"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثبيتي ل" المركز الإعلامي ": عمليات رئاسة الحرمين لديها خط مباشر مع 911 .. وتواصل مستمر مع هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة تقلبات الطقس
نشر في مكة الآن يوم 20 - 03 - 2017


خط مباشر مع العمليات الأمنية الموحدة 911

بلاغات هاتفية وإلكترونية على مدار الساعة

التخفيف من تكدس الحشود عن طريق تمرير البلاغات

ربط عمارة الحرمين وكسوة الكعبة بالاتصال اللاسلكي
العمليات شهدت تطورا ملحوظا في عهد الشيخ السديس
عمل دؤوب ومتابعة دقيقة كخلية نحل، يعملون على مدار الساعة في سبيل راحة قاصدي بيت الله الحرام، إنهم منسوبي إدارة العمليات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وفي حوار ل "المركز الإعلامي" أكد مدير إدارة العمليات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الأستاذ عبدالحفيظ الثبيتي، أن إدارة العمليات التابعة لرئاسة الحرمين الشريفين، وبتوجيه من صاحب المعالي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تتابع بمنظومة متكاملة وتنسيق مستمر عبر شاشات متابعة مرتبطة بوحدة المراقبة التلفزيونية بعمليات الشرطة، في كافة أرجاء المسجد الحرام.
مشيراً إلى أن رئاسة الحرمين أنشئت مؤخراً وحدة تحكم تعنى بالتواصل مع الجهات ذات العلاقة والمشاركة في العمل الميداني بالمسجد الحرام.
وقال: "من خلال غرفة العمليات يتم متابعة أبواب المسجد الحرام والسلالم لرصد التزاحم خصوصاً في المواسم والمساهمة في تحويل الحشود إلى الأبواب الأقل ازدحاما بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة".
لافتا إلى أن عمليات الرئاسة لديها خط ساخن مع مركز العمليات الأمنية الموحدة (911) يكمن وظيفته في استلام البلاغات التي تخص الحرمين الشريفين.
فإلى تفاصيل الحوار :
* بداية نشكر لكم تعاونكم معنا لإجراء هذا اللقاء؟
الشكر لله أولا على ما من علينا أن نكون من خدام بيته الحرام، ثم الشكر لولاة أمرنا – حفظهم الله – على ما يقدمونه من رعاية وعناية واهتمام للحرمين الشريفين، والشكر موصول لمعالي الرئيس العام ومعالي نائبه على المتابعة المستمرة للعمل الميداني بالمسجد الحرام ومتابعة تنفيذ الخدمات، ووافر الشكر للمركز الإعلامي على ما تبذلونه من جهود عظيمة فأنتم سفراء للعالم الإسلامي في الحرمين الشريفين.


* متى كانت بداية استحداث إدارة العمليات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي؟
أنشئت إدارة العمليات في عهد تولي الشيخ محمد السبيل – رحمه الله – رئاسة الحرمين الشريفين، وتطورت يوما بعد آخر ، وصولا إلى عهد معالي الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس التي شهدت تطورا ملحوظا ودعمت بأحدث التقنيات لتقديم أفضل الخدمات في سبيل تحقيق ما يتطلعون له ولاة الأمر- حفظهم الله- في هذا الجانب، ومازالت في تطور مستمر بمتابعة من معالي الرئيس العام ونائبه.


* ليكون القارئ على إطلاع .. ما هي أبرز المهام التي تقومون بها في غرفة العمليات؟
تتركز مهام إدارة العمليات في استقبال المكالمات الهاتفية على مدار ال24 ساعة، واستقبال الاتصالات اللاسلكية إلى جانب استقبال البلاغات الإلكترونية وتحويلها للجهات المعنية ومعالجتها، ومراقبة المسجد الحرام وساحاته من خلال شاشات مرتبطة بوحدة المراقبة التلفزيونية بعمليات الشرطة، بالإضافة إلى التنسيق المستمر مع الهلال الأحمر السعودي عن طريق إرسال مندوب دائم في عمليات المسجد الحرام خلال موسم الحج ورمضان.
* حدثنا عن أوقات العمل في الإدارة؟ وهل هناك تواصل مباشر مع كبار المسؤولين في الرئاسة؟
إدارة العمليات بالرئاسة تعمل على مدار الساعة بواقع أربع فترات ،لكل فترة رئيس وردية ونائب وعدد من الموظفين يتم توزيع المهام بشكل يومي فيما بينهم، ويكمن دور رئيس الوردية؛ الإشراف العام والمتابعة وإعداد التقارير اليومية والتواصل مع الجهات المعنية خلال فترة عمله.
أما الشق الثاني من السؤال فالإدارة على تواصل مباشر مع معالي الرئيس العام ومعالي نائبه ووكلاء الرئيس العام ومستشاريه والزملاء مدراء الإدارات من خلال الاتصال عن طريق الجوال أو بإرسال رسائل SMS.


* أنواع البلاغات التي تستقبلها غرفة العمليات؟
تتلقى غرفة عمليات الرئاسة ستة بلاغات تتمثل في البلاغات الخدمية والتقنية والإرشادية والاستفسارية والإسعافية وتوجيهات عليا.


