ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المراجعون : ينتقدون قسم الطواري بمستشفى الملك خالد ...والنشمي يرد : بصدد عمل تنظيم جديد لقسم الطوارئ
نشر في الخرج اليوم يوم 01 - 11 - 2010

ناشد عبر الخرج اليوم عدد من مراجعي قسم الطوارى بمستشفى الملك خالد بالخرج الدكتور عبدالملك الصبان بسرعة حل معاناتهم التي يعانون منها بدأً من وضع ممرض او ممرضة مختصه امام بوابة الطوارى حيث يصعب نقل المصاب من سيارة الاسعاف او سيارة المواطن وذالك بسبب وجود منحدر امام البوابة مما يصعب على المراجع سحب كرسي المصاب وحيدا ,وإنتهاءً بصرف الدواء من الصيدلية .
وأنتقد المراجعون قسم الطواري بداءً بمدخل الطوارئ والذي يجدون فيه من المعاناة والصعوبة عندما يأتي أحد منهم بمريض لديه في حالة إسعاف ثم يتفاجأ بالتالي:
1- مدخل الإسعاف في مبنى الطوارئ غير مهيأ لخدمة سيارات الإسعاف والهلال الأحمر هذا فضلا عن من يأتي مسعفا لمريضه بسيارته الخاصة, لأنه لا يتفق مع المواصفات والمقاييس في بناء مبنى الطوارئ بالمستشفيات, بسبب وجود ذلك الميول والانحدار الشديد الذي لا يخدم المسعفين للمرضى أو من لديهم إعاقة.
2- عدم توفر العدد الكافي من العربات أو الأسرة المتحركة لنقل المريض إلى داخل المستشفى, هذا فضلا عن وجود بعض المعوقات التي يكون فيها ضياعا للوقت والتأخر في نقل مصابك بسرعة فائقة إلى داخل المبنى, بسبب بعض الإجراءات التي يمكن استكمالها بعد إسعاف الحالة, مثل بطاقتك الشخصية, والبحث عن عربة النقل.
3- عدم توفر العدد الكافي من الأطباء في مبنى استقبال الحالات الطارئة لأنهم مشغولون بمتابعة الحالات العادية التي لا تستدعي حالات إسعافية نتيجة للفهم الخاطئ بمفهوم وعمل أطباء الحالات الطارئة.
4- عدم وجود فريق عمل من الممرضين والممرضات لأداء مهامهم كل فيما يخصه للمساعدة في نقل المصاب أو المصابة, خاصة ممن يأتي بسيارته الخاصة يجد المعاناة والصعوبة في نقل مصابه أو مريضه إلى داخل مبنى الطوارئ, لأن المسعف هو الذي يقوم بكل شيء وربما طلب المساعدة من المواطنين والمراجعين للمستشفى في تلك اللحظة في نقله إلى داخل مبنى الإسعاف, أضف على ذلك عندما يكون من هو بحاجة للإسعاف امرأة.
5- عدم توفر وحدة للعناية المركزة أو الفائقة أو الإنعاش في مبنى الطوارئ هذا فضلا عن بعد وحدة العناية المركزة عن مبنى الطوارئ, وكذلك العدد القليل من أسرة العناية الفائقة أو المركزة التي لا تخدم من هم بحاجة إلى وحدة العناية المركزة, مما يستدعي بعضهم البقاء في غرفة إلى حين توفر السرير, وفي بعض الحالات يتم تحويلها إلى أحد المستشفيات في العاصمة الحبيبة الرياض, بعد إجراء الاتصالات هل يتوفر سرير أو مقعد لاستقبال المريض ومن ثم عمل بعض الإجراءات الطبية الأخرى للمريض كالتخدير ليتم نقله بواسطة سيارة الإسعاف مما يؤدي ذلك إلى مضاعفة الحالة لا قدر الله نتيجة لضياع الوقت في الانتقال من مستشفى إلى مستشفى أخر.
6- عدم توفر بعض الأدوية التي تصرف للمريض في صيدلية الطوارئ مما يستدعيك الأمر إلى شرائها على حسابك الخاص من الصيدليات التجارية, أو الانتظار إلى اليوم التالي لحين أن يعمل المستشفى في دوام يوم جديد.
فيما ختم المراجعون بأنه يأملون أن تفتح أبواب مراكز الرعاية الصحية الأولية والعمل فيها بتواجد طبيب وطبيبة مناوبين بعد فترة الانتهاء من العمل الرسمي لعلاج الحالات الاعتيادية الطارئة للتخفيف من الزحام الكائن في مبنى الطوارئ بمستشفى الملك خالد.
بعض ماقاله المراجعين
انا عانيت من مدخل الطوارى ففي حين نقلي تواجهنا مشكلة المنحدر ويعتبر المنحدر خطر
انا لدي طفل صغير بالسن نقلني الى مدخل الطوارى فهنالك صعوبة جدا في حين الدخول وقد يسبب تمزق في عظلات اليد لاسمح الله لذالك نأمل بوضع عاملين كاقل حل لنقل المصابين الى داخل المستشفى.
ايضا نحن مستائون من الصيدلية بالمستشفى حتى الفيفدول لم نجده بها ( علما بأن وكيل الصحة الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي ذكر : أنه يجب عدم تحميل أي مريض كلفة شراء الأدوية، مشيراً إلى أن توجيهات وزير الصحة تشدد على أن شراء الدواء أو أي مستلزم طبي خط أحمر ولو كان ثمنه ريالاً واحداً ؛ لأن وزارة الصحة ملزمة بتوفير جميع الأدوية في مستشفياتها".)
الخرج اليوم بدورها نقلت تسأؤلات المراجعين لمستشفى الملك خالد وجاءنا الرد من مدير العلاقات العامة والإعلام الصحي بالمستشفى الأستاذ محمد سعود النشمي جاء كالتالي :
في البداية نشكر المواطنين على حرصهم وعلى ملاحظاتهم التي ذكروها ونشكر كل من يزودنا بملاحظاته التي من شأنها تطوير وتحسين الخدمة المقدمة للمرضى أما بخصوص ملاحظة المواطنين فإن أنظمة قسم الطوارئ تنص على المساعدة بنقل مرضى الحالات الحرجة مثل مصابي الحوادث أو الأزمات القلبية وماشابهها من حالات أما الحالات الروتينية فالمراجع يقوم بنفسه بالدخول لقسم الطوارئ وتسجيل معلوماته وبعد ذالك يتم الكشف عليه كلاً حسب نوع الحاله حيث ان المستشفى يعمل ألان بنظام الحاسب الألي لتسجيل المرضى كما أننا في الوقت الراهن بصدد عمل تنظيم جديد لقسم الطوارئ ليصبح إدارة مستقلة مع تنظيم وتوسعة مداخل الطوارئ وتم إقرار ذالك من قبل مجلس إدارة المستشفى وتم المصادقة عليه من سعادة مدير المستشفى الدكتور عبدالملك حسين الصبان والذي يولي هذا القسم اهتمام خاص وعن قريب إن شاء الله سوف تلمسون وترون نقلة نوعيه لهذا القسم وكافة أقسام المستشفى .
إن قسم الطوارئ يعاني إزدحام شديد و انه من المفترض أن قسم الطوارئ خاص بالحالات الإسعافية فقط أما الحالات الروتينية فيتم الكشف عليها من قبل مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في كل حي بالمحافظة .
وفي الختام نتقدم لكم بوافر الشكر والتقدير على ماتبذلونه من جهد وعمل واضح لما فيه صالح مواطني هذه المحافظة الغالية علينا جميعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.