السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العسر القرائي \ الدسلكسيا
نشر في الخرج اليوم يوم 02 - 12 - 2008

حين فكرت في كتابة هذا الموضوع ، لنشره تزاحمت الأفكار إلى ذهني فالموضوع واسع وإدراكه أمر صعب لذا اقتصرت على بعض عناصره ، ليستنير بها القارئ العزيز ورأيت أن أكتب بالأسلوب السهل المبسط في الطرح نظرا لاختلاف ثقافة القراء وتوجهاتهم ,ولأن الغرض من النشر التعرف على المشكلة والإحاطة بها ,وليس البحث العلمي ، وقبل أن أبدأ في الحديث عن الدسلكسيا أحببت أن أبين أين تكمن أهمية الموضوع:
أولا : أنه يتعلق بالقراءة وهي غذاء الفكر ، ويكفي لتأكيد هذه الحقيقة ما أ ثر من خبر تنزل الوحي بادئ الأمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذنا بابتداء الرسالة ، حين توجه له جبريل عليه السلام بقوله : " اقرأ " فكانت هي أول كلمة تنزلت في كتاب الله . والقراءة مطلب أساس في حياة الفرد, بها يغذي فكره في جميع العلوم . والصعوبة فيها من أكثر الصعوبات النوعية الأخرى انتشارا ، كما أنها تمس نخاع شخصية أطفالنا ولب تفكيرهم وأدوات فهمهم ، الأمر الذي يؤثر في العديد من متغيراتهم النفسية ، وهناك ثلاثة مهارات أساسية للقراءة يجب معرفتها أولا هي:
1. الدقة : أي هل يقرأ الفرد الكلمة بشكل صحيح أو لا ؟
2. السرعة: أي هل يقرأ الفرد ببطء أو بسرعة؟ كم كلمة يمكن للفرد أن يقرأها في الدقيقة؟
3. الفهم : أي هل يفهم الفرد ما يقرأ؟ وتعتمد مهارة الفهم على مهارة الدقة، أي أن الفهم قطعاً سيتأثر بالدقة أولاً فلا يستطيع الفرد الوصول إلى الفهم الصحيح إذا كان لا يقدر على القراءة بشكل صحيح أولاً.
ثانيا : أن أعراض ومظاهر العسر القرائي "الدسلكسيا " يمكن أن تظهر وتتضح لدى الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة " ما قبل دخول المدرسة " في ظل التطور العلمي للكشف المبكر ، وذلك من خلال اختبارات القدرات الإدراكية والمهارات الأساسية التي يحتاجها الطفل للقراءة ، وكلنا يعرف أهمية الطفولة وخاصة المبكرة منها في حياة الفرد وفي رسم شخصيتها وفي بناء قدراته ،وقد عبر الشاعر الانجليزي " ود ورث " بقوله : " الطفل أبو الرجل " يشير إلى أن تأثير مرحلة الطفولة وأنه يمتد إلى أن يصبح الطفل رجلا .
ثالثا : أهمية اكتشاف هذه الصعوبة في مراحل مبكرة من العمر ، وذلك لوضع استراتيجيات التدخل المبكر ، وهو الهدف من كل الدراسات والأبحاث في هذا الجانب ولعل التدخل المبكر يساعد على التقليل من أثار المشكلة ...
