تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار مع أبن الدلم عاشق الصحراء الرحالة / حسن بن مانع الفهادي
نشر في الخرج اليوم يوم 25 - 09 - 2010


أطول رحلة لي أستغرقت 22 يوماً .
لدغتني عقرب في إحدى الرحلات وكدت أموت .
قمت بإعداد خطة لفريق سوبر سفن ستارز وفريق فرسان عبدالله للسير وماتتطلبة الرحلة داخل منطقة الربع الخالي .
آمل أن يجد الربع الخالي اهتمام أكثر حيث يوجد به الأماكن الأثرية والمعالم السياحية والمتعة البرية .
الربع الخالي يحتاج لوضع هيئة خاصة للإشراف عليه وفتح مكاتب سياحية لتنظيم رحلات سفاري من الداخل والخارج .
كأحد أبرز الرحالة والمرشدين السياحيين لربوع ومعالم الربع الخالي وأبرز قصاصي الأثر وشعراء النبط بمدينة الدلم ,التقت الخرج اليوم بقناص الصحراء الرحالة حسن بن مانع الفهادي وأجرت معه حواراً مطولاً يتحدث فيه عن مسيرة حياة تجاوزت الثلاثين عاماً قضاها عاشقاً للصحراء ومغرماً بها ومكتشفاً لها ومولعاً بمعرفة كل شيي عنها رغم المخاطر الكثيرة التي صادفته خلال رحلاته المتكررة سواءً مع والده أو وحيداً او مع كافة أفراد أسرته .
* عرفونا بشخصكم الكريم؟
حسن بن مانع بن مهدي آل هزاع الفهادي أحد الأسر المنتمية لقبيلة الوعله من بني يام، وموطنها الأصلي نجران وضواحيه، وأسرة الفهاد تتواجد بكثرة في مدينة يدمة بمنطقة نجران.
من مواليد الدلم بالخرج عام 1379ه وأسكن بحي الصحنة متزوج منذ عام 1392ه ولي 9 من الأولاد وابنتين، درست المرحلة الابتدائية بمدرسة عبدالله بن عمر بالمحمدي بالدلم، وتخرجت عام 1393ه ثم عملت بالأعمال الحرة كنقل الخرسانة ومواد البناء ثم في أعمال الطرق ثم التحقت بالحرس الوطني عام 1404ه حتى 1417ه ثم عملت بمشروع حقل شيبه في الربع الخالي لمدة ثلاث سنوات وفي عام 1425ه عملت مرشداً مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية حتى عام 1428ه.
* هل سبقك والدك في هواية حب الترحال؟
كان والدي يعشق الصحراء ويهوى الصيد وكان صقاراً محترفاً، وهو من صقاقير الملك عبد العزيز ومن أبرز شباكه الصقور ومرشداً لحملات مكافحة أسراب الجراد في المملكة التابعة لهيئة الأمم المتحدة حيث طاف شمال المملكة وتهامة وجنوب المملكة والمنطقة الوسطى والأحساء والربع الخالي، وكذلك مرشداً مع الجيولوجيين في التنقيب عن البترول واكتشاف واحة البريمي، وقد عبر صحراء الربع الخالي حتى حضرموت واستغرقت رحلته قرابة أربعة أشهر حيث تعرف على معالم الربع الخالي فكان ذا إلمام تام بكامل أجزائه وطرقه ومواقع المياه فيه وحتى منازل البادية في أرجائه.
* ما هي أول رحلة قمت بها إلى الربع الخالي؟
أول رحلة قمت بها مع والدي عام 1394ه بواسطة سيارتين دفع رباعي شاصين جيب تايوتا دامت عشرين يوماً في رحلة قنص في ربوع الربع الخالي حيث تعرفت عليها عن كثب وكنت مولعاً بهذا الجزء الغالي، و أكثر السؤال عن كل صغيرة وكبيرة، ثم توالت بعدها رحلاتي فلم أدع الربع الخالي حيث طفت القفار والفيافي بكل أنواع السيارات القديمة التي تتحمل الطرق والرمال الوعرة فتعرفت على جميع الأماكن والطرق الموصلة إليه، وكنت في بعض الأحيان أضطر إلى المشي على قدمي رغبة لمزيد من التعرف على بعض المواقع التي يصعب على السيارة وصولها فبعض الرمال تكون أرفع من الجبال وأصعب في النزول والصعود.
