أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير مشعل بن ماجد يرعى إطلاق النسخة الثانية من 21,39 فن جدة
نشر في مكة الآن يوم 21 - 01 - 2015

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز، محافظ جدة. تنطلق 21,39 فن جدة في دورتها الثانية بتاريخ 22 يناير بمركز "جولد موور" بحي الشاطئ. حضر الاحتفال سعادة مدير فرع وزارة الثقافة والاعلام بمنطقة مكة المكرمة الاستاذ وليد غازي با فقيه ، والاعلامي احمد الثقفي وجمع غفير من الصحفيين والاعلاميين والمهتمين بالفن السعودي في محافظة جدة ، ويعتبر 21،39 فن جدة مبادرة غير ربحيه تمتد لمدة ثلاثة أشهر وتجمع بين رعاة الفنون والمواهب الفنية الشابة والفنانين السعوديين ممن يمثلون حركة الفن التشكيلي المعاصر بالمملكة،موجهه بنحو خاص الي قطاعات كبيرة من الطلاب والجمهور. وتحت عنوان "تقدم سريع"، تأتي مبادرة هذا العام مستندةً على تطور ونمو الحركة التشكيلية التي تمتد لعده عقود ماضيه داخل المملكة العربية السعودية.
وتنطلق أولى فعاليات 21،39 فنون جدة بافتتاح معرض "تقدم سريع" من تنسيق بشار الشروقي، والمعرض هو محاولة لتكوين سجل تاريخي لتطور نظام الفنون البصرية في المملكة العربية السعودية. يقدم المعرض خط زمني للحراك التشكيلي منذ بدايته وحتى يومنا هذا.والاهم من ذلك هو ان معرض "تقدم سريع" هو اول إعلان عام عن بدء البحث في تاريخ البنية التحتية للفنون البصرية في المملكة. ودعوه للمهتمين بالمشاركة في التدوين عبر الاستمارة المتاحة بالمعرض.
ويعتبر 21,39 فن جدة والذي يطلقه المجلس الفني السعودي مبادرة غير ربحية تهدف إلى تعزيز وتسليط الضوء على تطور ونمو المشهد الفني التشكيلي المعاصر. وسوف يتم تقديم ندوة "الفن السعودي: تجارب محلية مقابل تجارب اقليميه" في يوم 24 يناير بقاعة المؤتمرات في مركز "جولد موور". وتتناول الندوة مواضيع مختلفة حول الفن وتوثيقه في السياق المحلي والإقليمي والعالمي، ودور التوثيق في دعم وابراز الفن السعودي.
ويشارك في الندوة شخصيات بارزة عالمية وإقليمية ومحلية في مجال الفن والتعليم. وتضم قائمة المتحدثين الشيخة مي بنت حمد ال خليفة وزيرة الثقافة البحرينية، ندى شبوط بروفيسور في تاريخ الفن من جامعه "نورث تكساس" ومديرة المركز العربي الاسلامي للدراسات الثقافية المعاصرة، سلوى مقدادي أستاذ مشارك في دراسات تاريخ الفن في ابوظبي، وبمشاركة فنانين سعوديين عبدالعزيز عاشور وإبراهيم ابومسمار.
وينتقل فنون جدة 21,39 بحوار الفنون إلى ساحات أكثر تطوراً ومن أمثلة ذلك معرض "كثرت هواجيسي" فن الشارع السعودي والمقام في يوم السبت 24 يناير الفترة الزمنية من الساعة 7 إلى 10 مساء بحي العمارية بجدة، يحتفي هذا المعرض وكرد فعل لما يجري في الساحات الفنية العالمية من متاجره بهذا النوع من الفن،ها هو هذا المعرض يسعى لإعادة هذا الفن المميز الى العامة. واقعا في مساحة شبة مفتوحة في الهواء الطلق من سقيفة مهجورة داخل المنطقة التاريخية بالبلد، يظهر المعرض امثلة حقيقية لفن الشارع السعودي التي يمكن العثور عليها في جميع انحاء البلاد، لتلتقي في مكان واحد. ويتم تنظيم هذا المعرض من قبل كل من "آية علي رضا"، "رنيم فارسي"، "بسمة فلمبان" وبمشاركة مستشار المعرض "حمزة صيرفي" يحمل المعرض لمحة قريبة ترمز إلى العفوية النابعة من المجتمع يعطي بها لمحة عن الفن الناشئ لجيل اعتبروا الشارع منفذ لهواجسهم.
