الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل يدشن ورشة عمل تقييم أعمال موسم الحج الماضي
نشر في مكة الآن يوم 01 - 10 - 2016

يدّشن مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في صفر المقبل ورشة عمل تقييم أعمال موسم الحج الماضي والتي تُعقد بعد النجاح الذي تحقق لحج 1437ه، بهدف تعزيز الإيجابيات وتطوير العمل، إضافة لوضع الخطط تفادياً للملاحظات التي تم رصدها ميدانيا، وما وصل إلى الجهات المعنية من ملاحظات من الحجاج.
وبحسب بيان صادر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام بإمارة منطقة مكة المكرمة فقد وجه سمو أمير المنطقة بضرورة البداية فوراً بالتخطيط لحج 1438ه، كما أكد على ضرورة مشاركة كافة الجهات ذات العلاقة في طرح المقترحات والخطط، إذ ستناقش ورشة العمل عدة محاور بينها خدمات الإسكان، والإعاشة، والنقل، إضافة إلى المرافق العامة، والاستقبال والتفويج.
وأوضح البيان أن ورشة العمل ستحظى بمشاركة نحو 40 جهة ذات علاقة بخدمة ضيوف الرحمن لمناقشة الخدمات المقدمة من القطاعات الحكومية والخاصة سواء الخدمية او الإشرافية خلال موسم الحج لعام 1437ه .
وأشارت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإمارة في بيانها إلى أن الهدف من ورش العمل هو مناقشة ما تم إنجازه من الخطط الموضوعة لموسم حج عام 1437ه، وايضاً تعزيز إيجابيات الموسم الماضي ومحاولة تطوير الخدمات المقدمة والمرافق.
وزاد البيان إن دور الجهات المشاركة في الورش هو التعرف على الملاحظات، وبحث سُبل معالجتها، وتنسيق جهود كافة القطاعات الخدمية والإشرافية العاملة في قطاع الحج، بجانب التقييم الذاتي للجهات العاملة في قطاع الحج، ومناقشة كيفية تطوير خطط عمل القطاعات العاملة في موسم الحج وذلك لتطبيقها في موسم 1437ه.
ولفت البيان إلى أنه ستتم مناقشة بعض الملاحظات مثل عدم تحقيق نسبة التوازن المطلوبة لمغادرة الحجاج مشعر منى يومي ( 13,12) وتعجل غالبية الحجاج في النفرة من منى يوم 12 ذو الحجة، وما يصاحب ذلك من ضغط شديد على المسجد الحرام، وطرق وشوارع مكة المكرمة، كما ستتم مناقشة تجهيز وتطوير مواقع نزول الحجاج حول محطات القطار بمشعر مزدلفة، وتوفير الخدمات الملائمة لهم .
وستركز ورشة العمل على تعزيز ما أوصت لجنة الحج المركزية التي عُقدت برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة وذلك مواصلة الجهود لمنع المتسللين للحج دون تصريح من الدخول للمشاعر المقدسة، والتأكيد على تطبيق العقوبات على من تم رصده منهم خلال حج عام 1437ه، وعلى ناقليهم، وعلى أصحاب الحملات الوهمية والإعلان عن ذلك.
كما سيسلط المشاركون في الورشة الضوء على دفع كافة الجهات للعمل وفق التعليمات فيما يخص منح تأشيرات الزيارة والتأشيرات التجارية بحيث لايسمح لحامليها باستغلالها لأداء الحج بطريقة غير نظامية، كذلك مواصلة تحسين وتطوير آليات الإرشاد واللوحات الإرشادية في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة لتكون مكثفة وبعدة لغات لخدمة الحجاج، ومواصلة جهود التنسيق لتطوير عمليات التفويج لتشمل كامل المراحل من المخيمات إلى منشأة الجمرات، ثم إلى المسجد الحرام.
وستتطرق ورشة العمل إلى سبل
وأليات ، إلزام مكاتب شؤون الحجاج "بعثات الحج" وشركات السياحة بالتعاقد مع مؤسسات وطنية مختصة لتوفير التغذية والإعاشة لحجاجهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حرصا على سلامتهم ومنعا للجوئهم للبسطات العشوائية والباعة المتجولين للحصول على الغذاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.