* ما هي أبرز المواقع في الربع الخالي وماذا لفت نظرك؟
أبرز المواقع التي شاهدتها غابة المحاكيك وهي تتكون من نبات الغضى والشنان والهرم والحاذ ونبات الزهر والبركان حيث أرضها المناسبة وقرب المياه الجوفية فيها.
وكذلك بير مكوكة التي زرتها عام 1406ه لونها رمادي في حفرة عميقة لا أعرف كيف تم حفرها.
كما لفت نظري منخفضات هشة تمسك بالسيارة ويصعب تجاوزها , ومن أبرز الأماكن الوعرة حواياء مصران وبعض عروق الحواياء الأوارك حيث يصعب وصول السيارات إليها لتقارب الرمال من بعضها البعض وهشاشتها والتواء الرمال من حيث التركيب مما يصعب شق الطريق فيها.
وعروق القعاميات وعروق الموارد والمعترضة وعروق القعد وحواياء القعد وعروق الفناجيل التي تشبه في تكوينها فناجيل القهوة حيث حركة الرمال تحولها إلى معالم حلزونية يصعب السير بينها وكذلك عروق السارت ومشابك غنيم وعروق غنيم الشيبة وعروق الكدن.
* ما هي الطرق التي تسهل للوصول لأعماق الربع الخالي؟
ليس هناك طرق بارزة ولكن يوجد طريق من بين عروق الخرخير وعروق القعد التي تؤدي إلى الحرشاء، وتعتبر اجتهادات المرشد ومعرفته وإلمامه هي السبيل إلى الوصول لمواقع الربع الخالي نظراً لتغير المعالم بين ساعة وأخرى بسبب تحرك الكثبان الرملية جراء كثرة تحرك الرياح وهبوبها المستمر.
* كيف يتم لك معرفة وتحديد المسافات؟
يتم تحديد المسافات بعدة أمور بالسيارة عن طريق حسابها بالكيلو مترات وبكمية البنزين التي يتم صرفها، ومنابت الأرض، ونوعية الرمال وموقعها من الجهات الأصلية، وبالليل بالنجوم وهبات نسيم الرياح، حيث نشاهد آخر ذاري على جذوع الشجر ونحدده من أية جهة في النهار هذه كانت في بداية الرحلات وفي عام 1424ه استعنت بجهاز القار من حيث قمت بتحديد وبرمجة أكثر من 300 موقع في أرجاء الربع الخالي.
* ما أبرز السيارات التي استخدمتها في رحلاتك؟
أبرز السيارات هي ذات الدفع الرباعي فقد استخدمت في الغالب جيب الشاص تايوتا بمختلف موديلاته بدءاً من 72 كما استخدمت جيمس 74 بداءً من دفرنسين وجمس مصفح موديل 83 وباترول موديل 83 وسيارات نيسان وكل ما أراه مناسباً ويتحمل وعورة الطريق.
* هل تذكر لنا بعضاً من مسميات الأعشاب النابتة ومواقع المياه؟
يحفل الربع الخالي ببعض الأعشاب في بعض الأماكن منها العندب والزهر وإذا دار عليه حولين سمي (الكسور)، والعبل والبركان والقصباء والحاذ والهرم والشنان هذه نباتات مستديمة تقاوم الجفاف والتصحر حيث أن أغلب أمطار الربع الخالي تأتي غالباً في فصل الخريف، وحركة الرياح مستمرة أغلبها من الشمال الشرقي والجنوبية والشمالية ويوجد بالجهة الشرقية الشمالية ميزة في فصل الشتاء حيث يكثر الضباب والعوالق البخارية (الطل) في آخر الليل وقت الصباح ويسمى (الندى).
