"الموانئ" تلزم الناقلين ومشغلي محطات المناولة بالالتزام بالأوزان    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    صّيف في الباحة تراها أروق    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    توفير الوقت والجهد    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلطان بن سلمان يدشن كتابه (الخيال الممكن)
أهدى نسخته الأولى لخادم الحرمين الشريفين
نشر في مكة الآن يوم 13 - 07 - 2017

سموه: الكتاب ليس سيرة ذاتية أو تجربة شخصية بل توثيق لتجربة إدارية بكل ما فيها من نجاحات وتحديات.
دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اليوم الأربعاء في قاعة التشريفات بجامعة الطائف كتابه (الخيال الممكن).
وأهدى سموه نسخة من الكتاب لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، وقال سموه: أهدي النسخة الأولى من الكتاب لوالدي ووالد الجميع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، ووالدتي، وأهديه أيضا للوطن الذي لن نوفيه حقه طول العمر، كما أهديه للملك فهد رحمه الله الذي كلفني برئاسة الهيئة، والملك عبدالله رحمه الله , والأمير سلطان رحمه الله الذي هو معلمي الأول ومن سميت عليه، كما أهدي نسخة لسمو الأمير خالد الفيصل وهو المدرسة الذي تعلمت منه الكثير, ونسخة اهداء لأمراء المناطق الذي كنا نعمل معهم.
وأكد سموه أن الكتاب ليس سيرة ذاتية أو تجربة شخصية بل توثيق لتجربة إدارية بكل تحدياتها وفصولها.
وقال: "الكتاب لم يقصد فيه ابدا قصة تمجيد لشخص أو مجموعة أو جهة , بل يهدف إلى عرض تجربة إدارية بكل ما فيها من نجاحات وتحديات وقصص معقدة، أبرز ما فيها قصة تحول المواطنين للسياحة، والسياحة لو وجدت المساحات والدعم في البدايات لكانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول السياحية على مستوى مطقتنا وأنا أستطيع أن أثبت ذلك بالأرقام والمشاريع".
وأشار إلى أن الكتاب يتحدث عن الشراكة واهمية الشركاء، مبينا أن الكتاب أخذ وقتا طويلا ولم يكن وليد الصدفة.
وأضاف: ليس هناك سبب أو توقيت معين لهذا الكتاب، فعندما نظرنا إلى الخلف وجدنا أعداد كبيرة من الشركاء من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ممن ساندوا الهيئة في بداياتها ودعموا وشاركوا في برامجها ومشاريعها , ومن العيب علينا أن لانذكر وقفتهم معنا وصبرهم علينا , فقد تعلما من بعض , وحققت شراكتنا نجاحات وانجازات متتالية، وهناك أمر آخر يبرزه هذا الكتاب وهو أننا لم ننهض إلا بالشراكة مع المواطن ووجود التزامن والتضامن بين المواطن والمسئول.
وتابع سموه: "عاصرت الكثير من رجال هذه الدولة رحم الله من توفي منهم وحفظ والد الجميع الملك سلمان بن عبدالعزيز وقبله الملك فهد والملك عبدالله , وشاهدت بعيني كيف يضعون احترام الناس على قمة الأولويات".
وأضاف: الكتاب يحوي تجارب إدارية جريئة ومميزة، وقد عملت معظم حياتي في قطاعات الدولة والمؤسسات الخيرية، وكنت أرى كيف أن المبادرات الجديدة عندما تقدم بشكل صحيح ويكون هناك مساحات واضحة للشركاء فإنها ستنجح بعد توفيق الله سبحانه وتعالى".
وأبان أن الكتاب فيه قصص كثيرة ومرتبة وهناك موقع الكتروني للكتاب الذي أستمر العمل لمدة خمس سنوات، وقال: "لم أعمل لوحدي على الكتاب فقد كتبت جزئيات كبيرة من الكتاب ولكن هناك من عمل معي , وكل معلومة وردت بهذا الكتاب فهي موثقة".
يشار إلى أن هذا الكتاب تضمن تجربة شخصية ومؤسسية عن مسيرة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بكافة مراحلها منذ اعلان تأسيسها عام 1421 ه 2000 م حين أوكلت إليها مهمة تنظيم وتطوير قطاع كبير وحيوي ومتشعب يستمد رؤيته من المرتكزات والثوابت والمقومات التي قامت عليها المملكة والقيم الراسخة للمجتمع السعودي ، وشمل في مضمونه بداية مسار السياحة والتراث الحضاري الوطني.
تلخص هدف الهيئة الاساس في الاستفادة من تنوع وثراء المقومات للنهوض بالسياحة والتراث الحضاري الوطني بصفته صناعة منظمة ومتكاملة وتحويلها إلى مورد ثقافي واجتماعي واقتصادي يسهم في تنويع القاعدة الاقتصادية وزيادة الدخل وتوفير فرص واعدة ومنتجة للمواطنين للعمل والاستثمار.
وفي تمهيده للكتاب قال سموه: "لقد حرصت أن يضم هذا الكتاب في ثناياه المواقف الادارية والقرارات والاحداث التي خاضتها الهيئة منذ تأسيسها وكيف عملنا على الاستفادة من الفرص ومحاولة إيجادها احيانا من لا شئ، وحاولت قدر الإمكان أن اعرض التجربة بأسلوب يحاكي الجميع من منطلق ان الجميع هم شركاؤنا في تحقيق الانجاز وتخطي التحديات والصعوبات. ومن المهم ان اشير إلى أن طبيعة مهام الهيئة منذ تأسيسها تضمنت عددا كبيرا من القضايا والمهام المتشعبة والمعقدة التي قد يصعب احيانا تصديقها دون وجود دلائل أو قرائن تجسد وصف الأحداث كما قد يصعب أيضا ذكر كل من أسهم في تلك الأحداث أشخاص أو مؤسسات.
