«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاجل: لجنة العقوبات الأممية تكشف خيوط الدعم الإيراني والخارجي للمعرقلين في اليمن
نشر في جازان نيوز يوم 01 - 09 - 2014

كشفت مصادر حكومية مطلعة عن توصل لجنة العقوبات المنشأة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2140 لسنة 2014م بشان اليمن إلى خيوط أولية للأساليب التي تتبعها الجهات الخارجية لتقديم الدعم المالي للأطراف المعيقة للتسوية السياسية والمهددة لأمن واستقرار اليمن وفي المقدمة جماعة الحوثي والقاعدة، بجانب ماتم رصده وتوثيقه من دعم سياسي واعلامي.
وأوضحت تلك المصادر ل" المشهد اليمني" أن فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات كان المح خلال مباحثاته الأخيرة مع المسؤولين اليمنيين في صنعاء إلى تلك الخيوط والجاري تعقبها حاليا بإجراءات شديدة السرية نظرا لطبيعة الأساليب المعقدة المتبعة في تقديم الدعم الخارجي والتي روعي فيها التخفي والسرية وبطرق مبتكرة تتجنب التحويلات المباشرة عبر البنوك حتى لايتم رصدها.
وأفادت أن بداية تلك الخيوط توصل لها فريق الخبراء في ضوء مراجعته للصفقات التجارية المبرمة بين شركات عالمية وشركات وسيطة في منطقة الشرق الأوسط وشركات يمنية واتضاح فوارق في العقود عن ما يتم تصديره من نفس الشركات لدول أخرى غير اليمن، فضلا عن تتبعها لنشاطات شركات صناعية واستثمارية في اليمن وفي دول خليجية وأسيوية شهد رأسمالها وأصولها إرتفاعا كبيرا في فترة قياسية لا يتناسب وطبيعة نشاطاتها وارباحها السنوية وترتبط بتعاملات مع شركات إيرانية ورجال أعمال في دول المنطقة ممن يتصفون بالقرب من الحوزات الشيعية التي تقوم بجمع مايسمى بال(الخمس) من الزكاة وتوظفها لدعم المشاريع الشيعية في المنطقة.
ولفتت المصادر الحكومية إلى ان اللجنة الفنية (فريق الخبراء) ستقوم في غضون الأيام القليلة القادمة بزيارة إلى دول الخليج لتعقب تلك الخيوط بعد أن تلقت معلومات ذات صلة جهات متعاونة في عدد من الدول الأسيوية .. مبينة ان زيارة اللجنة الفنية المرتقبة لدول المنطقة كان مخططا لها أن لا تكون معلنة إلا انها ستضطر لإجراء بعض اللقاءات المعلنة بعد ان تناولت بعض وسائل الاعلام ما جاء على لسان مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي من إشارة إلى زيارتها المرتقبة لدول الخليج ومنها السعودية.
وأكدت تلك المصادر ان زيارة اللجنة لدول الخليج ستكون عقب زيارتها لصنعاء خلال الأيام القليلة القادمة في مهمة عاجلة لاستكمال تحديد أسماء الشخصيات والجهات الداعمة والمتورطة مع المعرقلين الذين كان أشار لهم مجلس الأمن في بيانه الأخير ب " الحوثيين وأطراف أخرى"، تمهيدا لإدراجها ضمن التقرير الذي سترفعه لجنة العقوبات لمجلس الامن تمهيدا لإيقاع العقوبات بهم وفقا لقراره الأخير.. موضحة أن الأطراف الأخرى تشمل مشائخ وشخصيات اجتماعية وسياسية ورجال اعمال من انصار الحوثي ومن اطراف سياسية أخرى تم رصد تواجدهم في مخيمات المسلحين الحوثيين المتواجدة بمداخل صنعاء فضلا عن
رصد تقديمهم دعما ماديا ولوجستيا شمل أسلحة ومعدات نقل ومواد تموينية أخرى، فضلا عن تجار ومستثمرين ترتبط مشاريعهم بالحوثيين . وأماطت المصادر الحكومية اللثام عن مشاورات تجرى حاليا في أورقة الأمم المتحدة من خلال أعضاء مجلس الأمن وعلى وجه الخصوص الدول دائمة العضوية والدول الأوروبية ودول الخليج لإعداد عقوبات إضافية تضاف الى العقوبات المدرجة في قرار مجلس الأمن وتتناسب مع التصعيد الحالي و تنامي الاعمال المسلحة للحوثيين والقاعدة الامر الذي يهدد بنسف التسوية السياسية وتهديد أمن اليمن والمنطقة بشكل عام .. إلا ان تلك المصادر لم توضح طبيعة التدابير الإضافية الجديدة وما إذا كانت ستشمل التدخل العسكري المباشر أو غير المباشر للمجتمع الدولي وفقا للإجراءات المخول بها مجلس الامن الدولي في الفصل السابع الذي اتخذت بموجبه التدابير في القرار السابق للمجلس.
وكان مجلس الأمن قد شكل بموجب قراره رقم 2140 الصادر أواخر فبراير الماضي، لجنة عقوبات تابعة لمجلس الأمن لمراقبة وتسهيل تجميد الأموال ومنع السفر، وتقصي معلومات حول الأفراد والكيانات المتورطة في الاعمال المعرقلة للمرحلة الإنتقالية أو تهديد أمن واستقرار اليمن.
وقضى قرار مجلس الأمن بأن تجميد الأموال ومنع السفر ينطبق على أفراد أو كيانات تسميهم اللجنة متورطين في أو يدعمون تنفيذ أعمال تهدد السلم في اليمن وأمنه واستقراره، بما في ذلك عرقلة استكمال نقل السلطة أو تقويضه وإعاقة تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار، عبر أعمال عنف وهجمات على بنى تحتية رئيسة أو أعمال إرهابية، والتخطيط وإدارة أعمال تنتهك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أو ارتكاب أعمال تنتهكه، أو تتضمن انتهاكات لحقوق الإنسان.
والزم قرار مجلس الأمن جميع الدول الأعضاء، لفترة مبدأية تتألف من عام واحد من تاريخ تبني القرار، بتجميد جميع الأموال والودائع المالية الأخرى والموارد الاقتصادية الموجودة على أراضيها، التي يملكها أو يتحكم فيها بشكل مباشر أو غير مباشر أفراد أو كيانات أو من ينوب عنهم ويأتمر بهم تسميهم لجنة العقوبات .
كما الزم القرار جميع الدول الأعضاء، لفترة مبدأية تتألف من عام واحد من تاريخ تبني القرار، اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع أفراد تسميهم اللجنة من دخول أراضيها أو عبورها .
2


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.