وأما مواقع المياه:
قلمة ريدا، وقلمة أم العبل، وقلمة الشلفاء، وبير فاضل، وأم الحديد، وبير فيصل، وخور عطية، وقلمة أبو ضلوع، وبير أبو غضاه، وطويلة الخطام، وبير الصومالي، وخور جحيش، وقلمة جلاب وقلمة فارس وقلمة أم قرون، وقلمة عسيكره وقلمة بيض اللحي، وخور بعضوضة، وخور البوح ،وخور المرطان، وقلمة فاطمة، وعين إحميدان وأم مريخة، وبير محميد وقلمة الحرشاء، وخور الصريرة وخور شكوة، وخور عنسلة وخور نيفة، وخور عدرج، وخور زينان، وبير هادي، وبير إخزام، وخور العطر، وغيرها الكثير لا يتسع المجال لذكره.
* ما هي أبرز رحلاتك لأعماق الربع الخالي؟
هناك الكثير، ولكني أبين أطول رحلة حيث دامت 22 يوماً عام 1401ه برفقة والدي رحمه الله وأحد إخوتي حيث انطلقنا من الدلم على جهة إهريسان وعروق الرميلة ثم أبو بحر ثم ريدا ثم عروق بني حمران حتى وصلنا جلدة حمراء نثيل ثم اتجهنا إلى القعاميات ومنها اتجهنا إلى عكروم الغزال ثم إلى سرداب للتزود بالوقود ثم الرجوع إلى المعترضة والاتجاه شرقاً إلى بير الحرشاء ومما يزيد من صعوبة التنقل إنعدام معالم الطرق وصعوبة معرفة الاتجاهات، وكذلك المتاهات ووحشة المكان وانعدام وسائل الاتصال، فالربع الخالي موقع مجهول خالي من معالم الحياة الطبيعية من ماء وشجر حتى الحيوانات إلا ما ندر حيث عدنا شمالاً إلى أم العبل ثم بير الشحاطية ثم نقطة البداية حيث كنا في رحلة قنص لشبك الصقور المهاجرة.
* ما هي أصعب المواقف التي واجهتك خلال رحلاتك؟
في إحدى الرحلات وعند وصولنا إلى عروق القعد بالربع الخالي انكسر الدفرنس الأمامي للسيارة وهي الكارونة لجيب نيسان شاص موديل 80 حيث اضطررت إلى فك عمود الدبل الأمامي وكانت الأرض وعرة والسيارة محملة بالماء والبنزين والأغراض ومكثنا ثلاثة أيام في عملية الإصلاح. وزاد من التعب أنه عندما أردنا العودة من حيث أتينا واجهتنا مشكلة نزول الرمال التي يصعب الصعود معها حيث تتناسب مع النزول وتمنع السيارة من الصعود.
وفي رحلة أخرى تعطلت الكارونة الخلفية وقمت بفكها وفك عمود كردان ولم يكن أحد يتوقع أن بإمكان السيارة تمشي على الدفرنس الأمامي وقمت بتعشيق الدبل وجربت السيارة فاتضح لي أن السيارة تمشي ولكن بصعوبة وخاصة الطلوع فعدنا من مسافة 900 كيلو من الدلم بعد مشقة وعناء.
وفي إحدى الرحلات نفذ الماء وكانت برفقتي أسرتي وكان الماء يبعد عنا حوالي 400 كيلو، فكدنا نموت عطشاً لولا عناية الله وتدبيره، وفي موقف آخر عندما أردنا العودة من رحلة قنص وكان الماء قليل وبرفقتي أحد أعمامي وأبنائه وأخوتي صادفنا عواصف شديدة وضباب لا نرى أكثر من عشرين متر تقريباً وأخذنا ثلاثة أيام بلياليهن وكنا نمشي في الساعة 10 كيلو متر تقريباً.