وبهذه المناسبة علقت السيدة زينب أبو السمح، مدير المجلس الفني السعودي: "بعد النجاح الملحوظ في أولى إطلاق هذه المبادرة فان معرض 21،39 فن جدة يكرس الجهود لإبراز اهمية الفنون التشكيلية في المملكة. ويستعرض 21،39 فن جدة في محفله هذا برنامج يضم فعاليات ثقافية، وندوات ومعارض تقدم للجمهور المحلي والعالمي، عازمين على الوصول للمؤثرين في المجالات الثقافية، ومحبي الفنون، والاعلام وعالم الفن التشكيلي مسلطين الضوء على واقع الحراك التشكيلي في المملكة العربية السعودية."
وتتضمن فنون جدة 21,39 أيضاً بعضاً من ورش العمل والندوات الحوارية المتعلقة بالشأن الثقافي الفني خلال فتره المعرض إلى جانب برنامج لدورات تدريبية للفنانين مُعدة من قبل المتخصصين وورش عمل يقدمها الفنانون وتتناول محادثات عامة وأخرى عن الفنون من قبل خبراء بارزين في مجالات الفنون والجوانب التعليمية المختلفة. كما يتضمن الحدث أيضاً برنامجاً تعليمياً خاصاً بالطلاب حيث إعطاء الفرصة لأكثر من 10،000 طالب من مختلف المدارس الحكومية جدة لزيارة المعرض الفني وحضور ورش العمل والحوارات المعدة في هذا الخصوص.
من ناحية أخرى يتضمن معرض فنون جدة 21,39 العديد من الرعاة والشركاء التعليميين الذين يسهمون في تحريك جدول أعمال التوعية والتعليم والتنمية إلى الأمام من خلال وتيرة متسارعة ضمن الحراك الثقافي العالمي ومن نطاق المسؤوليةالاجتماعية. وتضم قائمة الرعاة لهذا العام الشركاء الاستراتيجيين "مؤسسة المنصورية للثقافة والإبداع"، و"يو إس بي المملكة العربية السعودية"، وبرعاية كل من "رولز رويس – محمد يوسف ناغي للسيارات"، وشركة تمر (برنامج ساعد هذا مجتمعي) وشريك التعليم "لايف بوي (يونيليفر)".
من جهة أدلى سمو الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ,بتصريح صحفي لوسائل الإعلام بارك من خلاله في عمل الفن السعودي الذي يهتم بالمواهب الفنية السعودية الذين يمثلون حركة الفن التشكيلي المعاصر بالمملكة واضح سموه بعد الافتتاح بانه فخور بان يرى مثل هذه الاعمال مجتمعة تحت سقف واحد واعتبرها محل فخر واعتزاز لاسيما وانها غير ربحية وتسلط الضوء على تطور ونمو العمل الفني التشكيلي المعاصر ، وتربط التجارب المحلية بالاقليمية ، وقد اوضح سموه أن تكريس الجهود لإبراز مثل هذه الاعمال لاهميتها البالغة في الحركة الثقافية، وقال ان الاهتمام بفعاليات ثقافية مثل هذه اثراء لكل المستفيدين والمهتمين من الجمهور المحلي والعالمي وعناية ما بعده من اعتناء بمعالم الفن التشكيلي ، وان هذا المعرض يضيف من خلال ورش العمل الامر الذي له انعكاسات ايجابية للمختصين ومكانة للمهتمين بالمجالات والجوانب التعليمية في هذا الشان . وقد شكر سموه كل من عمل على العناية بهذا المجال وخص ادارة المعرض التي بذلت جهود موفقه في وضع المهتمين والمشاركين فهي واحده من أهم الحراك الثقافي والعالمي ضمن نطاق المسئولية الاجتماعية، وقال سموه ان هذا العمل تكاملي ويسلط الضوء على تاريخ الحركات الحديثة والمعاصرة في المملكة في هذا المجال المحبب لنفوسنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.