الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجوهرة الفريدة
نشر في مكة الآن يوم 02 - 09 - 2014


في توحيد ووحدة أبناء المملكة العتيدة
الحمد لله أمر بالائتلاف والجماعة عدلاً وإرشادَا، وبلوغًا لِذُرَا الخيرية وإسعادَا، والصلاة والسلام على النبي المصطفى الذي أبَان معالم السُّنَّة والجماعة، فكان الحقُّ والهُدَى غايةً ومُرادَا. وعلى آله وصحبه البالغين من الترابط أمجادَا، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدِّين.
أمَّا بعد:
ففي عصر زاخر بالصراعات المادية والاجتماعية، والسلوكيات الأخلاقية وغير الأخلاقية، والمفاهيم المنتكسة حيال الشريعة الربانية، ظهرت قضية بلغت من الخطورة أوجها وقاصيها، ومن وجوب التصدي لها ذروتها ونواصيها، إنها فتنة التفرق في الدين بين العباد، وخرق وحدة الأوطان والبلاد، وهي – لعمر الحق- غُمة تقض المضاجع، وتذر الديار بلاقع، وتجعل أفراد الأمة كضرائر الحسناء، وتزرع فيهم مُعضِلات الأدواء، وتنشر زوابع الشحناء والبغضاء. وتلقاء هذه المرحلة العصيبة في الأمة من استحكام الأهواء والتحزب والتمزُّع، ونُوَبِ التفرق والتعصب والتوزُّع، لزم العودة الجادة إلى أصول شريعتنا البَلْجاء، والاحتكام إلى ثوابتها الشمَّاء، ففي رحاب الشريعة الغراء تنتفي التعصبات العِرقية، والنَّعَرات الطائفية، والحِزْبيات والتصنيفات الردية، والأهواء الزرية، فهي تدعو إلى تعاون الأفراد، والوِحْدة والاتحاد. فالوِحْدة الدينية والوطنية من الضروراتِ المحكمات، والأصولِ المسلمات، كما هي من أساس الأمن والاطمئنان، ودعائم الحضارة والعمران، بل هي معراج لبلوغ مرضاة الدَّيان، قال تعالى: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا﴾،وقال سبحانه: ﴿ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ﴾.
قال الإمام البغوي ~:" بعث الله الأنبياء كلهم بإقامة الدين ، والألفة والجماعة ، وترك الفرقة والمخالفة ".
وإذا القلوب تآلفت مع بعضها لابد أن يُدْرِكْن كل مرادِ
ويَدُ الإله مع الجماعة بَيِّنة عملت بِها الآباء عن الأجدادِ
وإن ما ننعم به اليوم من الأمن والاستقرار، والرخاء والتقدم والازدهار، لهو من فضل الله أولا، ثم ما منَّ الله به علينا من الوحدة والجماعة بين أبناء المملكة السعيدة، والتلاحم بين أبناء الشعب والقيادة الرشيدة، فلقد أذن الله تعالى لهذه البلاد بالاجتماع بعد الفرقة، والتوحيد بعد الشقاق على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – تغمده الله بواسع رحماته وأنزل على قبره شآبيب الرضوان والمغفرة – في ملحمة تاريخية فريدة فنعمت البلاد والعباد بالخير والبركة والرخاء.
سَل التأريخ مَنْ أَرْسى العِمَادا ومَنْ لِلْمُلْك شَمَّر واستعادا
أقام الدين والدنيا فعَمَّا عرين العُرْبِ أمْناً واقتصادا
تَوَحَّدَتْ الجزيرة واستقرت وصارت موئلاً للخير جادا
وبهذا التوحيد وهذه الوحدة أقامت المملكة أصلا مكينا من أصول الدين، وأقرت أعين الموحدين، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ~ :"ثم إن الاعتصام بالجماعة والائتلاف من أصول الدين"، ويقول العلاَّمة ابن القيم ~:"ولُزوم الجماعة مما يُطهِّر القلب من الغِل والغش، فإن المسلم للزومه جماعة المسلمين يحب لهم ما يحب لنفسه، ويكره لهم ما يكره لها، بخلاف من انْحازَ عنهم، وانْشغل بالطعن عليهم والذم لهم"
فَلْنَحْتَفْ وَلْنَلْتفْ حول الوشيجة الدينية، والآصرة الوطنية التي لا تُشَاد ولا تَسْبَكِرّ، ولا ترسو ولا تَسْتَقِرْ، إلا على أصول وِحْدتنا الإسلامية.
