الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تناول الصائم لثلاث تمرات يأكسد الأحماض الدهنية
نشر في الخرج اليوم يوم 13 - 08 - 2011

اكتسبت التمور قيمة خاصة ومنزلة رفيعة في الإسلام إذ يقول المنعم الباري سبحانه وتعالى ( ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ) .
وأوضح اخصائي التغذية في مستشفى الملك فهد التخصصي في مدينة بريدة سلطان الغنيم أهمية الإفطار على التمور مستشهدا بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور " رواه الترمذي , وقال " إن هذا إعجاز نبوي أثبتته الدراسات العلمية والأبحاث فعند نهاية مرحلة ما بعد الامتصاص في نهاية الصوم يهبط مستوى تركيز الجلوكوز والأنسولين في الدم وخاصة في دم الوريد البابي الكبدي وهذا بدوره يقلل نفاذ الجلوكوز لذا فالإمداد السريع للجسم بمادة الجلوكوز في هذا الوقت له فوائد جمة إذ يرتفع تركيزه في دم الوريد البابي الكبدي فور امتصاصه ويدخل إلى خلايا الكبد فور امتصاصه ثم إلى خلايا المخ والدم والجهاز العصبي والعضلي وجميع الأنسجة الأخرى في الجسم والتي هيأها الله سبحانه وتعالى لتكون السكريات غذاؤها الأمثل والأيسرللحصول على الطاقة .
الغنيم : التمر يعد من أغنى الأغذية بسكر الجلوكوز وبالتالي فهو الغذاء المثالي للجسم
وأكد الغنيم أن تناول الصائم لثلاث تمرات يسهم بشكل فاعل ورئيس في تأكسد الأحماض الدهنية فيقطع الطريق على تكوين الأجسام الكيتونية الضارة وتزول أعراض الضعف العام والإضطراب البسيط في الجهاز العصبي لتأكسد كميات كبيرة من الدهون كما يوقف تناول الجلوكوز عملية تصنيع الجلوكوز في الكبد فيتوقف هدم الأحماض الأمينية وبالتالي حفظ بروتين الجسم مشيرا إلى أن تناول تمرة واحدة يكفي لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لمدة يوم كامل .
وبين الغنيم أن التمر يعد من أغنى الأغذية بسكر الجلوكوز وبالتالي فهو الغذاء المثالي للجسم لافتا النظر إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات تتراوح ما بين 75 إلى 87 % يشكل الجلوكوز 55 % منها والفركتوز 45 % علاوة على نسبة البروتينات والدهون والفيتامنيات وبعض المعادن المهمة مثل الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكوبالت والزنك والفلورين والنحاس والمنجنيز ونسبة من السليولوز ويتحول الفركتوز إلى جلوكوز بسرعة فائقة ويمتص مباشرة من الجهاز الهضمي ويمد الجسم بالطاقة خاصة بعض الأنسجة التي تعتمد عليه بصفة أساسية كخلايا المخ والأعصاب وخلايا الدم الحمراء والعظام .
وقال " إن التمر يحتوي على الألياف التي لها دور مهم في تنشيط الدورة الدموية وحركة الأمعاء ومرونتها أي أنها ملين طبيعي يحمي من الإمساك وما يترتب عليه من عسر هضم واضطرابات مختلفة ، وعلى العكس لو بدأ الإنسان فطره بتناول المواد البروتنية أو الدهنية التي لا تمتص إلا بعد فترة طويلة من الهضم ولاتؤدي الغرض في إعطاء الجسم حاجته السريعة من الطاقة فضلا عن ارتفاع الأحماض الأمينية في الجسم نتيجة للغذاء الخالي من السكريات الذي قد يؤدي إلى هبوط السكر في الدم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.