أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام الأسد يشيد بالاتفاق الروسي الأميركي ويصفه بالانتصار
نشر في جازان نيوز يوم 15 - 09 - 2013

أشادت الحكومة السورية باتفاق الأسلحة الكيماوية الذي توسطت فيه روسيا وجنبها ضربات أمريكية ووصفته بأنه "انتصار" بينما دافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن الاتفاق الذي تخشى المعارضة أن يعزز موقف عدوها في الحرب الأهلية.
وقصفت الطائرات الحربية والمدفعية التابعة للرئيس السوري بشار الأسد الضواحي التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة مجددا يوم الأحد في حملة قال بعض السكان إنها بدأت الأسبوع الماضي حينما أرجأ أوباما ضرباته الجوية وسط معارضة من موسكو والكونجرس.
وقال وزير الدولة السوري لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر لوكالة الإعلام الروسية للأنباء إن الاتفاق الروسي الأمريكي يمثل "انتصارا لسوريا تم تحقيقه بفضل أصدقائنا الروس."
ورغم أن حيدر ليس مقربا من الأسد إلا أنه أول مسؤول سوري يعلق على الاتفاق الذي توصل إليه وزيرا الخارجية الأمريكية جون كيري والروسي سيرجي لافروف يوم السبت في جنيف. وتجاوز الوزيران الخلافات بينهما بشأن سوريا واتفقا على دعم برنامج للأمم المتحدة مدته تسعة أشهر لتدمير ترسانة الأسد من الأسلحة الكيماوية.
وأدى الاتفاق إلى تأجيل التهديد بشن ضربات جوية الذي أطلقه أوباما بعد هجوم بالغاز السام أودى بحياة مئات المدنيين السوريين يوم 21 أغسطس آب رغم أنه شدد على أن استخدام القوة يظل خيارا قائما يمكن اللجوء إليه إذا أخلف الأسد وعده. ولا تزال القوات الأمريكية في مواقعها. ومازالت روسيا تعارض العمل العسكري ولكنها الآن تؤيد فرض عقوبات من الأمم المتحدة في حال عدم الالتزام بالاتفاق.
ورد كيري الذي يزور إسرائيل على الشكوك المتزايدة من جدوى "أكبر عملية نزع للأسلحة الكيماوية على الإطلاق" إذ شدد على أن الخطة قد تنجح. وسعى كيري وأوباما إلى طمأنة الإسرائيليين بأن قرار تعليق ضرب سوريا لا يعني أن إيران يمكنها السعي وراء تصنيع أسلحة نووية دون عقاب.
ووافق أوباما على اقتراح نزع الأسلحة الذي طرحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي بعد أن لاقت خطته للقيام بعمل عسكري معارضة في الكونجرس. ويخشى المشرعون من تورط أمريكي جديد ومفتوح في الشرق الأوسط ويشعرون بالقلق من وجود عناصر من تنظيم القاعدة بين معارضي الأسد.
وقال حيدر إن سوريا ترحب بشروط الاتفاق الأمريكي-الروسي "فمن جهة أنه يساعد السوريين على الخروج من الأزمة ومن جهة ثانية أتاح تجنب الحرب ضد سوريا بعدما حرم هؤلاء الذين كانوا يريدون شنها من حجتهم."
واتفق الوزير السوري مع كيري ولافروف في الرأي بأن الاتفاق قد يساعد السوريين على الجلوس على "طاولة المفاوضات ويحلوا مشاكلهم الداخلية في المرحلة التالية."
غير أن مقاتلي المعارضة - الذين يصفون التركيز الدولي على الغاز السام بأنه أمر هامشي - رفضوا الحديث عن أن اتفاق الأسلحة قد يقود الى محادثات السلام وقالوا إن الأسد كثف حملته التي تستخدم فيها الأسلحة التقليدية الآن مع انحسار التهديد بشن ضربات جوية أمريكية.
وأكد متحدث باسم الائتلاف الوطني السوري المعارض أن الائتلاف يريد من القوى العالمية منع قوات الأسد من استخدام أسلحتها الجوية والدبابات والمدفعية في المناطق المدنية.
وكتب شادي حميد من مركز بروكنجز الدوحة في مجلة أتلانتك "الأسد يكافأ في الحقيقة على استخدام الأسلحة الكيماوية... والآن يمكنه أن يفلت من أي شيء تقريبا طالما أنه ملتزم باستخدام الأسلحة التقليدية الجيدة."
وجاءت ردود الفعل الدولية على الاتفاق مصحوبة بالحذر. فالحكومات الغربية التي تتوخى الحذر من الأسد وعلى دراية بالسنوات التي قضاها مفتشو الأمم المتحدة الذين خاب أملهم في العراق في عهد صدام حسين أشارت إلى الصعوبات الفنية الكبيرة التي ينطوي عليها تدمير واحدة من أكبر ترسانات الأسلحة الكيماوية في العالم في ظل الحرب الأهلية.
وأشادت إيران الحليف الرئيسي للأسد بالتراجع الأمريكي عما وصفته بأنه "تصرف متطرف" ورحبت بما تحلت به واشنطن من "عقلانية". وقالت إسرائيل إنه سيتم الحكم على هذا الاتفاق من خلال نتائجه.
أما الصين التي تعارض هي وروسيا الاستعداد الأمريكي لاستخدام القوة في دول أخرى ذات سيادة فقد عبرت عن سعادتها بتجدد دور مجلس الأمن الدولي الذي تتمتع فيه بكين بحق النقض (الفيتو).
