تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطوات بسيطة لاستفادة أسر المرابطين من برنامج خلافة الغازي
نشر في الخرج اليوم يوم 16 - 07 - 2015

يمثل برنامج (خلافة الغازي) أحد أهم البرامج المجتمعية الرائدة ضمن إطار التكافل، الذي تشرف عليه الإدارة العامة للشؤون الدينية بالقوات المسلحة، وينطلق من روح التكافل، وينبع من الاهتمامات الرائدة بتوفير الاحتياجات لأبناء القوات المسلحة في أفرعها كافة بوزارة الدفاع حسب ما ذكرت سبق.
هذا البرنامج الذي حظي مؤخراً بمساهمة كريمة وسخية من ولي ولي العهد، مقدارها 50 مليون ريال، يُعتبر في هذه الظروف تأكيداً فعلياً لاهتمام القيادة الرشيدة – كعادتها – بتوفير الاحتياجات كافة لأبنائها، خاصة المرابطين على الحدود؛ فهم المستهدفون بهذا البرنامج في أهدافه الأساسية.
نشاط أكبر
وتُعتبر المرحلة الحالية لجنودنا البواسل والمرابطين من أهم المراحل التي يسعى البرنامج لتفعيل أنشطته فيها، التي تهدف لتوفير راحة المرابطين، والاطمئنان الكامل على أسرهم، وتوفير الاحتياجات كافة لهم، مثلما تم تفعيله في فترة الحرب الأولى عام 2009م؛ ما يعني تفريغ المرابِط لمهمته العسكرية، والقيام بكل المهام الأسرية المرتبطة بأسرته وبه شخصياً من معاملات حكومية أو إجراءات تتطلب حضوره.
آلية التواصل
برنامج التكافل عموماً، بما فيه خلافة الغازي، وإن لم يأخذ حقه الإعلامي إلا أنه مستمر في تحقيق أهدافه، بل يتخطى ليشمل جوانب كثيرة، في مقدمتها توفير العلاج للأبناء، وتوفير النقل للمدارس، وحتى العمل على نقل المعلمات من زوجات المرابطين أو بناتهم للمدارس القريبة، وإنهاء معاناتهم بهذا الخصوص، إلى جانب توفير الاحتياجات اليومية لهم، والخدمات التي يحتاجون إليها، ودعمهم مالياً ونفسياً ومعنوياً، وإنهاء جميع الإجراءات المتعلقة برب الأسرة مع الجهات ذات العلاقة. البرنامج أيضاً يوفر – حسب الطلب – المساهمة في تخفيف وطأة الإيجار، ومساعدة أسر المرابطين في ذلك.
خطوات سهلة
وحول ذلك يحدد اللواء الدكتور عبدالرحمن السعدان، المدير العام للإدارة العامة للشؤون الدينية للقوات المسلحة والمدير العام لصناديق التكافل في القوات المسلحة المشرف على برنامج خلافة الغازي، الخطوات السهلة للاستفادة من البرنامج، وتتمثل في أنه بإمكان أي من المرابطين، وعبر خطوط مباشرة، أو حتى من قِبل أبنائهم التواصل مباشرة، وتقديم الطلب، أو من خلال لجان فرعية للبرنامج موجودة بكل لواء؛ ما يعني توفير الطلبات بأسرع وقت ممكن. وحالياً – كما يؤكد اللواء السعدان – هناك أوامر مشددة من ولي ولي العهد وزير الدفاع بسرعة تلبية كافة مطالب المرابطين فوراً. وتنفيذاً لذلك سيقوم البرنامج بتوزيع تبرع ولي ولي العهد – وفقاً لما أكد السعدان – في جميع المناطق العسكرية خلال هذا الشهر الكريم وعيد الفطر عن طريق صناديق التكافل وبرنامج (خلافة الغازي).
قروض ميسرة
هذا الصندوق التكافلي، ومن ضمنه برنامج (خلافة الغازي)، يحظى بدعم كبير. وهناك أكثر من 42 صندوقاً للتكافل الاجتماعي في وزارة الدفاع، تم إنشاؤها منذ عشرة أعوام، وتبلغ إيراداتها نصف مليار ريال، ومصاريفها قرابة ذلك، وهي تقدم قروضاً ميسرة لأفراد القوات المسلحة بدون فوائد، منها 30 % هبة لا ترد، وأقساطها ميسرة جداً.
تقارير واستشارات
ويمكن حصر أبرز أهداف برنامج (خلافة الغازي) عموماً في: تلبية احتياجات الأسرة من المواد الغذائية والمواد العينية، تقديم خدمة إنهاء إجراءات المعاملات الضرورية للأسر المعنية لدى الدوائر الحكومية بالتنسيق مع الجهة ذات العلاقة، تقديم خدمة مراجعة المستشفيات والمواعيد بالتنسيق مع الجهة ذات العلاقة، إعداد التقارير الاجتماعية للأسر المعنية عن طريق الباحث الاجتماعي وتقديم الاستشارات الاجتماعية للأسر المعنية داخل المدن العسكرية وخارجها إذا دعت الحاجة لذلك حسب الإمكانات والوسائل المتاحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.