أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل يفتتح فعاليات استعدادات رئاسة الحرمين لموسم الحج
نشر في مكة الآن يوم 15 - 09 - 2013

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الحفل الذي أقامته الرئاسة العامه لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي و كان في استقبال سموه معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس ومعالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم وعدد من المسؤولين وفور وصول سموه افتتح المعرض المصاحب للحملة والذي يضم جانب من الخدمات التي قدمتها وهيأتها الرئاسة لضيوف الرحمن و يبرز استعدادات الإدارات التابعة لها ودورها في تقديم أفضل الخدمات لقاصدي المسجد الحرام وتجول سموه في المعرض و أطلع على أقسامه والخدمات التي تقدمها عدد من الإدارات في المسجد الحرام لخدمة ضيوف الرحمن ووقّع سموه على لوحة ميثاق العمل في خدمة ضيوف الرحمن التي تبدأ بالابتسامة وإفشاء السلام وحسن التعامل و إتقان العمل وبعد ذلك توجه سموه ومرافقوه لمنصة الاحتفال حيث ألقى معالي الرئيس العام كلمة ترحيبية رحب خلالها بسمو الأمير في افتتاح فعاليات الرئاسة وأشاد معاليه بما تلقاه الرئاسة من دعم ومؤازرة انطلاقاً من اهتمام القيادة الرشيدة بخدمة الحرمين الشريفين ورعاية قاصديهما .
وقال معاليه في كلمته التي ألقاها شكراً لكم وأنتم تتفضلون في هذا اليوم الأغر في هذا الافتتاح المبارك الذي يجسد حرص سموكم الكريم وما تحظى به الرئاسة من لدن سموكم من كل دعم ومؤازرة وتشجيع ومساندة ليست مستغربة على سموكم الكريم و همتكم العالية و طموحكم الوثاب الذي ينظر العالم الأول الانسان وتنمية المكان والانطلاق من الكعبة المشرفه وإليها في مشروعات التنمية لهذه المنطقة الغالية أن حضوركم هذا اليوم تشريف للرئاسة وهو مؤكد لاهتمام القيادة الرشيدة والرعاية القصوى من مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الامين وسمو النائب الثاني وسموكم الكريم للحرمين الشريفين لتوفير سبل الراحة والتسهيل لقاصديهما من الحجاج والعمار والزوار تمثل عرسا بهيجا للرئاسة ويوما من أيامها التاريخية في مسيرتها ولفتة تشجيعيه من سموكم الكريم وان منسوبي الرئاسة يا صاحب السمو ليثمنوا ذلك لسموكم ويغتبطون فرحا واستبشارا وهم يتشرفون اليوم بلقاء سموكم الكريم لما لذلك من اثار كبيره في دفع عجلة الابتكار والتطوير ورفع مستوى الاداء في منظومة الخدمات التي تقدمها الرئاسة من خلال رؤية شاملة ورسالة ساميه واهداف نبيله وخطط استراتيجية ومشروعات تطويريه مستقبليه تدور على عدد من المحاور منها محور البناء والاعداد ومحور العلم والتوجيه والارشاد و والمحور الخدماتي والفني والاعلامي والتقني بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة وعلى ضوء توجيهات سموكم السديدة
وأشار معاليه إلى ورشة العمل المقامة التي عقدت متزامنة مع احتفال التدشين بعنوان: (( دور قاصدي المسجد الحرام في الارتقاء بالخدمات )) ،والتي هدفت إلى رفع مستوى الوعي لدى رواد المسجد الحرام بالمحافظة على الخدمات التي تقدمها الدولة رعاها الله فيه والاتقاء بها. ورفع مستوى اداء العاملين في الرئاسة وفي خدمة حجاج بيت الله الحرام
وشارك في هذه الورشة بعض المسؤولين في الرئاسة ومندوبون عن بعض الدوائر الحكومية في العاصمة المقدسة ومشاركين من الأهالي ورواد الحرم على اختلاف جنسياتهم .
