أنفقوا هذا الوقت فضلاً عن المبلغ الكبير (أكثر من 7 ملايين ريال) داخل جامعتهم بكل امانة وإخلاص وخوفاً من الله قبل هذا وذاك لكان من الممكن أن تحصل الجامعة على تصنيف أفضل وبنزاهة وشرف وعلم!
أعلنت هيئة مكافحة الفساد نزاهة كشفها عن هذه الحادثة وهو جهد محمود ومشكور، ولكن نرجو أن يتم الكشف عن شخص المسؤولين عنها ليكونوا عبرة لمن يعتبر ولنراجع أنفسنا في كيفية وصول أمثال هؤلاء إلى هذه المناصب العالية والحساسة جداً لخطرها على مستقبلنا كأمة، خاصة وان الاخطاء تكررت في هذه الجامعة اكثر من مرة وفي مواقع متعددة حسب الخبر.
لا أتصور أننا بحاجة لبيان أهمية وحساسية هذه المناصب الأكاديمية فهي معلومة بالضرورة لكل ذي عقل وبصر، ولكن أتوجه لأولياء أمورنا حفظهم الله بضرورة مراجعة آليات اختيار قادة الجامعات وآلية مراقبة أدائهم، فإن رئيس جامعة كفئاً وحريصاً على الخير لوطنه وأبناء وطنه لهو حري بأن يبعث نهضة في أمة، نعم.. فلم تسبقنا أممٌ ولن نلحق بها إلا بالعلم، والعلم يحتاج لعقل وضمير، وهذا لا يتوفر لدى أصحاب الرشوة الدولية، كما انتشر مسماها!
الحادثة برغم ما فيها من صدمة إلا أنها فرصة لمراجعة أنفسنا وأن نبذل الخير لوطننا باعتماد الآليات المتبعة في جامعات الدول المتقدمة لاختيار المناصب الأكاديمية.. رعى الله أبناءنا وحفظ لهم عقولهم ووطنهم!

رئيس التحرير*
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.