ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    400 مليار دولار حجم استثمارات الذهب    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    إضافة 3 دول جديدة للحصول على تأشيرة دخول السعودية إلكترونيا    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الامن العام يلزم مؤسسات الطوافة ب(12) دورا في خطط التفويج
تحويل الطرق في اليوم (8)إلى إتجاه واحد ماعدا أربعة طرق
نشر في مكة الآن يوم 28 - 08 - 2016

ألزمت قيادة قوات أمن الحج لمؤسسات الطوافة ب(12) دور للمساهمة في نجاح خطط التفويج وإدارة الحشود في موسم حج هذا العام .
وكشف ركن العمليات بقيادة إدارة تنظيم المشاة العقيد فواز المتيهي عن ادوار مؤسسات الطوافة في خطط التفويج وإدارة الحشود وذلك في ورشة العمل التي استضافتها المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بمقرها في برح مطوفي العرب بحضور مساعد قائد قوات أمن الحج لادارة وتنظيم المشاة اللواء محمد حسين الشريف ورئيس المؤسسة المطوف المهندس عباس قطان ، ونائبه محمد بن حسن معاجيني.
وركزت ادوار مؤسسات الطوافة في الخطة وفق حديث المتيهي على الالتزام بجداول التفويج في ظل كثرة الاجهرة الرقابية، مع ضرورة إرشاد الحجاج بالالتزام في المسارات المحددة لهم حتى وإن طالت مسافات سيرهم وذلك حرصا على سلامتهم.
وشدد الامن العام على منع الافتراش منعا باتا ، وكذلك حمل الامتعة أثناء الذهاب لرمي الجمار، مع أهمية توفير وسائل النقل والالتزام بها سواء عبر الحافلات أو القطار لضبط التفويج .
ودعوا مؤسسات الطوافة إلى توفير ادلاء ( مرشدين ) مع كل فوج شريطة أن يكونوا على علم بالمسارات وذلك لقيادة أفواج الحجيج أثناء عملية التفويج .
وطالبوا بضرورة توعية الحجاج بهدوء ، واتباع تعليمات رجال الامن ، مع أهمية ارتداء الاسورة الالكترونية .
ومنع الامن العام من استخدام عربات الجولف والدراجات النارية في الطرقات الضيقة القريبة من الجمرات لإتاحة المجال للمشاة.
وأكد الامن العام على مؤسسات الطوافة بعدم إخراج الحجاج من المخيمات إلا بعد وصول الحافلات .
ودعوا المؤسسات للاهتمام بالخدمات داخل المخيمات حتى لايضطر الحجاج للخروج منها وافتراش الطرقات ، مشددين على أن أبواب الطوارىء يجب أن تكون مشرعة على مدار الساعة.
من جانبه قال اللواء محمد بن حسين الشريف مساعد قائد قوات أمن الحج للإدارة وتنظيم المشاه إن العمل خلال موسم الحج هو عمل تكاملي بين كافة القطاعات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن نهدف من خلاله تحقيق رؤية ولاة الأمر في تقديم أفضل الخدمات للحجاج مشيرا إلى ضرورة أن يستشعر كل شخص مسؤوليته الدينية والوطنية والإنسانية عند أداء مهامه في خدمة الحجاج.
فيما قدم العقيد دكتور فواز بن عبدالواحد المتيهي ركن العمليات بقيادة تنظيم الحشود عرضا عن خطط المشاه خلال موسم الحج وأبرز المواقع التي تشهد كثافة عالية وكيفية استقبال الكتل البشرية القادمة من مزدلفة صباح يوم العاشر من شهر ذي الحجة مشيرا إلى أن جميع الاعتبارات قد وضعت في الحسبان بما يضمن سهولة تنقل حجاج بيت الله الحرام.
وأوضح المتيهي أن خطط هذا العام تعتمد على تفكيك الكتل البشرية خصوصا في الطرقات الضيقة القريبة من جسر الجمرات بشكل متوازن كسوق العرب والجوهرة لضمان عدم وجود إختناقات بشرية .
وأبان أنه سيتم منع افتراش حجاج المبيت المسائي ممن يسكنون في حي العزيزية ، بحيث يتم تسهيل وصولهم لرمي الجمار ثم العودة لمخيماتهم لإكمال مبيتهم.
وأشار إلى انه سيتم إيقاف جميع الكتل المتدفقة في وقت مبكر يوم (12) وتفتيتها حتى لاتتسبب في إزدحامات وتكدسات فسلامة الحجاج أولا.
ولفت ركت العمليات إلى أن 30 % من الحجاج العرب القادين من مزدلفة صباح يوم العاشر سيتم تحويلهم للطريق ب الجديد وذلك لسلامتهم .
وأفاد المتيهي أن حركة السيارات والحافلات ستكون حرة حتى نهاية اليوم السابع ، فيما ستكون الطرق في اليوم الثامن باتجاه واحد من الغرب إلى الشرق بإستثناء طريق الملك فهد وطريق عبدالعزيز ، وجسري الملك عبدالله والملك خالد التي ستكون باتجاهين .
أما في اليوم التاسع فستكون جميع الطرق باتجاه واحد نحو عرفات، طريق الملك عبدالعزيز والملك فهد ، وجسر الملك خالد.
ثم فتح باب الاسئلة والحوار بين القيادات الامنية والمطوفين ، وفي نهاية اللقاء قدم المهندس عباس قطان دروعا تذكارية للقيادات الأمنية المشاركة في الورشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.