كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البار: بدأنا ترتيبات استقبال طلبات ايصال الكهرباء للمنازل دون صكوك
خلال لقاء في غرفة مكة .. تقديرات
نشر في مكة الآن يوم 01 - 09 - 2014

أعلن الدكتور أسامة بن فضل البار أمين العاصمة المقدسة، إن الأمانة بدأت في بحث ودراسة كافة الترتيبات تمهيدا للبدء في استقبال طلبات إيصال الكهرباء إلى المساكن التي ليس لدى أصحابها صكوكا شرعية، مبيناً أن إيصال الخدمات إلى هذه المساكن لا يعد دليلا على الملكية، كما جاء في تعميم وزير الشئون البلدية والقروية الموجه إلى الأمانة.
وقال خلال اللقاء الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة والذي جمع رجال الاعمال مع المسئولين التنفيذيين في امانة العاصمة المقدسة والشركات التابعة لها:" إن إيصال التيار الكهربائي إلى تلك المنازل، لن يمنع من الاستفادة من برنامج الدعم لسكني"، مشيراً إلى إن عملية إيصال التيار، ستكون وفقا للشروط والضوابط التي حددها قرار مجلس الوزراء الصادر أخيراً. وكان نص القرار الوزاري، يشير إلى أن لا تكون المساكن المراد إيصال الخدمات لها من المنازل المقامة على أرض مخصصة للمرافق العامة أو منزوعة الملكية لمشروع عام، بالإضافة إلى تلك المنازل المقامة على أرض معتدى عليها ومملوكة للغير، أو مقامة على أراض حكومية، وكذلك المنازل المخالفة لأنظمة البناء وتعليماتها، ولم يتم معالجة وضعها وفقا للنظام.
وأضاف البار خلال حديثه في غرفة مكة، إلى أن الأمانة ستبدأ في استقبال الطلبات عن طريق بلدياتها الفرعية وذلك بمجرد الانتهاء من وضع الترتيبات اللازمة، موضحاً إن البدء في إجراءات إيصال الكهرباء إلى المساكن التي ليس لدى أصحابها صكوكا شرعية، يأتي وفقا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية، الموجهة كافة الأمانات والبلديات.
وأفصح أمين العاصمة المقدسة، عن قرب انتهاء اللجنة السباعية لتطوير العشوائيات في العاصمة المقدسة من وضع التقديرات المالية المناسبة للمنازل المراد نزعها في مشروع جبل الشراشف، مبيناأنه سيتم الاعلان عنها قريبا حال انتهاء اللجنة من هذا الامر.
وقال البار وهو الذي يشغل منصب أمين العاصمة المقدسة ورئيس مجلس إدارة شركة البلد الأمين:" سنعلن لكل مالك يزال عقاره في مشروع جبل الشراشف عن قيمة التثمين المستحقة له، وستكون له خيارات عدة، وجميعها ستصب في نهاية المطاف لمصلحة المواطن".
ونفى أمين العاصمة المقدسة، أن تكون شركة إرادة احد اذرع شركة البلد الامين، طرفا منافسا لرجال الاعمال في مكة، لافتاً إلى أن هدف إنشاءها هو تطوير المناطق العشوائية في العاصمة المقدسة، وأن شراءها للدور والاراضي التي لا تحمل صكوكا شرعية، يأتي وفق تسعيرة من قبل لجان التثمين والذين لن يبخسوا حقاحد.
وفيما يختص بعمل المراءة في شركات البلد الامين او المشاريع التطويرية التي تنفذها، قال المهندس عصام كلثوم الرئيس التنفيذي لشركة بوابة مكة:" جميع شركات البلد الامين تفخر وتعتز بعمل المراءة، ونحن نسعى
الى ترسيخ هذا المبدأ، وهناك مثال يثبت مدى جديتنا في هذا الموضوع، وهو انه عرضت علينا شركات أجنبية واقليمية في الدخول بأحدي الاستثمارات، ولكن وقع اختيارنا على شركة مكية تديرها جمع من الفتيات الطموحات، ونحن نسعى معهن في تحسين وتطوير اداءهن ليسلكن طريق النجاح بأذن الله، وهذا الامر سيتوسع في المراحل المتقدمة من المشاريع التطويرية لشركات البلد الامين".
وبالعودة الى امين العاصمة المقدسة، أكد خلال اجابته على احدى المداخلات من الحضور في غرفة مكة، والمتعلقة بتحديد توقيت معين لتطوير المواقع العشوائية في العاصمة المقدسة، خصوصا وانه تم تحديد نحو 65 موقعا عشوائيا،وهو الامر الذي سيسهم في عدم نشوء عدة اشكاليات تواجهها شركات التطوير، قال:" بكل تأكيد جدولة توقيت مهام تطوير المواقع العشوائية امر هام، ونحن قمنا بتحديد مشروع جبل الشراشف، وشركة جرهم تقوم بهذا الامر كذلك، وغيرها من المشاريع سيتم وضع توقيت يوضح متى يتم البدء فيها".
