الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفتي: قنوات فضائية ومعبرون يتاجرون بأحلام الناس ويسلبونهم أموالهم
نشر في مكة الآن يوم 20 - 12 - 2014

اتهم الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء، بعض المحطات الفضائية بالاتجار بأحلام الناس، من خلال برامج الرؤى والأحلام، مشيرا إلى أنها اتخذت التعبير وسيلة لاقتناص الأموال وقسمتها بين المعبِّر وبين المحطة.
وقال آل الشيخ: "إن هذا جهل وأخذ للمال بغير حق فإنها علم والعلم لا يجوز أن يشترى أو يباع فيعلم الناس علما نافعا، فمن سئل عن علم يعلمه فليبيَّنه بالطريق الشرعي، أما أن يتخذ الناس طرقا للتعبير أو محطات فضاء للتعبير أو من خلال الصحافة أو الهاتف فكل هذا لا يجوز لأحد أن يعملها، فلنتقي الله في أنفسنا".
وأشار مفتي السعودية إلى أن المحطات التي تتاجر في الرؤى المنامية وتجعل منها سوقا رائجا عندها تهزأ من الناس وتأكل أموالهم بالباطل وتدخل عليهم الخوف والذعر، فكل هذا غير جائز، مؤكدا أن الشرع الحكيم أدبنا في الرؤيا السيئة أن نتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان وأن ننفث عن يسارنا ثلاث مرات، وأن نصلي وأن نقرأ آية الكرسي، وألا نخبر بها أحدا فإن هذا لا يضرنا ولا يؤثر علينا.
وأضاف آل الشيخ مفتي السعودية خلال خطبة الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبدالعزيز في الرياض أمس: "أن من المصائب ما يقوم به البعض في بعض المحطات الفضائية من اتخاذ برنامج عام لتحليل الرؤى فيكثر المتصلون بمثل هؤلاء فيعطونهم من الرؤى التي رأوها في منامهم كأضغاث أحلام التي لا داعي لها ولا اعتبار لها وإنما هي أضغاث أحلام، لكن هؤلاء اتخذوا هذا التعبير في هذه القنوات لأمورٍ مادية يأخذونها ويعطون المعبر شيئا والمحطة شيئا آخر فيكون ذلك سببا لترويج هذه المحطات واكتسابها من وراء ذلك".
وحذر آل الشيخ من الانخداع بهؤلاء المعبرين الذين لا خير فيهم ولا علم عندهم، مبينا أنه إذ لو كان عنده علم لما اتخذوه وسيلة إلى اقتناص الأموال ولكنهم يريدون بها التجارة فلهذا يعبرون بما لا يعلمون ويخيفون ويحزنون أو يفرح الإنسان بشيء والرؤى بخلاف ذلك.
وأوضح أن تأويل الأحلام حق، وأنه لا ينبغي الكذب فيه ولا التدليس، وإنما يتبع فيه المسلم تعاليم الشريعة الإسلامية التي جاءت بما فيه الخير والصلاح, ورؤيا الأنبياء حق كما بيَّنَ الله عن إبراهيم عليه السلام لما رأى في المنام أنه يذبح ابنه، منوها أنه إذا اتبعت آداب الشريعة في ذلك هان الأمر عليك.
وأبان المفتي أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا آوى إلى فراشه جمع كفيه فنفث فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ثلاث مرات في كل مرة رأسه ووجهه وما استطاع من جسده، فإذا سمّيت الله عند منامك والتزمت هذا الأدب النبوي ولم تخبر بهذه الرؤيا أحدا فإنها لا تضرك بتوفيق الله وفضله، ولكن الخطأ أن نطرق هذه القنوات ونعطيهم من أضغاث الأحلام التي ليس لها داع حتى يرهبونا ويخوفونا ويثيروا فينا رعبا وخوفا.

الإقتصادية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.