وفي موقف آخر ونحن جنوب بيض اللحي لدغتني عقرب وأتتني حمى شديدة ولم يكن معنا أية علاج وكان برفقتي أولادي وأحد إخوتي وأحد أبناء عمي فسرنا وكلما أغمي علي استرحنا قليل ثم واصلنا المسير وبقينا على هذه الحالة لمدة 4 أيام حتى وصلنا بعون الله وقوته.
* اذكر لنا بعضاً من رحلاتك التي قمت بها في الربع الخالي؟
المغامرات متعددة وأذكر منها:
1- أنه في عام 1398ه خرجت وحدي في رحلة قنص من الدلم حتى قنصت الشويكة وبقيت 9 أيام.
2- في عام 1405ه خرجت وحدي في رحلة قنص من الدلم إلى المحاكيك غضا أبا الفرايس وبقيت 7 أيام.
3- في عام 1415ه خرجت وبرفقتي أفراد أسرتي وبقينا 14 يوماً تعرف أفراد أسرتي على ربوع الرمال الذهبية متنقلين من مكان إلى مكان آخر وهذه الرحلة من أصعبها وأخطرها فلو تعطلت سيارة أو خلال رحلاتك انفجر برميل من براميل البنزين أو أمر من أمور الحوادث، والتضحية التي أشهد فيها بأنني أخطأت في ذلك التصرف.
* خلال رحلاتك هل وجدته أثناء مرورك بأحد متعطل وساهمت في إنقاذه؟
1- عندما كنت في أحد الرحلات شرق شمال الحرشاء بسبعين كم وجدت حملة صيد قد تعطلت سيارتهم حيث داموا ستة أيام فقمت بإصلاح العطل بتركيب بديل كان معي بالسيارة فأنقذت هؤلاء من موت محقق وهذا عمل إنساني سررت بأدائه.
2- وفي رحلة أخرى وجدت رجلين وامرأة وطفل صغير على جيب شاص متعطل على خطوط المناهيل جنوب طويل الخطام ب 40 كم قد نفد ما معهم من الماء من مدة يومين وقمت بإصلاح سيارتهم.
3- وفي رحلة أخرى وجدت صاحب هايلكس في عروق الرميلة شرق شمال الشحاطية وله ثلاثة أيام في تغريسه وأخرجنا السيارة من الرمل وأصلحنا البنشر.
4- وفي رحلة أخرى وجدت أثر لرجل يمشي فقمت بمتابعته حتى وجدناه على مسافة 37كم وأنقذناه ورجعنا إلى سيارته ووجدنا والده عندها وهي محملة شعير وأغراض وكانت مبنشرة الكفرين وقمنا بإصلاح البنشر وكان بين عرق البراق وأبو دبا ما بين ريدا وأم العبل في الربع الخالي.
* هل من رحلات أو محاولات جاءت لزيارة الربع الخالي؟
سمعت عن زيارة علمية جاءت عبر قافلة كبيرة مكونة من عدد من الخبراء في الخارج والداخل عام 1426ه نشر عنها وبثت عبر التلفاز.
وقد سبق أن زار المؤرخ عبد الله بن خميس جزءاً من الربع الخالي وكذلك قامت الهيئة السعودية للحياة الفطرية بمسح جزءاً كبيراً من الربع الخالي وتكللت بالنجاح والحمد لله وهناك العديد من المحاولات التي فشلت والتي لم تنفذ بعد وأتمنى أن يستفاد من الربع الخالي في رحلات سفاري وأن تجد الدراسات التي تحقق السياحة في هذا المجال.
* هل تذكرون أحد عمل في مثل توجهكم؟
يوجد الكثير ممن لديهم هواية الصيد والترحال في الربع الخالي سواء من قبيلتي أو القبائل الأخرى من حاضرة وبادية ولهم رحلات حسب ما يروى لنا وتدور أخبارهم في المجالس ولكن باجتهادات قد تصل إلى المغامرة والدخول في الأماكن الصعبة.