كما أطلق سموه الكريم حملة الرئاسة لهذا العام وعنوانها "خدمة الحاج وسام فخر لنا" التي تسلط الضوء على الخدمات التي تقدمها الرئاسة وتبرز الوجه الحضاري المشرق في هذا المجال وتؤكد على التفاني في خدمة الحجاج وتيسير امورهم وتقديم كافة الخدمات لهم بكل اسلوب راقي وابتسامة مشرقة وتعامل حسن وخلق جميل وان ذلك وسام فخر وتاج اعتزاز بكل ما يشعر بخدمة الحجيج لقد شاركنا بهذه الحملة عدد من الجهات والدوائر الحكومية منها امارة منطقة مكة المكرمة مشكورة وايضا جامعة ام القرى وامانة العاصمة ووزارة الحج القطاعات الحكومية جزاها الله جميعا خير الجزاء .
كما تشمل الفعاليات لقاءات ومحاضرات بعنوان " الحج عبادة وسلوك حضاري" تجاوباً مع الحملة الرائدة التي ترعاها الإمارة ويتبناها سمو أمير المنطقة شخصياً تأكيداً على أهمية التقيد والالتزام بالأنظمة المرعية والآداب الشرعية في هذه العبادة العظيمة مؤكدين أن الحج الصحيح إنما يبدأ بالتصريح . .
وتتضمن الفعاليات الملتقى العلمي الذي يضم مجموعة من المحاضرات لعدد من أعضاء هيئة كبار العلماء يفتحها سماحة المفتي حفظه الله للتأكيد على تعظيم الحرمين الشريفين .
وقد أعرب معالي الرئيس العام عن جزيل شكره وعظيم امتنانه للقيادة الرشيدة لرعايتها هذه الفعاليات المباركة وما تلقاه الرئاسة من الدعم والرعاية وخص سمو أمير المنطقة بعاطر الشكر والثناء ووافر التقدير والدعاء على حرص سموه على تشريف مناسبات الرئاسة وما تلقاه من اهتمام سموه الكريم ومتابعته الحثيثة لكل مناشطها وعدّ الرئيس العام أن ذلك يأتي انطلاقاً من حرص سموه الكريم على الرقي بمستوى الخدمات التي تقدم في منطقة مكة المكرمة لاسيما لقاصدي المسجد الحرام كم الحجاج والعمار ودعا الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته .
خاصة في ظل ما يشهده الحرمان الشريفان من مشروعات عملاقة وتوسعات تاريخية تصب في مصلحة قاصدي الحرمين الشريفين والارتقاء بمنظومة الخدمات فيهما .
سائلاً الله عز وجل أن يجعل ذلك في موازين أعمالهم الصالحة، إن جواد كريم .
