محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطبة سماحة المفتي
نشر في الخرج اليوم يوم 22 - 10 - 2010


{ قراءة تربوية في خطبة سماحة المفتي العام }
اطلعت على كثير من خطب سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حفظه الله ومنها ما قرأته في مجلة الدعوة العدد 2264 في 6/11/1431ه وهو يوجه في هذه الخطبة توجيهات عظيمة وآراء سديدة ، إلى قرابة نصف مليون من العاملين في الميدان التربوي ، شرح فيها سماحة المفتي مبادئ العلاقة بين المعلم والمتعلم ، في تأصيل علمي متين جعل الوازع الديني والضمير الحي ، هما المحرك الأساسي للمعلم والمعلمة ،لأداء هذه المهمة على أكمل وجه ، وقد خرجت بعد قراءتي لهذه الخطبة بعدة نقاط رئيسة أسأل الله أن أوفق في عرضها بصورة واضحة للقارئ الكريم .
• عندما تقرأ سطور خطبة سماحة المفتي حفظه الله فإنك تجد الحس الأبوي والكلمات اللطيفة ، التي تلامس شغاف القلوب والأسلوب الرحيم الذي ناشد به كلاً من المعلمين والمعلمات ورجال الصحافة والآباء والأمهات ، في العناية بأجيالنا الصاعدة ، ثم تلاحظ تعبيره في أكثر من مرة في قوله أبنائنا وبناتنا ، فهذه الأساليب الرائعة تجعل النفوس أسرى لتوجيهات سماحته ، ولطالما كانت الحكمة والرحمة والرأفة وصدق العاطفة وإعطاء الثقة للآخرين ، سفيراً تتفتح له العقول ، مع العلم أن سماحته جعل الكلمة المؤثرة ، والنصيحة الهادفة ، والقدوة الحسنة ، سبباً لاستقامة أبنائنا وبناتنا.
• أكد سماحته على عظم شأن الأمانة ، وأنه لابد من تصور حقيقي لهذه الأمانة الكبيرة التي يتولاها المعلم والمعلمة ، وأن المدرسة التي ينشأ بها الطلاب الصغار سيكونون غداً كباراً من معلمين وخبراء ومهندسين وأطباء ، وهنا يكون الإحساس بالأمانة أمر مهم فيمن يتولى بناء العقول والتعليم مهنة ليست كسائر المهن ، وهي تحتاج إلى قدر كبير من الصبر والحلم .
• كما عدد سماحته من واجبات المعلم والمعلمة ، التبكير في الحضور للدوام ، وتأدية الحصص ، وشرح المنهج ، وزاد أيضاً الحرص على إيصال المعلومة إلى أذهان الطلاب والطالبات ، وفوق هذا كله أكد على أهمية الاعتناء بالتربية والسلوك والأخلاق ، حتى تخرج لنا أجيالُ مؤمنة ومتمسكة بالقيم والفضائل في شتى ميادين الحياة .
• بين سماحته شأن النية في عمل المعلم والمعلمة ، فهو داعٍ إلى الله وإلى دينه، إذا صدقت نيته مستدلاً بقوله عز وجل : (ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين ) ، ولقد عمل العلماء بهذا المنهج الذي ينزه العلم ، بحيث لا يكون سبيلاً لأغراض مادية بل لابد من ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى .
• ويلفت سماحته إلى أهمية القدوة الحسنة أمام الطلاب والطالبات ؛ لأن كلماتهم وتصرفاتهم تثبت في القلوب مؤكداً على حسن الألفاظ وتهذيب اللسان ، لأن الخطأ يبقى خطأ حتى لو كان من المعلم أو المعلمة ، وزيادة على ذلك فهذه الصورة السلبية ترسخ في عقول الأجيال .
• بين حفظه الله العناية بالأمن الفكري ، وأن مسؤولية المعلمين والمعلمات كبيرة ، لاسيما مع خسارة بعض شبابنا ، الذين أساءوا في حق أنفسهم وإلى دينهم ولآبائهم وأمهاتهم ،وإلى مجتمعهم المسلم الفاضل فعلى العاملين في الميدان التربوي ، تحذير شبابنا وفتياتنا من هذه الأفكار الغريبة بالإقناع والحوار ، مستدركين أهمية فضل اجتماع الكلمة ووحدة الصف محذرين من الدعايات المضللة مؤكداً أن المعلم والمعلمة رقباء على أبنائنا وبناتنا في تحذيرهم من المخدرات وجلساء السوء ، الذين يلقون في قلوبهم الشر والبلاء ويستخدمونهم ليبثوا هذه السموم المختلفة .
• وأكد حفظه الله على نعمة الأمن والاستقرار ورغد العيش وتهيئة المدارس ، التي يحسن بالمعلم والمعلمة تنمية المشاعر الإيجابية تجاه هذه النعم ، لدى الطلاب والطالبات والتي جاءت بتوفيق الله وتحكيم شرعه ، واجتماع الأمة بقيادتها على خير وتعاون .
• وتطرق سماحته إلى أنه لا تنافي في المنهج الإسلامي وبين العلوم المتعددة ؛ لأن الجمع بينهما ممكن فنحن غداً إن شاء الله نجني ثمار علوم أبنائنا وبناتنا ، ونجد منهم من يسد الثغر ويقوم بالمهمة في جميع ميادين التعلم ، وحتى يجمع أبنائنا بين خيري الدنيا والآخرة .
• ومما لفت نظري وبإعجاب في خطبة سماحته ، هو أهمية التواصل بين المدرسة والطالب وولي أمره ، خصوصاً إذا عرفنا أن هذه العلاقة قد ضعفت بسبب أمور متعددة ولكن ما لا يدرك كله لا يترك بعضه وتكمن أهمية هذا التواصل لنضمن لأبنائنا الانتظام والمحافظة على أخلاقهم ونبعدهم عن من يريد إفساد عقولهم وأفكارهم .
ومن هنا ومن خلال هذه الإلماحة الموجزة لخطبة سماحة المفتي حفظه الله يتضح لنا وبدون أدنى شك أن سماحته رجل تربوي ، وعالم موسوعي ، قد تناول الموضوعات التربوية بقضاياه المعاصرة على ضوء الشريعة الإسلامية السمحاء ، وربط بشكل رائع وجميل ما بين هذه القضايا وبين التعاليم الإسلامية ربطاً توفيقياً ، فلنتخذ من هذه الخطبة دروساً مستفادة ، في مدارسنا ، وجامعاتنا ، وكل صروحنا التعليمية .
عبد العزيز بن سعد عبد الرحمن العرفج الدلم
ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.