السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكيل وزارة الثقافة والاعلام للشؤون الثقافية يفتتح فعاليات اليوم الوطني بأدبي الرياض
نشر في مكة الآن يوم 08 - 10 - 2015

نيابة عن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، افتتح وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان بحضور رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين (كفيف) الدكتور ناصر الموسى، وعميد كلية اللغة العربية بالرياض الدكتور أحمد العضيب، وعدد من المثقفين والأدباء الفعاليات التي نظمها النادي الأدبي بالرياض بمقره بحي الملز يومي الثلاثاء والأربعاء.
وقد بدئ الحفل بكلمة رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري استهلها بالحديث عن الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة التي قامت جميعها على نصرة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب السلفية التي تتبنى الاهتمام بصفاء العقيدة والبعد عن الخرافات والبدع والضلالات، وشدّد الحيدري على أهمية العناية بالجوانب الدينية وغرسها باعتدال في نفوس الشباب والناشئة، وإبعادهم عن الأفكار الضالة التي تؤدي إلى التكفير والغلو، وأن ذلك مطلب ملح يترتب عليه استمرار التنمية وتقوية أواصر الوحدة والتقارب بين المواطنين في كل منطقة، وقال الحيدري علينا أن نحمد الله صباح مساء على ما أفاء به علينا من هذه النعم المتواترة والأمن الوارف، وسأل الله بأن يتغمد مؤسس هذا الكيان وبانيه الملك عبدالعزيز بالرحمة والمغفرة وأن يجزل المثوبة لأبنائه البررة الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله الذين واصلوا هذه المسيرة الخيرة وأدوا الأمانة ونصحوا لشعوبهم ومنحوهم من جهدهم وأفكارهم مايشهد به كل من عاصر المراحل التي عاشوها.
ورفع الحيدري أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وولي ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهم الله .
بعدها ألقى الشاعر عبدالله بن متعب السميّح قصيدة بعنوان (سلمان والحزم سيف حده لهب)
ومنها:
تسنمي المجد لا وهنٌ ولا خورُ *** وطاولي الشهب عنك الشهب تنكدرُ
وجللي الآفق نوراً منك مؤتلقاً *** يجلو الظلام ويخبو عنده القمر
يا لوحةً يستشف الكون روعتها *** وصورةً قد تهاوت دونها الصورُ
يانفخة الخلدِ في أرجائنا عبقت *** بها تباهى رباك الطاهرُ العطرُ
تلاها قصيدة للشاعر مفلح الشمري ومنها :
هنا وطن السماء وقد توضى ** بماء النور تنسجه السحابه
هنا وطنٌ توشحني بحبِّ ** وشمسُ المجدِ غازلةٌ ثيابه
بعدها ألقى الدكتور ناصر بن علي الموسى رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين الخيرية (كفيف) كلمة بمناسبة تدشين الدفعة الثانية من مطبوعات النادي المنقولة إلى طريقة برايل تضمنت شكره لرئيس مجلس إدارة النادي ,أعضاء المجلس على تنظيمهم لهذا الحفل المرتبط بهذه المناسبة الغالية على القلوب، ونوّه بتفعيل بنود الاتفاقية الموقّعة العام الماضي بين النادي و(كفيف)، وأشار الموسى إلى أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة تلقى بكل فخر واعتزاز العناية والرعاية والدعم غير محدود من الدولة منذ تأسيسها إلأى يومنا هذا وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله قد أولى اهتماماً غير مسبوق لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة .
بعد ذلك دشّن وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان الدفعة الثانية من مطبوعات النادي المنقولة إلى طريقة برايل وهي أربعة كتب: (لرياح الأخيلية) للشاعر عبدالعزيز العجلان والمجموعة القصصية (فتاة الفراشات) لإبراهيم مضواح، (وتهاويم الساعة الواحدة) للدكتور فواز اللعبون، و(تداعي له سائر القلب) لهيفاء الجبري.
بعدها بدئ أوبريت وطني (وطن الهدى) من كلمات عيسى جرابا، وبمشاركة عدد من الطلاب وإخراج عبدالله المنصور .بعد ذلك وُقّعت اتفاقية بين النادي الأدبي بالرياض ومثّله رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالله الحيدري، وكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود ومثلها عميد الكلية الدكتور أحمد بن محمد العضيب.
بعدها كرّم وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان والدكتور عبدالله الحيدري والدكتور ناصر الموسى والدكتور أحمد العضيب المشاركين في الحفل، بعدها توجّه وكيل الوزارة للشؤون الثقافية والحضور لافتتاح معرض الكاريكاتير بإشراف المهندس عيسى التميمي ومعرض رسوم الأطفال بالتعاون مع النشاط الثقافي بتعليم الرياض.
حضر الحفل عدد من أساتذة كلية اللغة العربية، وعدد من المثقفين والأدباء، وفي المقدمة: أمين عام مركز المك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي، ورئيس تحرير المجلة العربية الأستاذ محمد السيف، والروائي الدكتور عبدالله العريني.
من جهة أخرى أقيمت أمسية شعرية وطنية تحت عنوان "من شعراء المحافظات" بالتعاون مع اللجان الثقافية التابعة للنادي، وشارك فيها الشعراء: جمال الحمدّاء من محافظة الخرج، وسعد الغريبي من محافظة شقراء، ووليد الزيد من محافظة المجمعة، وعبدالله الدريهم من محافظة ثادق، ونوف الحربي، وأدارها رئيس اللجنة الثقافية بمحافظة المجمعة محمد الجندل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.