إذن ما هو العسر القرائي " الدسلكسيا " ؟
أنوه أولا إلى أن " الدسلكسيا "Dyslexia عادة ما يشار إليه بأنه يكافئ مفهوم الصعوبات النوعية في القراءة أو الصعوبات النمائية في القراءة أو العسر القرائي في التراجم والمؤلفات العربية ، وقبل التطرق لمفهوم " الدسلكسيا " من الناحية الاصطلاحية أشير إلى أن مفهوم " الدسلكسيا " Dyslexia مصطلح لاتيني يتكون من مقطعين هما "Dys" ومعناها سيء أو ناقص غير مكتمل ، و" " lexia لغة أو خطاب وبهذا يشير المفهوم من الناحية المعجمية البحتة إلى سوء الكلام ورداءته . وكان عالم الأعصاب الفرنسي (بيرلين) هو أول من استخدم هذا المصطلح للدلالة على صعوبة في القراءة والكتابة وذلك عام 1872م. وهي واحدة من الحالات الخاصة في صعوبات التعلم , ويقدر عدد الذين يعانون من الدسلكسيا بدرجة كبيرة 10% في العالم , ولا يعتبر الشخص الدسلكسي ( المعسر قرائيا ) , متخلفا عقليا ولا غبيا كما يظن البعض ، بل إن بعضهم قد تتعدى نسبة ذكائه المعدل الطبيعي،وعادة ما يكون لديهم أسلوب مختلف وخاصة في مواجهة المشاكل وحلها ،وغالبا ما يتمتعون بقدرة خيالية كبيرة ، قد جعلت من بعضهم علماء ومشاهير امثال ( ليوناردو دا فينيشي ، ألبرت أينشتاين ، الكسندر غراهام بل ، الت ديزني ،وغيرهم... )
أما التعريف الاصطلاحي فإليكم تعريف الجمعية العالمية للدسلكسيا 2003 م ( الدسلكسيا هي صعوبة تعلم خاصة عصبية المنشأ ، وتتميز بمشكلات في دقة أو سرعة التعرف على المفردات والتهجئة السيئة . وهذه الصعوبات تنشأ في العادة من مشكلة تصيب المكون الفونولوجي ( الأصواتي ) للغة ودائما غير متوقعة عند الإفراد إذا قورنت بقدراتهم المعرفية الأخرى مع توفر وسائل التدريس الفعالة ، والنتائج الثانوية لهذه الصعوبات قد تتضمن مشكلات في القراءة والفهم وقلة الخبرة في مجال القراءة التي تعيق بذورها نمو المفردات والخبرة عند الأفراد )
ما مظاهر العسر القرائي " الدسلكسيا " ؟
هناك الكثير من المظاهر المتعلقة بالمصابين بالدسلكسيا ، ولكن يجب أن أشير إلى أنها تختلف من شخص إلى أخر ، وأيضا قد تشترك بعض هذه المظاهر بغيرها من الصعوبات النمائية الأخر Dysgraphia" "عسر الكتابة Dyscalculia" " عسر الرياضيات ، ومن أبرز مظاهر " الدسلكسيا ":
أولا : مظاهر لها علاقة مباشرة ل " الدسلكسيا ":
أ / صعوبة في اللغة اللفظية
 التّأخر في تعلم الكلام.
 الصعوبة في التلفظ بالكلمات.
 الصعوبة في اكتساب مفردات اللغة أو في استخدام القواعد اللغوية الملائمة لمرحلتهم العمرية.
 الصعوبة في تتبع الاتجاهات.
 الارتباك في الاتجاهات "قبل/بعد، يمين/يسار" وهكذا.
 صعوبة في تعلم الأبجدية، أو أناشيد الأطفال البسيطة.
 صعوبة في فهم المفاهيم والعلاقات.
 صعوبة أو مشكلات في تسمية الأشياء.
ب : صعوبة في القراءة
 صعوبة في تعلم القراءة.
 صعوبة في التعرف على الكلمات المُقفّاة أو عمل كلمات مقفاة وصعوبة في التعرف على عدد المقاطع اللفظية بالكلمات (الوعي الفونولوجي).
 صعوبة في سماع الأصوات في الكلمات ومعالجتها (الوعي الأصواتي).
 صعوبة في تمييز الأصوات المختلفة في الكلمات (التمييز السمعي).
 صعوبة في تعلم أصوات الحروف.
 صعوبة في تذكر أسماء و أشكال الحروف.
 قلب الحروف أو قلب ترتيب الحروف عند القراءة.
 قراءة الكلمات البسيطة خطأ أو حذفها كلية أثناء القراءة.
 التعثّر أثناء قراءة الكلمات الطويلة.
 فهم ضعيف أثناء القراءة الشفهية أو الصامتة.
 قراءة شفهية بطيئة ومجهدة.
ج : صعوبة في اللغة المكتوبة :
 صعوبة في كتابة الأفكار على الورق.
 كثرة الأخطاء الإملائية أثناء الكتابة.
 قد يحصل على درجة مرتفعة في اختبارات الإملاء الأسبوعية، ولكن يوجد الكثير من الأخطاء الإملائية أثناء العمل المدرسي اليومي.
 صعوبة في مراجعة وتعديل ما قد كتبه من قبل.
ثانيا : مظاهر لمشاكل تعلم أخرى لها علاقة بعسر القراءة :
أ : صعوبة في الكتابة باليد(عسر الكتابة)
 غير واثق من استخدام اليد اليمنى أو اليسرى.
 قدرة بطيئة أو ضعيفة على الكتابة باليد.
 العمل المكتوب غير مرتب ويتسم بالفوضى.
 صعوبة في نسخ الأعمال المكتوبة.