وأبلغت الحكومة السورية الأمم المتحدة رسميا بأنها ستلتزم بمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية. ويدعو اتفاق الإطار الأمريكي الروسي الأمم المتحدة إلى نزع المخزونات الحالية بحلول منتصف العام القادم.
وتعرضت ضواحي دمشق لغارات جوية وقصف وهجمات برية يوم الأحد مما يدعم روايات أنصار الأسد ومعارضيه بأنه عاود شن الحملة بعد فترة هدوء اتخذت فيها قواته مواقع دفاعية تحسبا للضربات الأمريكية.
وقال أحد أنصار الأسد من مدينة طرطوس الساحلية "إنه اقتراح بارع من روسيا لمنع الهجمات."
وأظهر أحد النشطاء المعارضين في دمشق خيبة الأمل التي تعتري زعماء المعارضة قائلا "مساعدة السوريين تعني وقف إراقة الدماء." وتشير التقديرات إلى أن هجوم الغاز السام لم يودي إلا بحياة المئات من بين أكثر من مئة ألف شخص لقوا حتفهم في الحرب التي دفعت ثلث السكان أيضا إلى الفرار من بيوتهم منذ عام 2011.
وتقول روسيا إنها لا تدعم الأسد تحديدا رغم أنها أمدته بمعظم أسلحته في الماضي وإن ما يهمها هو منع خصوم الأسد الغربيين والعرب من فرض إرادتهم على دولة ذات سيادة. وتسلط موسكو مثل الأسد الضوء على دور الإسلاميين المرتبطين بتنظيم القاعدة بين مقاتلي المعارضة.
وتقلص الدعم الغربي للمعارضة بسبب وجود هؤلاء الإسلاميين والانقسامات التي نشبت في صفوف المعارضين في حرب أثارت النعرات الطائفية في أنحاء المنطقة.
واختار الائتلاف الوطني السوري المعارض أمس السبت إسلاميا معتدلا رئيسا لحكومة في المنفى في خطوة قال بعض أعضاء الائتلاف إنها تلقى معارضة من قوى غربية تريد عقد مؤتمر سلام دولي يجمع بين الطرفين المتحاربين لتشكيل حكومة انتقالية تحظى بالتوافق.
وهناك محاولات سابقة لإحياء جهود السلام بدأت العام الماضي في جنيف ولكنها تعثرت بسبب العداوات المريرة بين السوريين.
وأمام الأسد أسبوع فقط للبدء في تنفيذ الاتفاق الأمريكي الروسي بتقديم معلومات كاملة عن ترسانته الكيماوية. ويجب على الأسد أن يسمح لمفتشين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية باستكمال عمليات التفتيش الأولية في مواقع الأسلحة بحلول نوفمبر تشرين الثاني.
وينص اتفاق جنيف على أن الولايات المتحدة وروسيا ستدعمان آلية للتنفيذ من خلال الأمم المتحدة. لكن شروط هذه الآلية لم توضع بعد. ومن المستبعد أن تؤيد روسيا الخيار العسكري الذي قال أوباما إنه ما زال مستعدا لاستخدامه.
وأبلغ الأسد التلفزيون الرسمي الروسي الأسبوع الماضي بأن تعاونه مرهون بإنهاء هذه التهديدات والدعم الأمريكي لمقاتلي المعارضة. ومن المرجح على ما يبدو أن تستطيع موسكو إقناعه بالالتزام بالاتفاق على الأقل في البداية.
وبينما شدد لافروف في جنيف على أن الاتفاق لا يتضمن أي استخدام تلقائي للقوة في حال عدم التزام سوريا به قال زعماء غربيون إن الاحتمال القوي لتعرض الأسد للقصف هو فقط ما أقنعه بالموافقة على التخلي عن الأسلحة التي طالما نفى امتلاكه لها واستخدامها.
ويعتزم كيري ولافروف الاجتماع مع مبعوث الأمم المتحدة بشأن الأزمة السورية في نهاية الشهر لمراجعة التقدم نحو محادثات السلام. وتحدث لافروف عن مؤتمر سلام دولي يعقد في أكتوبر تشرين الأول.
وقال نشطاء معارضون من المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الأحد إن اشتباكات عنيفة وقعت الليلة الماضية في حي جوبر الذي تسيطر عليه المعارضة شرقي وسط دمشق.
ورغم ذلك فتحت المدارس أبوابها مجددا يوم الأحد في وسط العاصمة الذي تسيطر عليه الحكومة بعد انتهاء عطلة الصيف في ظل ازدحام حركة المرور وهي علامات أخرى على أن السلطات لا ترى وجودا للتهديد الأمريكي في الوقت الحالي. واستخدم الكثير من المدارس في وقت سابق هذا الشهر لإيواء القوات الذين أخلوا ثكناتهم التي قد تتعرض للضربات الأمريكية.
ورحب لافروف وكيري باتفاقهما الذي وصفاه بأنه انتصار للدبلوماسية. وساهمت العلاقة الشخصية بين الوزيرين في كسر بعض الجمود بين البلدين بشأن سوريا والذي يرجع إلى حقبة الحرب الباردة.
غير أن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لم تنقل أسلحة عبر الحدود من قبل بسبب ما تنطوي عليه هذه الخطوة من مخاطر كما لم يسبق لها العمل في منطقة حرب.
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.