محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللجنة الصناعية بغرفة الخرج تعقد أولى اجتماعاتها
نشر في الخرج اليوم يوم 13 - 07 - 2011

عقدت اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية والصناعية بالخرج أولى اجتماعاتها بمقر الغرفة وذلك بحضور الأمين العام للغرفة الأستاذ/ يوسف بن عبدالله القويحص ورئيس اللجنة الأستاذ/ محمد بن أحمد الزهراني وأعضاء اللجنة ومدير تطوير الأعمال الأستاذ/ خالد بن عبدالرحمن آل عويدان .
بدأ الأمين العام للغرفة الاجتماع بالترحيب بالأعضاء وشكرهم على تلبية الدعوة , كما قدم شكره وتقديره لسعادة رئيس وأعضاء اللجنة على تشريفهم للغرفة وانضمامهم لعضوية اللجنة وتمنى لهم التوفيق والنجاح .
وبعد ذلك قدم سعادة رئيس اللجنة سعادة الأستاذ محمد بن أحمد الزهراني الكلمة الافتتاحية وقدم نبذة عن محافظة الخرج والواقع الصناعي بالمحافظة وقال فيها , بأن تقدم الأمم بالصناعة والزراعة وتؤكد اللجنة الصناعية بالخرج على عزم الغرفة على المساهمة الايجابية في حل المعوقات التي تواجه عمل الشركات ومؤسسات القطاع الخاص في محافظة الخرج ، وذلك من خلال التعاون مع مختلف المؤسسات والدوائر الحكومية بمايضمن قيام هذه الجهات بواجبها الكامل في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في محافظة الخرج ، والعمل على تقوية الروابط والاتصالات بين الغرفة ومنسوبيها من خلال التعريف بالخدمات التي تقدمها الغرفة ودور اللجنة الصناعية وتحديد المعوقات التي تواجه القطاع الخاص وبالذات المشاريع الصغيرة ورفع التوصيات اللازمة للجهات المعنية لإنقاذها والارتقاء بأداء القطاع الخاص.
وشدد على السعي إلى تنظيم ندوات وورش عمل والمساهمة في تطوير المشاريع الصناعية والقوانين الداعمة للاقتصاد في محافظة الخرج من خلال الغرفة.
والعمل على تفعيل صندوق تنمية الموارد البشرية وعمل مقترحات لتأهل الشباب في المجتمع السعودي ودراسة احتياج سوق العمل وتفعيل الاعلام في غرفة الخرج حيث أن الاعلام له دور كبير في تفعيل دور الغرفة وتوضيح النشاط وتعريف المجتمع بأهدافها.
وكذلك العمل بالحصول على دور أكبر لتفعيل دور العلاقات بين الجامعات والمعاهد الصناعية ومراكز التدريب وتوضيح احتياجات سوق العمل الفعلية وأيضا نعتزم أن يكون ملتقى بأسعار منخفضة حتى نطور المشاريع الصغيرة ونفتح أبواب جديدة وخاصة للمتميزين منهم.
كما تم التطرق إلى وقع القطاع الصناعي بمحافظة الخرج حيث بلغ إجمالي عدد التراخيص الصناعية الممنوحة للمستثمرين (استثمار سعودي وأجنبي ومشترك) حتى نهاية العام 1428ه في محافظة الخرج حسب إحصاءات وزارة التجارة والصناعة ( 300 ) ترخيصاً بإجمالي تمويل بلغ( 28.8 ) مليار ريال وتوظف عمالة قدرها 28.8 ألف عامل ، موزعة على الأنشطة الصناعية المختلفة كما هو موضح بالجدول أسفله :
وبالنسبة للاستثمار الأجنبي في القطاع الصناعي بمحافظة الخرج فقد بلغ إجمالي التراخيص الممنوحة للاستثمارات الأجنبية والمشتركة في المحافظة ( 13 ) ترخيصاً صناعياً ، بإجمالي تمويل بلغ ( 271.96) مليون ريال وهذا لا يتجاوز 1% من إجمالي الاستثمارات في القطاع الصناعي بالمحافظة البالغة (28.8 مليار ريال).
هذا وقد قدم مدير تطوير الأعمال الأستاذ خالد آل عويدان نبذة عن نشأة الغرفة ودورها في خدمه رجال الأعمال ورؤية ورسالة الغرفة والأهداف الإستراتيجية والهيكل التنظيمي والإداري، وأوضح للحضور مدى حرص وتجاوب المسئولين في الدولة والتفاعل مع الغرفة لما فيه المصلحة.
كما اتفق الأعضاء بالإجماع على انتخاب الأستاذ فهيم بن حمود الغنامي نائباً لرئيس اللجنة الصناعية وعضواً باللجنة الوطنية الصناعية بمجلس الغرف السعودية .
وناقش الأعضاء ما يعانيه القطاع الصناعي بالمحافظة من قضية تأخر شركة الكهرباء في إدخال الكهرباء للمصانع وعدم تزويدها بالأحمال المطلوبة لتشغيل المصانع والتي رأى الحضور بأنه يجب على الغرفة الإسراع في هذه المشكلة مع شركة الكهرباء .
و افتقار القطاع الصناعي بالمحافظة للجهة التي تمثلهم وتعمل على إيصال صوتهم إلى المسئولين لتذليل المشاكل والمعوقات التي يواجهونها وتعريفهم بالأنظمة والتعليمات بشكل دوري وما يطرأ عليها من تغييرات ، ولعل غرفة الخرج بمبادرتها لتشكيل اللجنة الصناعية بالمحافظة وعقد مثل هذه اللقاءات كفيلة بالمساهمة في خدمة ورعاية كافة الأنشطة الصناعية ومصالح رجال الأعمال.
و طالب الحضور بمواصلة الغرفة لإجراء المزيد من الحوار مع كافة المسئولين بالجهات الحكومية لبحث الموضوعات المشتركة ومعالجة القضايا التي تؤثر على قطاع حيوي مثل القطاع الصناعي.
كما طالب الأعضاء مواصلة الغرفة لعقد الإجتماعات للقطاع الصناعي وحثهم على التفاعل مع الغرفة لما فيه المصلحة العامة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.