وأضاف: "أدركت منذ اللحظة الأولى التي كلفت فيها مسؤولية انشاء الجهاز التنفيذي للهيئة وادارة الجهود لتطوير السياحة والعناية بالتراث الوطني، أن بناء مؤسسة حكومية رائدة وفاعلة بمثل هذه الاهمية الاقتصادية والاجتماعية تستجيب لتطلعات الوطن والمواطن وتعيش مفردات عصرها لتأسيس مسار اقتصادي كبير يحتاج إلى طول نفس ولا يحتمل القفز على تتابع المراحل، كنت حريصا على الا نعمل برد الفعل ولا أن نرد على منتقدينا بحدة أو تشنج مهما كانت انتقاداتهم وكنت أقول وما ازال لمن أعمل معهم نحن نبني جسور الثقة ويهمنا استقطاب المعارضين او المرتابين ليكونوا من بين اهم شركائنا وليسهموا في البناء معنا. اجتزنا بتوفيق الله عنق الزجاجة لمرحلة التأسيس بكل تحدياتها بمرونة تنظيم الهيئة المؤسسي وبجهود وطاقات كوادرها المؤهلة من المواطنين المخلصين ويتفاعل أبناء الوطن الذين امنوا بما نفعله فأنجزت الهيئة مهامها الرئيسة بتوفيق الله ثم بدعم هؤلاء وايمانهم بدورهم المحوري في عملية البناء والانجاز لتكون لدينا قاعدة معلومات وتجارب وخبرات واطار تنظيمي وعلاقات مهنية وشراكات استراتيجية وتنسيق مع الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة.
وأضاف: "لقد قامت تجربتنا في الهيئة على مرتكزات ومبادئ أهمها الشراكة الفعالة والحرص على مصلحة الوطن والتركيز على المواطن لكونه المعني والاساس لكل مانقوم به والعمل دون كلل او ملل مع كافة افراد المجتمع في مواقعهم واحداث التحول الفكري لدى الشركاء وفهمهم للقضية التي سيصبحون جزءا اساسا من بنائها. وتميزت تجربة الهيئة ايضا بكونها تجربة تطويرية جريئة للمنهجيات والادوات المعتادة في العمل الحكومي التنموي اذ اعتمدت منهج التحديث الاداري الشمولي المنفتح على بناء الجسور مع الشركاء والمجتمع. وهذه المبادئ هي ما أسست عليه هذه الدولة المباركة منذ نشأتها قبل أكثر من ثلاثمائة عام
وأضاف: "يكمن العمق الحقيقي لتجربة الهيئة في التأسيس ولتطوير في كونها تجربة تحول وطنية بالدرجة الأساس، متعددة الابعاد اجتماعية وادارية واقتصادية ولكل بعد أهمية كبيرة وعلاقة وثيقة بالمرحلة الحالية التي تشهدها المملكة وتشتمل على مبادرات ذات اهمية استراتيجية وتأثير كبير في مسيرة التنمية الوطنية والغاية من عرص تفاصيل هذه التجربة هو ايضاح الصورة الكاملة عما اردنا أن ننجزه للنهوض بالسياحة والتراث الحضاري الوطني كصناعة متكاملة ومستدامة ولجعل السياحة الوطنية الخيار الأول للمواطن واحد اهم خياراته لفرص العمل والاستثمار وأن يكون تاريخ وحضارة بلاده حاضرين في وجدانه وحياته وأن يتحول ليكون أول حام لإرثه الحضاري وتراث بلاده العريق.
ولا تقتصر أهمية التجربة بابعادها وتفاصيل حيثياتها على ما قطعته الهيئة من أشواط وما حققته من انجازات فهذا حكم نتركه للمهتمين وللتاريخ وانما في الدروس والعبر التي تحملها في طياتها عن التحديات التي واجهتنا وكيف تعاملنا معها مؤسسيا، إلى جانب التحديات التي واجهتها شخصيا وكيف تعاملت معها لكوني المسؤول الأول عن الكيان التنفيذي الذي أنيطت به مسؤولية هذا المشروع الكبير ولتسهيل الاستفادة من تجربة الهيئة ودروسها المستفادة في تطوير اداء المؤسسات والاجهزة الحكومية وثقافة العاملين فيها وفي بناء القطاعات التنموية الجديدة قمت بوصفها وتقديمها في فصول وثنايا الكتاب على انها ثقافة تنظيمية للهيئة اعتمدت منظومة من القيم المؤسسية المبنية على الشراكة والشفافية واللامركزية والانفتاح والتعلم والانجاز وتطبيق الأطر الإدارية المبتكرة من أجل إدارة النقلات التي حققتها وعدم الانفراد في اتخاذ القرارات وفي تنفيذها منطلقين من حقيقة أنه كلما كان الجهاز الاداري اكثر انفتاحا وحيوية وإبداعا أصبح ذلك أدعى للنجاح وأكثر انسجاما مع طبيعة صناعة السياحة والتراث الوطني الديناميكية المتجددة.
وبالامكان الاطلاع على الكتاب من خلال الموقع الرسمي للهيئة www.scth.gov.sa، حيث يتضمن صفحة لتلقي المرئيات والمقترحات والملاحظات على الكتاب في نسخته الأولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.