* يشهد المسجد الحرام خصوصا في أوقات المواسم ازدياد في أعداد الحشود الأمر الذي يستلزم تكثيف الجهود من كل الجهات العاملة .. ماهي الخطط التي تنفذها إدارة العمليات في هذا التوقيت بالذات؟
إدارة العمليات هي همزة الوصل بين جميع الإدارات المعنية بإدارة الحشود مثل إدارة السلامة وإدارة الحشود والأبواب وقيادة أمن الحرم وقيادة قوة الحج والعمرة ويتمثل الدور في عملية نقل الملاحظات للجهات ذات العلاقة والتوجيهات للتخفيف من تكدس تلك الحشود.


* هل لديكم خط مباشر مع مركز العمليات الأمنية الموحدة 911 ؟
نعم هناك مندوب للإدارة مدعم بجهاز الاتصال (برافو) بالإضافة إلى أننا نتلقى الاتصال من عمليات 911.


* ماهي مهام المندوب ؟
مهام المندوب جميع ما يرد من بلاغات من 911 والتي تخص شؤون الحرمين يتم استلامها والتواصل مع العمليات والمتابعة إلى أن يتم تسديد البلاغ.

* فيما يخص التعاون المشترك مع جهات صديقة شريكة للنجاح ، هل هناك تواصل فعال مع الجهات المشاركة في العمل الميداني بالمسجد الحرام مثل قوة أمن المسجد الحرام والهلال الأحمر؟
نعم هناك تواصل يومي على مدار ال24 ساعة، لأن العمل الميداني يحتاج إلى أن يكون التواصل على مدار الساعة دون انقطاع.

* في ظل توجه الرئاسة الإلكتروني والرؤية المرتقبة ، هل نظام البلاغات الإلكترونية يعمل بشكل جيد ومفعل دوره؟
نعم يوجد نظام تم تصميمه مؤخرا من قبل مركز تقنية المعلومات بالرئاسة ويهدف لربط جميع الإدارات العاملة في المسجد الحرام والرئاسة لتسهيل البلاغات بين الإدارات من الناحية الخدمية والتقنية، حيث تقوم إدارة العمليات بمتابعة أي بلاغ إلكتروني يتم استلامه إلى أن يتم تسديده, بالإضافة إلى رفع التقارير الشهرية لمعالي الرئيس العام ومعالي نائبه, وإحصائية شاملة لعدد البلاغات وما تم سداده، إلى جانب تقوم إدارة العمليات باستلام البلاغات العامة من خلال موقع الرئاسة الرسمي على الشبكة العنكبوتية ويتم معالجتها وتسديدها والتواصل مع صاحب البلاغ هاتفيا أو إلكترونيا.
* أبرز التطورات التي طرأت على المحطة الحالية للاتصال اللاسلكي؟
وجه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس للبدء في تطوير نظام المحطة الحالي وتحويله إلى نظام ديجتال يمتاز بخصائص كثيرة تساعد في تقديم الخدمات على أعلى مستوى، وربط المواقع الخارجية التابعة للرئاسة مثل معرض عمارة الحرمين ومصنع كسوة الكعبة ومستودعات الرئاسة بالاتصال اللاسلكي.
* تحدثت أن للرئاسة مندوبين لدى بعضا من الجهات .. سؤالي هل تنوي الرئاسة لمخاطبة تلك الجهات ليكون لديها مندوب في عمليات رئاسة الحرمين الشريفين؟
هناك مخاطبات بهذا الشأن وبناءً على توجيهات معالي الرئيس العام ومعالي نائبه أن تكون في الحرم غرفة عمليات مشتركة خاصة بالقطاعات الحكومية غير الأمنية
التي لها مساهمات في المسجد الحرام، مثل الهلال الأحمر وأمانة العاصمة المقدسة ووزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة والشركة السعودية للكهرباء وجامعة ام القرى المتمثلة في مركز أبحاث الحج وكذلك جامعة الملك عبدالعزيز وهيئة الأرصاد وحماية البيئة، لتكون تحت إشراف عمليات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
* هل هناك إدارات شريكة الارتباط بإدارة عمليات الرئاسة ، سواء كانت وحدات أو أقسام ؟
يوجد وحدة التحكم وهي وحدة جديدة صدر التوجيه الكريم من معالي الرئيس العام بإنشاء هذه الوحدة وترتبط بإدارة العمليات، وقريبا سيتم إنشاء قسم خاص بالبلاغات الإلكترونية.
* نظرا لما تمثله معرفة تقلبات الأحوال الجوية من أهمية .. حدثنا عن نوعية التواصل مع هيئة الأرصاد الجوية؟
لدينا تواصل يومي مع الأرصاد ويتم تزويدنا بحالة الطقس أولا بأول وخلال ال 24 ساعة المتوقعة ويتم تدوينها في نموذج خاص بالإدارة وإرساله لمكتب معالي الرئيس العام ومعالي النائب و للإدارات ذات العلاقة مثل إدارة المشاريع وادارة النظافة والفرش وإدارة السلامة وإدارة مراقبة سير العمل لأخذ التدابير اللازمة إذا دعت الحاجة لذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.