 ضعف في المهارات الحركية الدقيقة.
صعوبة في الرياضيات (عسر الحساب)
 صعوبة في العد بشكل دقيق.
 ربما يقلب الأرقام 15 - 51
 صعوبة في حفظ المعادلات الرياضية.
 صعوبة في نقل المسائل الحسابية وتنظيم العمل المكتوب.
 الكثير من الأخطاء الحسابية.
 صعوبة في الاحتفاظ بالمرادفات و/أو المفاهيم الرياضية.
ويمكن لأي واحد منا أن تكون لديه واحدة أو اثنتان من هذه الأعراض، وهذا بالطبع لا يعني أن كل واحد لديه عرض أو عرضان من هذه الأعراض هو معسر قرائياً، ولكن عادة ما تكون للمعسر قرائياً العديد من هذه الأعراض، التي تستمر معه دائما ولفترات زمنية طويلة , وتعيق من عملية التعلم لديه. وعسر القراءة حالة فردية وهذا يعني أن الأطفال المعسرين قرائياً قد يعانون من مظاهر صعوبات مختلفة قليلاً عن بعضهم البعض. كما قد تكون لهذه المظاهر تأثيرات مختلفة على الطفل. وقد لا يكون هذا ملحوظاً عند بعض الأطفال ولكن قد يبدو هذا واضحاً جلياً عند أطفال آخرين، مما يعني أن العسر القرائي له درجات مختلفة تتراوح بين البسيط والمتوسط والشديد، وبالتالي، ما ينفع أو يفيد معسراً قرائياً بعينه قد لا ينفع أو يفيد معسراً قرائياً آخر. وإذا كان طفلك يعاني من صعوبات تعلم القراءة وقد لاحظت العديد من هذه الأعراض عنده ، قد يحتاج طفلك لأن تجرى له عملية تشخيص لعسر القراءة أو لصعوبات التعلم الخاصة ذات الصلة, ومن ثم وضع الخطط والاستراتيجيات العلاجية المناسبة له .
وعسر القراءة " الدسلكسيا " حالة تستمر مدى الحياة. ومع توفير المساعدة الملائمة، يمكن للمعسرين قرائياً أن يتعلموا القراءة والكتابة بشكل جيد. ويعتبر التعرف المبكر على عسر القراءة وعلاجه مفتاح مساعدة المعسرين قرائياً في المدرسة وفي الحياة، إذ أن معظم المعسرين قرائياً يحتاجون لمساعدة من المدرس أو المعالج المدرّب بشكل خاص لاستخدام أسلوب تدريس لغة بناء وتراكمي ومتعدد الحواس. ومن المهم أن يتم تدريس هؤلاء الأفراد بطريقة تخاطب عدة حواس (سمع وبصر ولمس) في نفس الوقت. ويحتاج العديد من المعسرين قرائياً إلى أن يتم تدريسهم بصورة فردية ليتمكنوا من التقدم حسب سرعتهم الخاصة. ومن المفيد أن يتم التنسيق بين المعالجين الأكاديميين الخارجيين ومدرس الفصل لمراعاة التوافق في عملهم لما يعود على مصلحة المعسر قرائياً.
وأخيرا أرجو ألا أكون قد أطلت على قرائنا الأعزاء , ولكن هذا مختصر لا يفي بالغرض ، ولكنه قد يسهم في إثارة الفضول للبحث والاطلاع أكثر , وذلك بهدف السعي لإيجاد بيئة تعليمية مناسبة لأبنائنا وبناتنا، وللحرص على تشخيصهم تشخيصا علميا مناسبا , وألا نرمي عليهم التهم جزافا بالغباء والكسل مثلا وهم يفتقدون إلى الاستراتيجيات المناسبة لحالتهم ولطبيعة قدراتهم ، من هذا المنطلق أدعو المسؤليين في وزارة التربية والتعليم بالاهتمام بتشخيص ذوي صعوبات التعلم ومعرفة أي الصعوبات النمائية يعانون منها لوضع الاستراتيجيات المناسبة للعلاج . وأعتذر للقراء بقصور الموضوع فقد أهملت ( الأسباب ، وتاريخ الدسلكسيا ، واستراتيجيات التعلم والتعليم المناسبة للمعسرين قرائيا ، وكيف يتعلم المخ ...الخ
.... وختاما
من ذا الذي ما ساء قط ومن له الحسنى فقط
فهد بن حماد التميمي
إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج
وحدة الخدمات الارشادية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.