وبعد ذلك ألقى فضيلة المستشار الاداري الدكتور يوسف الوابل التوصيات التي انتهت إليها ورشة (( دور قاصدي المسجد الحرام في الارتقاء بالخدمات )) ومن أهمها :
اطلاق جائزة تحفيزية تحث على تنافس الدول في مجال تنظيم الحجاج ويطلق عليها (جائزة خادم الحرمين الشريفين لدول حجاج التميز)
ايجاد دليل ارشادي لجميع الجهات العاملة في المسجد الحرام ونوع الخدمة المقدمة تحدد فيه مسؤوليات واختصاصات كل جهة حتى لا تتقاطع او تتعارض المهام والاختصاصات
تخصيص قنوات وحسابات رسمية في التواصل الاجتماعي كذلك استغلال الوسائل المقدمة من شركات الاتصالات المختلفة وبلغات متنوعة كذلك وضع اللوحات الارشادية بأحدث التقنيات تبدأ من انطلاق الحجاج من بلدانهم وعبر طرق سيرهم في الطائرات ومختلف الوسائل وحتى وصولهم لمقر حملاتهم وكذلك المشاعر المقدسة في مكة
احياء الوازع الديني لدى قاصدي المسجد الحرام تعزيز مفهوم الآيات الواردة في البلد الامين وتعظيم شعائر الله وانها عبادة وذلك غير البرامج التوعوية للحاج تقوم بها الجهات المعنية بخدمة الحاج
تفعيل دور أئمة وخطباء المسجد الحرام في التواصل مع رؤساء البعثات والدعاة والعلماء القادمين للحج والعمرة
حث الدول على دراسة وتطبيق التجربة الماليزية في تهيئة الحاج لأداء مناسك الحج والتعريف الشامل لكافة الانظمة
عمل دراسة ميدانية لحصر ابرز السلبيات والسلوكيات لقاصدي الحرمين الشريفين وعمل الحلول اللازمة لها
اعداد برنامج موحد للإرشاد المكاني بين الرئاسة بالتنسيق بين الرئاسة والجهات المعنية
اقامة ندوات وورش عمل قبل وبعد كل موسم بمشاركة الجهات العاملة والمستفيدة لمناقشة الايجابيات للاستفادة منها والسلبيات لمعالجتها
واطلع سموه والحضور على عرض مرئي عن حملة الرئاسة " خدمة الحاج وسام فخر"
ثم القى بعد ذلك سموه كلمة جاء فيها نرفع الشكر والتقدير والعرفان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لما يولونه هذه القيادة العظيمة للمملكة العربية السعودية من اهتمام دائما لشؤون الحج والعمرة وهذا البلد الأمين والأراضي المقدسة جميعها وليس أدل على ذلك كلمة خادم الحرمين الشريفين بقوله "لا شيء يغلى على مكة" .
ومكة هي الشغل الشاغل لقيادة هذه البلاد وتنمية وتطوير كل الخدمات التي تقدم للحاج والمعتمر وهي من أولويات الخطط التنموية للمملكة وان إستراتيجية الخطط والدراسات التي وضعتها الدولة لهذه المنطقة تنطلق من الكعبة المشرفة لخدمة الحاج والمعتمر هي شرف لكل أهل السعودية قيادة وحكومة وشعب .
ويجب أن يكون أهل مكة أن يتخصصوا في خدمة الحاج والمعتمر وان توصيات الحملة التي توصل أليها المشاركون جميله واستميحكم أن أقدم اقتراحي لمعالي وزير التعليم العالي وهو انشاء جامعة في مكة تحت اسم جامعة الحج والعمرة لان بإنشائها يمكن ان نخصص جميع الدراسات والتعليم والتأهيل لخدمة الحجاج والمعتمرين وأننا وجميع الدوائر الحكومية بمكة المكرمة في خدمة هذا المشروع ومعهد خادم الحرمين الشريفين هو الانطلاقة للجامعة المطلوبة .
اشكر واهني الكل على الجهود المبذولة في الحملة متمنياً التوفيق دائما وباسم الجميع نعني كل مسلم على هذه الأرض وأن خدمة الحاج أمانة علينا جميعا ً في كل موسم .
ثم سلم سمو الأمير هدايا تذكاريه لبعض الحجاج وكرم بعد ذلك الجهات الحكوميه المشاركه في الحمله وهي وزارة الحج وأمانة مكة المكرمة وجامعة ام القرى وشرطة منطقة مكة المكرمة وقوة امن المسجد الحرام ومرور العاصمه المقدسه وبعد تسلم سمو أمير منطقة مكة المكرمة هدية تذكارية من معالى الرئيس العام ثم أعلن عن إختام الحفل.
وقد حضر الحفل معالي وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية أمين العاصمة المقدسة وسعادة وكيل وزارة الحج وسعادة وكيل أمارة منطقة مكة المكرمة وأئمة المسجد الحرام و عدد من المسؤولين ومدراء الادارات في الرئاسة وعدد من المواطنين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.