أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نجاة واعتزال وهرب".. والسبب «المنشطات»
نشر في الخرج اليوم يوم 10 - 10 - 2014

أربعة أعوام كانت كافية بتعريض 11 لاعباً للعقوبات بعد بدء لجنة الرقابة على المنشطات السعودية مهمات عملها في أعقاب المباريات الرسمية، لاعب واحد فقط رفعت عنه العقوبة بعد فتح العينة «ب» وهو لاعب النصر السابق، المصري حسام غالي.
روايات تعاطي اللاعبين لمواد محظورة باتت تُحكى في كل موسم منذ عام 2010 وحتى يومنا هذا، بل إن الغرابة تتركز في أن غالبية الموقوفين يمثلون أكبر الأندية على مستوى الكرة السعودية، وتحديداً الثلاثي الهلال والنصر والاتحاد.
البداية من المصري حسام غالي الذي أعلنت اللجنة في عام 2010 إيقافه لتعاطيه مادة محظورة، قبل أن يقوم اللاعب بطلب فتح العينة «ب»، إذ تمنح القوانين اللاعبين حق إعادة التحليل من خلال العينة الثانية في معمل بديل، ذلك الحق برأ ساحة اللاعب المصري بعد اختبار عينته الثانية في معمل ماليزي ما رفع الإيقاف عنه.
في الحالات الأخرى كافة وفقا لصحيفة الحياة كان الإيقاف حاضراً بدءاً بلاعب الوحدة علاء الكويبكي بعد أن تم إيقافه في عام 2010 لعام كامل، إلا أن الكويكبي ظهر في وسائل الإعلام مصراً على براءته، ليعلن اعتزاله كرة القدم مباشرة.
تبعه في ذلك لاعب الرائد ماجد المولد، إذ أصدرت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات قرار عقوبة في حقه لقيامه بإعطاء عنصر مادة محظورة رياضياً لأحد اللاعبين الأجانب في فريقه، وذلك بإيقافه عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخلياً وخارجياً مدة عامين اعتباراً من 2010، يذكر أن العقوبة كانت ستصل إلى إيقافه 4 سنوات، إلا أنها خفضت للنصف نظراً لتعاون اللاعب مع اللجنة طبقاً للائحة العقوبات.
الدور جاء بعد تلك الحادثة على مهاجم الهلال فيصل الجمعان، الذي قدم موسماً لافتاً مع فريق الفتح في عام 2009، وانتقل للهلال بفضل ذلك، لكنه لم يجد الفرصة لارتداء «القميص الأزرق» ولو في مباراة ودية، إذ أعلنت اللجنة إيقافه قبل بداية الموسم مدة عامين اعتباراً من 2010، وبعد أن قضى الجمعان عقوبته عاد لركل الكرة مجدداً مع فريق الفتح قبل أن ينتقل إلى هجر ويصعد برفقته إلى الدوري الممتاز هذا الموسم.
وعادت العينات الإيجابية للظهور مجدداً في نادي النصر، وهذه المرة بعد تحليل عينة اللاعب أحمد عباس، والذي ثبت تناوله مادة ممنوعة، ليؤكد اللاعب بعد ذلك تعاطيه لأدوية مخصصة لزراعة الشعر، وقررت الجنة حينها إيقافه مدة عامين منذ 2012، ولا يزال عباس يقضي عقوبته التي ستنتهي في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، بعد أن عاد للانخراط في تدريبات النصر منذ ثلاثة أشهر.
ومن الهلال مرة أخرى، نشأت قضية جديدة عندما أصدرت لجنة الرقابة على المنشطات قرار إيقاف الحارس خالد شراحيلي مدة عامين، قبل أن يرفض فتح العينة «ب» وفضل الاكتفاء بما صدر في حقه من عقوبة في عام 2013 مدة عامين، يذكر أن شراحيلي دخل التدريبات الجماعية مع فريقه الهلال قبل شهرين، وسيكون قادراً على المشاركة في المباريات الرسمية ابتداءاً من كانون الثاني (يناير) المقبل.
وفي عام 2013 أيضاً ظهر نبأ إيقاف حارس فريق الاتحاد فواز الخيبري مدة عامين بسبب ظهور مواد محظورة في عينته، وأوقف الخيبري الذي كان حصل بالكاد على فرصة تمثيل فريقه أساسياً قبل إيقاف أبعده عن ممارسة اللعبة حتى هذا اليوم.
ولقيامه بانتهاك أنظمة مكافحة المنشطات بعد اكتشاف مواد محظورة رياضياً في عينته، واستناداً إلى النتائج الواردة من المختبر الدولي المعتمد في الهند، عوقب لاعب الفيصلي فهد عداوي بالإيقاف عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخلياً وخارجياً لعامين منذ ال12 من أيار (مايو)، وسيستطيع عداوي العودة للمشاركة في المباريات بعد سبعة أشهر من الآن.
وفي مطلع هذا الموسم بينت اللجنة التأديبية لقضايا المنشطات أن لاعب الاتحاد السابق، البرازيلي جوبسون خالف مواد اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات بعد أن رفض الخضوع للكشف وتهرب دون مبرر بعد إشعاره رسمياً وفقاً لأنظمة مكافحة المنشطات، وهو ما استوجب إيقافه عن ممارسة أي نشاط رياضي داخلياً وخارجياً ل4 سنوات.
وبعد غياب دام موسم كامل لمدافع الاتحاد والمنتخب السعودي أسامه المولد بسبب الإصابة، سيتعين على «صخرة الدفاع» الغياب مجدداً لعام كامل بدءاً من آب (أغسطس) الماضي، وذلك لتعاطيه مادة محظورة قال اللاعب إنه تناولها من دون علم بحظرها بغية إنقاص وزنه.
وأخيراً أعلنت اللجنة إيقاف لاعب العروبة، البوليفي جاسماني كامبوس حتى إشعار آخر وإلى حين جلسة الاستماع، التي يصدر بعدها القرار بعد الاستماع إلى أقوال اللاعب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.