نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير المركز الوطني للزلازل "هاني زهران "لا علاقة لجبل عكوة البركاني بهزات جازان
نشر في جازان نيوز يوم 29 - 01 - 2014

جازان نيوز .. فند مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس: هاني زهران، كل التأويلات والتخرصات،والشائعات التي أنطلقت متزامنة مع الهزات الأرضية التي ضربت منطقة جازان وتناقلتها قنوات التواصل الإجتماعي "الفيس بوك "و"تويتر" حول نشاط بركان في جبل "عكوة" تسبب في الهزات الأرضية التي تشهدها منطقة جازان، وما يتداوله البعض من أن مشاريع التحجير والتنقيب في جيل عكوة الشمالية"تحديداً" وراء مايحدث في جازان من هزات أرضية بلغت أقواها 5.1 بحسب قوله على مقياس رختر، مساء الخميس 22 ربيع أول 1435ه .
ونفى"زهران" قي حديثه لصحيفة "اليوم "أن تكون للهزات الأرضية بجازان علاقة بينها وبين جبل عكوة البركاني الواقع في محافظة صبيا.
مضيفاً .. حتى وإن كان هناك أي مشروع بالجبل أو تفجيرات في عملية التنقيب فإن ليس لها علاقة نهائيا بينها وبين الهزات الأرضية.
مبينا إلى أن الهزات التي تحدث في منطقة جازان تبعد عن جبل عكوة 20 كم وبعمق ما بين 10 كم و15 كم. بينما إن كان هناك تفجيرات للتنقيب أو مشروع فتكون سطحية ولا يمكن أن تؤثر كما تؤثر الهزات، حيث إن قوة التفجيرات تكون قوتها ما بين درجة ودرجتين وتكون سطحية.
بينما ما يتم رصده كان بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر وأقل، فمنها ما رصد بقوة 3.5 و3.7 درجة على مقياس ريختر.
مبينا إن الذبذبات التي تحدثها المشاريع والانفجارات تختلف كليا عن الموجات التي تحدثها الهزات، وكذلك في عمق الاهتزاز.
وأضاف .. إن الهزات التي تحدث في منطقة جازان عبارة عن هزات لالتقاء صدعين حديثين تسببت بالهزات المحسوسة التي شعر بها المواطنون والهزات غير المحسوسة.
وأشار إلى وصول المجموعة الأولى من فريق المساحة الجيولوجية السعودية لمنطقة جازان، بينما سيتم وصول بقية الفريق المكون من خمسة فرق اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء للوقوف على موقع الهزات وقياس مستوى غاز الرادون في الموقع.من جهة أخرى اجتمعت الجهات ذات العلاقة أمس للوقوف على خطة تدابير الدفاع المدني في منطقة جازان لمواجهة حالات الطوارئ جراء الهزات الأرضية. وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني أن اللجنة ناقشت الوقوف على خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة حالات الطوارئ وقت وقوع أي طارئ جراء الهزات الارضية.
وبين ان الاجتماع ناقش مدى جاهزية الجهات الحكومية ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة في تنفيذ الخطط التفصيلية الخاصة بالجهات وتوفير متطلبات هذه الخطط.
مبينا ان الاجتماع تطرق الى توفير الدعم المطلوب حسبما يطلبه الموقف وإيجاد البدائل في حالة تعطل الطرق والتأكيد على توفير مصادر طاقه احتياطية في المستشفيات ومدى فاعليتها في حال انقطاع التيار الكهربائي.
كما شددت اللجان على ضرورة آلية توفير المستشفيات الميدانية اذا تطلب الموقف ذلك.
وأشار إلى أن الزلازل من الظواهر القدرية التي قد تحصل في منطقة جازان وفقا لطبيعتها الجغرافية وعند حدوثها فان اللجنة تعقد بعد ان يطلب الدفاع المدني عقدها لمناقشة الاستعدادات لمواجهة تلك الظاهرة وما يصاحبها من أضرار لا قدر الله.
مشيرا إلى تلقي عدد من البلاغات من بعض السكان عن حدوث تشققات في منازلهم جراء الهزة، وأنه سيتم شخوص اللجنة المشكلة من الدفاع المدني والجهات ذات العلاقة لتقدير الأضرار، وفي حالة استقبال أي بلاغ وعند شخوص اللجنة بالموقع، واتضح عدم مصداقية المبلغ ستتم محاسبته وفقا للنظام.
ويتطابق ما صرح به مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية لصحيفة"اليوم" مع النتائج الأولية التي وردت بتقرير فريق"راصدجازان" بعد الشخوصات الميدانية على جيل "عكوة" وما أكده سايقاً الاستاذ / يدران الحازمي ، من عدم وجود أي علاقة مباشرة, بين الهزات الأرضية، وبركان جيل عكوة الخامد .
تقرير ذا صلة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.