فاجعلوا الوِحْدة دِرْعاً لكم إنما الدَّارِع لا يخشى السِّهَاما
وخذوا العبرة من تاريخكم كيف آل الأمر بالناس انقساما
لا يسوس الأمور شَعْبٌ لم يكن من رِضَاع التاريخ جاز الفِطَاما
وإن مِن الخديعة للوحدَة الوطنية، والنَّحْتِ لأثْلَتِنا الأبِيّة، التغريد، بل النَّعيب في المواقع التواصُلية، والشبكات العنكبوتية، إيقَادًا للفتن والإرجاف، وإذكاءً للشرور والإسفاف، وإصلاتًا لعِضابِ الفرقة بالجُرْأةِ والاعتساف، نقْضًا لِمُحْكَمَاتِ الأُلفة والاتّحَاد، وشدْخًا في صَمِيم الولاء والوِدَاد.
اللَّفْظُ أمْضَى من سُيُوفٍ صُقِّلَتْ ومنَ القنَا بَين الضُّلُوع يُنَشِّر
واعلم بأنَّك إنْ قَلَبْتَ حقيقةً سَتُلَوِّثُ الأوطان بَل سَتُتَبِّرُ
والعاقل هو من يحفظ عقله عما يُبَثُّ من الأفكار الخادعة، والأهواء المُفَرقة الموجعة، والآراء المشتتة الصادعة. ويُفَعِّل الحِسَّ الوطني في إطار ثوابت الدين وهَدْي سيد المرسلين وصحابته الغُر الميامين، أصحاب المجد الراسخ، والمحتد الباذخ. فليتق الله المُغَرِّدون والمُتَوْتِرُون فيما يقولون ويكتبون.
وما القصد والمُرَاد إلاّ النَّأيُ بأمَّتنا وسَامِق وحْدَتنا، وبديع أُلْفتنا عَنْ فِجَاج العثَار، والشَّفَى الهار، فها هي أمتنا الإسلامية تعْصِف بها رياح الفِتن الهوجاء، وقَوَاصِفُ الخُلف السّحْمَاء، ولا مَعْدَى عَنْ إقامَة مُجْتمع بَاسِقٍ مُتَعَاضِد مؤسَّسٍ على أصْلَب دَعَائم الصِّدْقِ والوفاء، وأمْتن أركان الجَمَاعَة، والسَّمع والطّاعة، دَيْدَنُنَا وهِجِّيرَانَا إنْ تَدَابَرَ النَّاسُ تَعَانَقْنَا، وإن تناثروا تَرافَقْنَا، وإن تخالفوا تناصَرْنا، وإن تقاطعوا تواصَلْنا، وإنْ ضَنُّوا تآثرْنا.
تِلكم لعمري أنْمَاطٌ لوحْدَتنا فهل تُرانَا لِصَوْت العَقْلِ نَمْتثِلُ
فَنَكْتُبُ اليوم للتّاريخ مَلْحَمَةً تفيضُ حُبًّا وتيهًا إنَّه أمَلُ
فلْنترك مُحْدثات الأمور وشُكْلاتِها، ولْنتحصَّن من قُرَحِهَا وعِلاَّتِها، فما هكذا تورد الإبل، ولا تؤتى السُّبُل.
فما الشقاق بُنَاة المَجد مبدؤكم ولا النِزاع ولا الإحجام عن قِيَمِ
فسارعوا سد ثغر الخُلْفِ واعتصموا لو اعتصمنا بحبل الله لم نُضَمِ
وفي سنن أبي داود عن جبير بن مطعم  أن رسول الله  قال: "ليس مِنَّا من دعى إلى عصبية، وليس مِنَّا من قاتل على عصبية وليس مِنَّا من مات على عصبية".
وإن كتاب الله أعدل حاكم فيه الشِّفَا وهداية الحيران
والحاكم الثاني كلام رسوله ما ثَمَّ غيرهما لذي إيمان
وإن نهج المسلم الحق دوماً شكر النعم وحمد المنعم خاصة عند تجدد النعم وتبدد النقم فنحمد الله ونشكره على ما أفاء على بلادنا من نعمة التوحيد والوحدة وتحكيم الكتاب والسنة وخدمة الحرمين الشريفين اللذين يشهدان أعظم توسعة عرفها التاريخ ونعمة الأمن والأمان بفضل الله .
فهذه ذكرى للذاكرين، وهتفة لتنبيه الغافلين، للتلاحم والتراحم، والثبات على صراط الله المستقيم، فتلكم قاعدة الفلاح الرصينة، وقلعة الأمن والسؤدد الحصينة، قال تعالى: ﴿وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾.
ألا دامت بلاد الحرمين الشريفين رافلة في سُبُوغ المِنَّة، ولا تزال – بفضل الله- آمنة مطمئنة، وردّ عنها كيد الكائدين ومكر الماكرين وعدوان المعتدين ولاتزال قيادتها ورُعاتها وعلماؤها ورعيتها ورجال أمنها بعناية الله محفوظين مكلوئين وسائر بلاد المسلمين ووفق الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لكل خير وفلاح وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد إلى ما يحبه الله و يرضاه ، اللهم آمين.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على النبي محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
كتبه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي
عبدالرحمن السديس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.