* هل تم طلبك من أحد الشركات أو الأفراد كمرشد سياحي ودليل في الربع الخالي؟
لقد عرض عليّ الكثير واذكر محاولتين أحدهما عام 1427ه حيث قرر (فريق سوبر سفن استارز) إعداد مشروع رحلة للربع الخالي حيث قمت بإعداد خطة للسير وما تتطلبه الرحلة والتي تعتبر مغامرة استكشافية سياحية على مسافة 3461كم داخل منطقة الربع الخالي البالغة مساحتها 1000كم × 600كم وذلك محاكاة للرحلة التي قام بها برتمار ثوماس عام 1931م وسانت جون فيليب عام 1932م وفي صيف تصل درجة حرارته 60 درجة وعلى كثبان رملية أعلى من برج ايفل (أكثر من 330م)، وهناك محاولة أخرى عام 1431ه من فريق (فرسان عبدالله) لقطع صحراء الربع الخالي حيث قمت بإعداد الخطة ومتطلبات الرحلة وجرى تزويدهم بصور عن مناظر داخل الربع الخالي وهذه الرحلة تحت إشراف إمارة المنطقة الشرقية.
* هل من قرابتكم من له مآثر تذكر؟
كان جدي مهدي بن معجب بن هزاع أحد فرسان الملك عبدالعزيز وشارك في أربع غزوات ومشهور عند قبائل الوعلة والدواسر وقحطان وأهالي العارض والإحساء بالكرم والشجاعة، فعندما كان في الأحساء هو وأخيه عويضه بن معجب استأجروا بيت طين بالرقيقه كانت قبيلته آل غيدان نازلين حوله وبعض القبائل الأخرى وكانت تقدم لهم وجبات مستمرة، حتى أجبرته الظروف على رهن سلاحه وذبح منيحة أولاده لضيوفه وقد شهد له بذلك، وكان أخيه عويضه من هواة الغوص في البحر وكان يمتلك مركبين وجميع عماله كانوا من أفراد القبيلة واستمروا على هذه الحالة ما يقارب ثمان سنوات وكان لهما مواقف مشرفة مع الأمير عبدالله بن جلوي حيث جعل لهم مكافأة شهرية طوال حياتهم وكانا يجولان الديار سهلها وجبالها ورمال الربع الخالي وذلك لرعي الإبل وقد قلت في ذلك عدة قصايد.
* هل لوالدكم جهود في خدمة الوطن؟
ولد والدي عام 1320ه بالإحساء ثم انتقل إلى مسقط رأس والده مهدي في يدمه نجران وعندما كان عمره (27) عام التحق بخدمة الوطن وواصل في مهماته حتى عرف عنه قوة التحمل والأمانة والإخلاص في العمل فقد عمل مرشداً مع هيئة مكافحة أسراب الجراد في المملكة التابعة لهيئة الأمم المتحدة ومقرها جدة (بريمان)، حيث طاف تهامة وشمال المملكة ووسطها وجنوبها وشرقها وصحراء الربع الخالي مع كل من لفردثيسجر وجون حيويت وجي بنكرر وجي بابوف وفيزي فيتزوجيرالد والدكتور هنري فيلرر ورافق عبد الله فلبي من المملكة إلى دولة الكويت كذلك عمل مرشداً مع الجيولوجيين بالتنقيب عن البترول في الربع الخالي واكتشاف واحة البريمي حيث عين عليها تركي العطيشان أميراً ثم استمروا في التجول في صحراء الربع الخالي حتى حضرموت باليمن عندها قابلهم جون حيويت ومن معه في مطار حضرموت.
