الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفصول الدراسية وتمديد عمل المولات يجذبان الأطباء الأجانب إلى القرى

ابتكرت إدارة الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة طرقا تحفيزية لكوادر طبية أجنبية تحفزهم على العمل بالمستشفيات الواقعة في القرى النائية، أو المحافظات البعيدة عن مكة المكرمة، وذلك من خلال إنشاء فصول دراسية في المستشفيات أو استئجار فصول في المدارس التي تقع في القرى، مع التعاقد مع بعض المدارس العالمية في مكة المكرمة لانتداب معلمين ومعلمات لتدريس أبناء الكوادر الطبية، بحسب مدير الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة الدكتور مصطفى بلجون.
وأضاف بلجون «تم التنسيق مع المحافظ في القنفذة بحيث يتم تمديد عمل وفتح المولات إلى الساعة ال12 ليلا وعدم إغلاقها الساعة التاسعة مساء، وذلك لإتاحة الفرصة للكادر الطبي في المستشفيات هناك للتسوق بعد انتهاء دواماتهم الرسمية، وقد تمت الموافقة على ذلك، الأمر الذي كان له دور ملموس في تلبية احتياجات موظفينا».
وقال بلجون ، «الفكرة لاقت قبول واستحسان الأطباء والطبيبات، الأمر الذي دفعهم للقبول بالعمل في تلك المستشفيات في المناطق النائية، وبالفعل طبقنا هذا الأمر في محافظة القنفذة التي تقع جنوب مكة المكرمة».
وأضاف مدير الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة «الفكرة لم تتوقف على الأطباء والطبيبات، فقد وصلت إلى الممرضين والممرضات الأجانب، حيث تم توفير باصين ينطلقان من القنفذة، صباح يوم الإجازة الأول ليتجه أحدهما إلى مدينة مكة المكرمة، ومن ثم يتم إنزالهم في المنطقة المركزية للمسجد الحرام التي تحوي العديد من الأسواق، وبالتالي يؤدون فريضة الصلاة ويتسوقون، أما الباص الآخر فيتجه إلى جدة، حيث يتم إنزالهم في منطقة البلد والتي تزخر بالعديد من الأسواق والأماكن الترفيهية، لا سيما أنها مجاورة لكورنيش البحر، ويتم إبلاغهم بتحرك الباصين في موعد محدد في مساء ذلك اليوم، للعودة مجددا إلى القنفذة وبالتالي إلى مقرات سكنهم». وفق ل"مكة" .
وزاد «نسعى جاهدين إلى توفير الإمكانات الترفيهية للكادر الطبي، وذلك لتلمسنا شعور هؤلاء الكادر بضرورة الترفيه عن أنفسهم، ورصدنا معدلات كبيرة من الرضى لديهم، بل إن الأمر تضاعف في مستوى أعمالهم في المستشفيات، وحماسهم المنقطع النظير لأداء مهامهم الوظيفية، التي رصدت بعد تطبيقنا لتلك الخطوات الترفيهية».
وأشار بلجون، إلى أن نجاح الفكرة سيسهم في تعميمها على كل المستشفيات في القرى الأخرى التابعة لمكة المكرمة، مبيننا أنهم بدؤوا في تنفيذها وتعميمها لتشمل المستشفيات كافة.
وفيما يتعلق بالمحفزات للأطباء السعوديين قال بلجون «الأطباء والممرضون السعوديون كذلك عملنا على تحفيزهم من خلال عملهم في المستشفيات بالقرى النائية، وذلك من خلال صرف مكافآت مالية من بند التميز الطبي، وهو بلا شك محفز لاقى استجابة كثير منهم للعمل هناك».
وأضاف بلجون «آلية عمل السعوديين في تلك المستشفيات تكون عن طريق وجودهم لأيام محددة في الشهر تبدأ من يومين وتصل إلى خمسة أيام، ومن ثم عودتهم إلى مقرات عملهم، ومن هنا عملنا على حضورهم بالنسبة والتناسب بحيث نستفيد من وجودهم هناك، والاستفادة كذلك من أداء عملهم في مقراتهم الأساسية، وبالتالي لا نتسبب في وجود نقص بالكادر الطبي في المستشفيات بمكة المكرمة».
آلية تحفيز الكادر الطبي الأجنبي
- إنشاء فصول دراسية لأبناء الأطباء.
- استقطاب معلمين ومعلمات من مدارس عالمية لتدريس أبنائهم.
- تحريك باصات في يوم الإجازة لنقلهم إلى مكة وجدة والعودة بهم في نهاية اليوم.
- تمديد دوام المولات والأسواق
آلية تحفيز الكادر الطبي السعودي
- منحهم مكافآت مالية من بند التميز.
- العمل لأيام محدودة في مستشفيات القرى ومن ثم عودتهم إلى مقراتهم الأساسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.