الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنفيذ أطول طرق للمشاه بالمشاعر المقدسة لتنقلات الحجيج
نشر في مكة الآن يوم 30 - 08 - 2017

انتهت أمانة العاصمة المقدسة من تنفيذ أحد أهم وأكبر المشاريع بالمشاعر المقدسة وهو مشروع تنفيذ وتهيئة طرق المشاة التي تمتد من منطقة جبل الرحمة بمشعر عرفات وحتى مشعر منى مرورا بمزدلفة .
وقال المهندس زهير بن عبدالرحمن سقاط مدير عام الطرق , بأن المشروع صمم وفق أحدث الطرق الفنيه والهندسية مع مراعات افضل المعايير العالمية وليكون متاحاً للاستخدام من قبل حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج ، اضافة الى امكانية استخدامه للمتنزهين والزائرين على مدار العام ، مشيرا الى أنه يأتي من بين العديد من المشاريع الهامة التي نفذتها امانة العاصمة المقدسة ، والتي ستساهم بشكل كبير في خدمة وراحة الحجيج .
ويهدف المشروع الى تأمين الراحة والامن والسلامة لحجاج بيت الله الحرام اثناء تنقلهم بين المشاعر المقدسة (عرفات – مزدلفة – منى) ، حيث تم خلال المشروع رصف الطريق من خلال تركيب بلاط من الانترلوك وتركيب كراسي على جانبي الطريق من أجل تأمين راحة الحجاج وتركيب مظلات لوقاية الحجاج من اشعة الشمس ووضع حواجز خرسانية كروية لمنع دخول المركبات الى طريق المشاة ، مع تنفيذ العديد من المجسمات التي صممت بما يتناسب مع قدسية المكان والتي تضفي المزيد من الراحة لسالكي الطريق ، وتم انارة الطريق بواسطة اعمدة عالية التقنية وكشافات الليد التي تتميز بشدة اضائتها وقلة تكاليفها مقارنة بالانارة العادية ، مع قلة انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة .
وقد تم تنفيذ الطريق وتصميمه بمراعاة كافة اللمسات الجمالية والفنية ووفق اعلى المعايير الهندسيه التي تضمن الاستفادة منه بالشكل المطلوب ، حيث شمل تنفيذ (4) مسارات بإجمالي أطوال تزيد على (25) كيلو متر وهو بذلك يعد من أطول طرق المشاه في العالم ، حيث بلغ طول الطريق الاول (5100) متر طولي ، والثاني (7580) متر طولي ، والثالث (7556) متر طولي ، والرابع (4620) متر طولي ، وشملت هذه المسارات تركيب بلاط انترلوك بما يعادل (500.000) متر مربع ووضع (500) من الحواجز الخرسانية وتركيب (1000) كرسي لاستراحة الحجاج وتشتمل أيضا هذه الطرق على (57) لوحة ارشادية وأكثر من (400) عامود انارة عالية التقنية بالإضافة الى (810) من فوانيس (LED) و(25) برج انارة بارتفاع (30) متر و(100) فانوس بقوة (100)واط كما تم تركيب أكثر من (400) سلة نفايات على جانبي الطريق .
الجدير بالذكر أن أمانة العاصمة المقدسة أنجزت مؤخراً العديد من مشاريع المرافق البلدية وطرق المشاه المجهزه والحدائق العامه التي تسعى من خلالها إلى توفير الخدمات المختلفة وبالاستعانة بأفضل الخبرات في هذا المجال والتعاقد مع أكبر الشركات المتخصصة وذات الامكانيات العالية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.