وقد توظف في أرامكو كعامل، وفي ذات يوم شب حريق في أحد الأنابيب فقام والدي بمغامرة خطيرة وهي أنه لف كمية من الخياش وغمرها في ماء البحر ثم رمى بنفسه على الأنبوب وأطفأها ثم تمت ترقيته رئيساً على حركة العمل وقد كافأه مدير الشركة بمبلغ مالي كبير وكتب له شهادة شكر وتقدير.
ثم تم تعميده خوي رسمي مع أول وزير سعودي عبدالله بن سليمان الحمدان عام 1366ه واستفاد منه الملك عبد العزيز في خرص الزكاة مع عدد رؤساء العمالة واذكر منهم الصحابي.
بعدها نقل عام 1372ه إلى جهاد الحجاز حتى 1/7/1383ه ثم تحول إلى إدارة المجاهدين كما ساهم في حل مشكلة أهالي السليل ضمن الوفد الذي بعثه الأمير سلمان برئاسة ابن منيع من أهالي ضرما كذلك كلف العمل في إمارة الحريق عام 1384ه وساهم في مهمة الحج حتى تقاعد عام 1407ه وهو من سكان الدلم من عام 1370ه إلى أن توفاه الله في الدلم عام 1411ه.
* هل ساهمت أمنياً في بعض الأحداث عندما كنت عسكرياً؟
شاركت في حج 1407ه وعام 1408ه ضمن الكتيبة 33 في حفظ الأمن بالمشاعر المقدسة وعلى طريق وادي الدواسر، وفي حادثة أحد بنوك الخرج عام 1410ه كنت دليلاً لفرقة كلفت بمطاردة الجناة المطلوبين حيث تحركنا من العجلية جنوب الأفلاج حيث قطعنا مسافة 900كم من منطقة الربع الخالي حتى وصلنا مثلث شروره نجران الوادي وكانت مغامرة أمنية لا زالت عالقة بذهني وزملائي بالرغم مما فيها من المخاطر. كذلك ساهمت في أزمة الخليج عام 1411ه.
* هل من هوايات أخرى بجانب رحلات القنص والصقارة ومتى بدأت بالصقارة؟
لدي هواية الشعر منذ كان عمري 13 عاماً حيث نشأت في بيئة شعرية فأجدادي شعراء ووالدي وأعمامي، فقد قلت ما يقارب 300 قصيدة في المناسبات والوطنيات والرثاء والاجتماعيات وفي رحلات القنص وأتمنى أن تدون في كتاب يحفظها من الضياع.
فمن قصائد الرثاء:
عندما قمت بزيارة قبر والدي وشاهدت القبر تغيرت معالمه قلت:
يا قبر لو طول الايام تمحاك
لو راحت إرسومك وبقيت سماياك
حلفت بالله خمسة أيمان مجفاك
وأنهلت الدمعة على الخد تفداك
ما يمحي حب الذي ساكن فيك
محبتك بين السراجيف وغليك
فلو نسى غيري فلا نيب ناسيك
تفداك يومك حي واليوم تفديك
وقلت في الحكمة:
لا صار شيخ القوم سماع ونمام
من ردى حظه ليغدوا ربعه أقسام
ردوا عليه عقب السلام بركات
يا عزتيله من يجمع شتاته
وقلت في النصح:
الظلم في محكم التنزيل مذموم
يالادمي يوم الاعمار محتوم
ياما انتقم ربي لكل مظلوم
وكم واحد بعينه يشوف الندامه
احرص على نفسك ودرب السلامه
وجاه الفرج ما بعد دار عامه
وفي وصف الطير والربيع :
معنا أشعل راهي الجناحين صافي اللون
إمحلي شعاله مع بياضه سواد عيون
عريض قصير الساق والطول منه دون
إليامن درع في الجول ما والله يعزلون
عنيف هداده قاسي واقسى من فرعون
ويا ما حلا لستانسوا قبل ليضحون
تقدم إسنافي للمضحى قدام إيجون
ودارت سوالفهم بوناسة وأدب وفنون
بروض نباته غادي له زهر وغصون
