انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من لشبونة إلى الرياض.. محطات لا تُنسى في تاريخ كريستيانو رونالدو
نشر في الخرج اليوم يوم 04 - 01 - 2023

بدون أدنى شك يعتبر البرتغالي كريستيانو رونالدو واحدا من أعظم اللاعبين على مر عصور الساحر المستديرة، وستظل كل محطات مسيرته مدونة في سجلات التاريخ تتناقلها الأجيال.
وفي فصل جديد في مسيرة الدون انتقل الدون إلى صفوف النصر بعدما فسخ تعاقده نادي مانشستر يونايتد بسبب خلافات مع إدارة النادي الإنجليزي ومدربه الهولندي تين هاج.
وفي مسيرة الدون الحافلة تمكن من وضع بصمة في كل مكان تواجد فيه، فهو باختصار واحد من أكثر اللاعبين فوزًا بدوري أبطال أوروبا، كما أنه الهداف التاريخي للبطولة، وهو نفسه الهداف التاريخي للمنتخبات كواحد من أكثر من سجل لمنتخب بلاده في تاريخ كرة القدم.
كما يسجل رونالدو نفسه كواحد من أكثر من سجل أهداف مع الأندية وحقق بطولات، إضافة إلى ذلك فاز بالكرة الذهبية 5 مرات، وحقق اللقب الأوروبي للبرتغال وهو الوحيد في تاريخها، ورغم ذلك لم ينجح في الفوز بكأس العالم نهائيا.
صاروخ ماديرا يسطع في سماء مانشستر
وفي 12 أغسطس 2003، تعاقد مانشستر يونايتد مع كريستيانو رونالدو صاحب ال 18 عاما قادما من صفوف سبورتينج لشبونة مقابل 12.24 مليون إسترليني.
ووقتها قال مدرب اليونايتد آنذاك السير أليكس فيرجسون: "لاعب موهوب، يلعب بكلتا قدميه ويمكنه اللعب في أي مكان في الهجوم سواء في اليمين، أو اليسار أو في المنتصف. واحد من أكثر اللاعبين روعة الذين رأيتهم في حياتي".
وتوهج الدون مع مانشستر يونايتد وحصد العديد من الألقاب والبطولات، كما اقتنص لقب هداف الدوري برصيد 31 هدفًا في موسم واحد.
وساهم رونالدو في فترته الأولى مع اليونايتد في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا في عام 2008، على حساب تشيلسي، وهذه هو آخر ألقاب اليونايتد الأوروبية، كما حقق لقب الدوري 3 مرات.
كتابة التاريخ في مدريد
وفي عام 2009، انضم كريستيانو إلى ريال مدريد الإسباني قادما من اليونايتد في صفقة قياسية وصلت قيمتها إلى 80 مليون جنيه إسترليني.
وكان رونالدو على الموعد في العاصمة الإسبانية ريال مدريد، وأصبح هداف ريال مدريد التاريخي برصيد 451 هدفا في كل المسابقات وفاز بلقبين للدوري الإسباني وأربعة ألقاب لدوري أبطال أوروبا مع العملاق الإسباني.
التألق مستمر في إيطاليا
وفي 10 يوليو 2018، غادر الدون إسبانيا نحو إيطاليا بعدما تعاقد مع العملاق يوفنتوس في صفقة قياسية كالعادة، ونشرت العديد من التقارير تتحدث عن قيمتها وقال البعض إنها بلغت 120 مليون يورو، بينما قال آخرون إنها بين 130 و150 مليونا.
وبالنسبة للراتب تحدثت الصحف الإيطالية بأنه قدر ب 30 مليون يورو صافية، لا سيما أن الدون وقتها كان يعتبر مرتبه مع ريال مدريد والذي يقدر ب 23.6 مليون يورو سنويا لا يتناسب مع نجوميته.
وعلى مدار ثلاث مواسم شارك كريستيانو في 134 مباراة بمختلف البطولات مع اليوفنتوس، استطاع خلالهم أن يسجل 101 هدف، وقدم 22 تمريرة حاسمة.
وبالنسبة للبطولات والألقاب، نجح كريستيانو في قيادة اليوفي للفوز بلقب الدوري الإيطالي (مرتين)، وكأس إيطاليا، وكأس السوبر الإيطالي (مرتين).
عودة غير سعيدة لمانشستر
وفي 27 أغسطس 2021، أعلن مانشستر يونايتد التوصل إلى اتفاق لانتقال النجم البرتغالي إلى من صفوف اليوفي ليعود إلى بيته الذي شهد بداية تألقه في ملاعب الكرة العالمية لكنه لم تكن عودة سعيد بالمرة.
وفي الموسم الأول له مع اليونايتد بعد العودة لم يكن الوضع سيئًا للغاية كما حدث فيما بعد، فقد لعب الدون 39 مباراة في جميع المسابقات سجل 24 هدفا وصنع 3 أخرى وتلقى 10 بطاقات صفراء.
وفي الموسم التالي، بدأت مشاكل رونالدو بعد فشل مانشستر يونايتد فى التأهل إلى دوري أبطال أوروبا بعدما أنهى الموسم الماضي فى المركز السادس بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي، الأمر الذي جعله يبدأ فى البحث عن ناد آخر.
وبعد غياب كريستيانو عن فترة إعداد الفريق للموسم الجديد بسبب ظروف خاصة كما وصفها، ثم دخل في خلاف مع المدرب الهولندي تين هاج في أكثر من مناسبة بسبب شعوره بأن رونالدو يتعامل بتعالٍ على الفريق.
بينما شكل حوار رونالدو مع المذيع الشهير بيرس مورجان الحلقة الأخيرة في خلافه مع إدارة المان يونايتد، حتى جاء القرار النهائي بفسخ العقد بالتراضي بينهما.
النصر وبداية جديدة
وفي فترة الانتقالات الشتوية الحالية، أعلنت إدارة النصر عن التعاقد مع الأسطورة الكروية، ليبدأ فصل جديد في مسيرته تأمل جماهير النصر بأن يكون حافلا بالبطولات والأرقام القياسية كما يفعل الدون دائمًا.
وقال النجم البرتغالي خلال المؤتمر الصحفي لتقديمه لاعب في صفوف النصر: "سعيد بأني اتخذت هذا القرار بالانضمام إلى نادي النصر.. تحد جديد في قارة آسيا بعد أن لعبت في أكبر الأندية العالمية".
وأضاف رونالدو: "العائلة سعيدة بهذا القرار.. وشعرنا بحماس عال هنا في السعودية من أول لحظة قدومنا إلى هنا"، مضيفًا:"في أوروبا أتممت مهمتي وحققت كل الألقاب وحان الوقت لخوض تجربة في قارة آسيا وأشكر النصر على منحي هذه الفرصة".
وتابع قائد المنتخب البرتغالي: "كرة القدم في السنوات الماضية أصبحت مختلفة.. وما قام به المنتخب السعودي في كأس العالم 2022 رائع جدا"، مضيفًا: "وصلتني عروض من البرتغال وأميركا وأستراليا ولكنني اخترت الانضمام لصفوف النصر والحضور إلى السعودية".
وقال كريستيانو رونالدو: "أعرف أن الدوري السعودي يمتاز بمستويات كروية عالية وأنا جاهز للتحديات"، مضيفًا :"من الممكن تغيير النظريات حول كرة القدم وسأسير في هذا الاتجاه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.