وفيما يتعلق بالاهتمام بالبنى التحتية سواء في العاصمة المقدسة، خصوصا انشاء دورات مياه عامة، او تلك المشاريع التطويرية التي ستنفذها شركة البلد الامين، قال البار، " ستكون هناك بنى تحتية على اعلى المستويات في المشاريع التطويرية، أما فيما يخص العاصمة المقدسة، فهناك دورات مياه عامة عمدت الامانة الى انشاءها مؤخرا لتضاف الى الموجودة من قبل، وحرصنا على ان تكون قريبة من المشاعر المقدسة لما تحويه تلك المواقع من كثافة بشرية خلال المواسم".
وكانت الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة نظمت أمس بقاعة الشيخ صالح كامل لقاء لشركة البلد الامين للتنمية والتطوير العمراني مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة ورجال الأعمال بالعاصمة المقدسة، وذلك بهدف التعريف بآلية وطبيعة عمل الشركة والشركات التابعة لها.
وتحدث في مستهل اللقاء ماهر بن صالح جمال رئيس مجلس إدارة الغرفة مرحبًا بالدكتور أسامة بن فضل البار أمين العاصمة المقدسة رئيس مجلس إدارة شركة البلد الامين والدكتور عبد الله بن محمد سراج الدين الرئيس التنفيذي للشركة والمديرين التنفيذين للشركات التابعة للبلد الأمين.
وتناول جمال، الفرص التي توفرها شركة البلد الامين لرجال الأعمال من خلال الشراكات المتاحة مع القطاع لخاص في تنفيذ مشروعاتها التنموية والتطويرية ، ومن جانبه عبر الدكتور اسامة بن فضل البار عن سعادته باللقاء مع رجال الاعمال في رحاب الغرفة التجارية والصناعية شاكراً لرئيس مجلس إدارة الغرفة اتاحته لهم هذه الفرصة لعرض مشروعاتهم وأفكارهم التطويرية على رجال الأعمال المكيين، وأكد أن شركة البلد الأمين ليس من بين اهدافها منافسة شركات القطاع الخاص وإنما تهدف لإقامة وقيادة المشاريع التخصصية التي تحتاجها العاصمة المقدسة معرباً عن أمله في أن يشكل قطاع الأعمال في مكة المكرمة الشريك الاساسي في كل مشاريع البلد الأمين، وقال إن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة حلقات الحراك التنموي الذي تشهده مكة المكرمة بدعم قوي من القيادة الرشيدة للدولة.
وقدم الدكتور عبد الله سراج الدين الرئيس التنفيذي لركة البلد الأمين عرضاً تعريفياً للأنشطة والمشروعات التي تزمع الشركة تنفيذها، مبيناً أن من بين أهم أهداف الشركة تنمية وتطوير العشوائيات وتطوير الاراضي البيضاء وتوفير الإسكان الميسر للمستحقين من خلال الشراكة المتكاملة مع القطاع الخاص والملاك والأمانة وذلك عبر اسلوب المنفعة المتبادلة.
وأكد أن جميع المشاريع التي تتبناها الشركة يتم تنفيذها من خلال شركات القطاع الخاص نافياً أن يكون للبلد الامين أي دور تنافسي مع القطاع الخاص.
وقال سراج الدين إنهم فرغوا من إعداد دراسة لمخطط عام للمدينة ودراسة البنية التحتية إلى جانب دراسات نظم المعلومات الجغرافية ودراسة مفصلة لتطوير حركة المرور، معلناً أن مشروع السكن البديل هو المرحلة الثانية من مشاريع الإسكان، وأن هذه المشاريع ستخلق فرص عمل كثيرة للعديد من الشركات .
وتناول المهندس عصام كلثوم الرئيس التنفيذي لشركة بوابة مكة الأهداف التي تقوم عليها الشركة، مبيناً أن مهمتها الأساسية التخطيط وإدارة التنمية والتطوير، وأنها تشكل امتداداوتكاملاً مع مشاريع تطوير مكة وتنسجم أهدافها مع الأهداف التنموية والتطويرية لشركة البلد الأمين.
وتحدث في اللقاء دكتور إبراهيم بن محمود الصيني الرئيس التنفيذي لشركة ضيافة البلد الأمين مبيناً أن الشركة متخصصة في تطوير الأعمال في مجال خدمات السياحة والضيافة.
واستعرض الصيني القطاعات الاستثمارية التي توفرها الشركة لرجال الأعمال للتشارك في تنفيذها، ومن بينها الأطعمة والمشروبات والنقل الداخلي واستراحات الطرق السريعة وقطاع الصحة العامة وجودة الفنادق والمطاعم.
وقدر الصيني حجم السوق في مشروع هدايا مكة بأكثر من اثنين مليار ريال، وذلك بعد تطوير مشروع صنع في مكة، وقال:" نعمل في مشروع يهتم بتطوير مواقع التاريخ الإسلامي بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة والهيئة العامةللسياحة والآثار" .
وفي ختام اللقاء أجاب رئيس مجلس إدارة شركة البلد الأمين الدكتور أسامة بن فضل البار على أسئلة واستفسارات الحضور، حيث جدد التأكيد على أنهم في تكامل وريادة مع القطاع الخاص، وليسوا منافسين له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.