عديم حيله لبرق الريش شلاعي
على الخارم المقفي يتفرقع تفرقاعي
وله مخلب يكسر متينات الأضلاعي
ضربها بمخلاب خلا الدم نباعي
تخامر ليا ضف الجناحين ثم زاعي
على صيدها إطيار ودرج وطلاعي
ولد نادر وقت المواجيب نفاعي
على دلة وبهارها خمسة أنواعي
يهبه نسيم الصبح والعصر ذعذاعي
وفي إحدى رحلات الربع الخالي وذكر بعض مناطقه وهي:
ياراكب اللي يقرب بعيد الدياري
يسرح صلاة الفجر والطير ماطاري
خلا الحوايا إيمينه ونتحى إيساري
ينحر بها يمة إسهيل حداري
إدروب الصحاري مذللها وقاهرها
ونسهل الله المعشى في حضايرها
يبغى مقانيصه اللي راح ناحرها
لين الكراسيع بانت له زبايرها
وأقول في رحلة أخرى:
مزاجي مع جو خلا بدون تأشيره
جوازي هوا نفسي وانا اقدم الخيره
أنا سياحتي مابين نيفا و جوافيره
شمال من إعروق القعد لمحاديره
أسج الفجوج الشهب ماطيع عذالي
ولا أحب مرواحي يجي حول مقيالي
ويحرم عليه غيرها دمت بحتالي
وجنوب من إعروق المحاكيك للجالي
وهذي أخرى في المقناص:
يا والله اللي قربت ربطة الطير
هذي أغراضك مثل باقي الصقاقير
وارتاح من عقب العنا والمشاوير
وترى الوعد لك ينداوي على خير
ان كان ماجتنا إصدوف المقادير
والله أنسج أفجوجها والمخاظير
لو إن ربط الطير ما جا إرضاً له
والجيب وقفناه تحت المظله
ومعزته في ضامري مستقله
للاح براق الوسم قبل حله
والحال في الوجدان ماش حصله
وحجاج كساب المراجل انفله
وأما بالنسبة للصقارة كان والدي أحد الصقارة عند الملك عبد العزيز وكان يجيد هذا الفن وقد روى والدي إحدى رحلاته لشبك الصقور المهاجرة وقد أتاه الأمر من الوزير بن سليمان بالتوجه إلى أملج والوجه والحماد وبرفقته رجل يدعى محمد النخيش العتيبي وشبك ثمانية طيور حرار وأرسلت إلى الملك عبد العزيز بالرياض وقد تعلمت على يده منذ كان عمري 8 سنوات وكنت خلال رحلاتي أمارس هذه الهواية في الربع الخالي وباقي مناطق المملكة حتى وقتنا الحاضر.
* هل من كلمة تحب أن توجهها في ختام اللقاء؟
آمل أن يجد الربع الخالي اهتمام أكثر حيث يوجد به الأماكن الأثرية والمعالم السياحية والمتعة البرية مما يتطلب التعريف به وتخطيطه وشق طرق وإنشاء ومحطات فيه وفتحة للعامة للوصول إلى أعماقه وتحويله إلى محميات، والسماح بالقنص فيه ووضع هيئة خاصة للإشراف عليه وفتح مكاتب سياحية لتنظيم رحلات سفاري من الداخل والخارج، واستغلاله الاستغلال الأمثل، وإمكانية الاستفادة من تلك الآبار التي تعمل طوال الوقت وهذا هدر للمياه بدون فائدة مما يتطلب تحويلها إلى تحلية حيث أن تلك المياه لا تفيد في منطقة جرداء تغطيها الرمال لا ينبت فيها الشجر ولا تفيد حتى في منع التصحر، آملين أن تجد آراؤنا لدى هيئة السياحة ومصلحة الأرصاد وحماية البيئة وغيرها وأن يستفاد من هذا الجزء الكبير من وطننا المعطاء واشكر لك أستاذ حمد بن خنين التمهيد لهذا اللقاء والله من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.