وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء مع الشاعرة السعودية حياة السلمان
نشر في جازان نيوز يوم 04 - 04 - 2013

شاعرة سعودية من نجد ومعروف ان نجد بحكم حياة البداوة اعتادوا قول الشعر والفروسية ...وشاعرتنا ابنة لهذة البيئة التي كانت تسمي سابقا بالاطلال ونجد هو اطلال الشعر والادب علي مر العصور وهذا موجود بالتاريخ ويدرس في كل مناهج العالم من امرؤ القيس وعنتر وغيرهم من اصحاب المعلقات لنجد الحظ الاوفر من هذه المعلقات والمعنيون باللغة العربية والشعر يعرفون ذلك وإلا عليهم العودة للكتب التاريخية سواء للعامي او الفصيح او الجاهلي والا حتي العصور الاسلامية انا اقول الكلام هذا وعلي مسؤليتي ككاتب وشاعر...الان ندخل مع شاعرتنا القديرة لان المرأة عالم يستوهي الرجل فما بالكم ان كانت شاعرة ؛ اليكم حوارنا مع شاعرتنا المبدعة كما .
بطاقة تعريفية للقارئ عن الشاعرة السعودية حياة السلمان في سطور ?
بدأت كشاعرة باسم الامل المجروح واشتهرت لي قصيدة تقوى الهجر التي اداها خالد عبدالرحمن ومن ثم غبت عن المشهد الاعلامي لفترة طويلة قبل ان اعلن عن اسمي الصريح قبل خمس سنوات عبر لقاء صحفي
- حياة السلمان من اي منطقة بالسعودية وهل لذلك علاقة بموهبتك ارمي الي البداوة والشعر والفروسية كما علمت انك مهتمة اشرحي لنا ذلك؟
انا من منطقة القصيم وحبي للشعر جاء بشكل عفوي كسائر ابناء الجزيرة العربية .. اما حبي للفروسية فقد جاء من خلال حبي لرياضة الفروسية ومتابعة سباقاتها منذ ان كنت طفلة ونمى معي هذا الحب الى يومنا هذا.
- عظيم , ختي علمت منك الان انه لديك مجلة اعلامية ما توجه هذه المجلة هل للشعر حيث انك شاعرة او اعلامية ومن يقوم عليها لاخراجها بالشكل المطلوب؟
لدي مؤسسة اعلامية تضم مجلة وااااو ودعاية واعلان .
وتوجه المجلة منوعة وشاملة .. ولكنها لاتضم صفحات للشعر ويرأس تحريرها الزميل سلمان العصيمي , وطرح منها في السوق السعودية 31 عدد حتى الان ,وشهرية
هل تكتبين الشعر النبطي او الفصيح ومن يعجبك من شعراء السعودية والخليج ؟
اكتب الشعر العامي العامودي والتفعيلة ولكنني اميل للتفعيلة اكثر وتعجبني الكلمة اكثر من الشاعر ولكن يبقى بدر بن عبدالمحسن هو الشاعر الاول بالنسبة لي
ومن الشعراء البارزين بالخليج الذين لهم شعبية في نظرك؟
في فترة من الفترات كانوا قلة ولايبرز الا المبدع اما الان ومع انتشار وسائل الاعلام المتنوعة اصبح الجميع مشهور ومعروف.
مثلا قصائد محمد بن راشد والغازة التي وضع لها جوائز هي الابرز والاوسع حظا عدا ان الشاعر محبوب ولة شعبية ومن بعدة ابنه فزاع في كتابتة للقصائد ايضا مارايك؟
الشيخ محمد بن راشد من اعلام الشعر وفزاع يسير على خطى والده.
أختي اختيارنا لك اتي من حضورك كشاعرة سعودية وايضا لتعدد اهتماماتك من شعر واستثمارك بالاعلام والفروسية ايضا خبرينا عن الفروسية واهتمامك بها؟
الفروسية عشق وليست هواية فحسب واميل للاسطبل الابيض لابناء خادم الحرمين الشريفين .. اما الاعلام فهو تجارة اكثر من اي شئ آخر ولدي توجه كبير في هذا الجانب وانا الان انتهيت من رسم الخطوط العريضة لقناة فضائية منوعة على غرار قنوات الام بي سي بالاضافة الى صحيفة الكترونية اسمها آخر الاخبار
ماهي قصة تقوى الهجر التي هي من كلماتك وغناها خالد عبدالرحمن هذا يهم متابعينكم ومحبين الاغنية هذه بالتحديد؟
انا من عشاق محمد عبده وبدر بن عبدالمحسن وعندما استمعت لاغنية ابعتذر استفزتني الكلمات واثارني اداء محمد عبده المبهر فكتبت رد على الاغنية بشكل عفوي .. وكان خالد في تلك الفترة في قمة توهجه فأرسلت له الرد على البريد ولم اكن اتوقع بانها سيغنيها الى ان استمعت لها كباقي المتابعين.
اخت حياة أنتِ قديرة لكن هل لديك ديوان بالاسواق وما الاسم الذي اخترت له ؟وجديد ماكتبت ؟
افكر في اصدار ديوان خصوصا هذه الفترة بالنسبة للجديد فسوف ابعث لك بنص جديد عندما يكتمل , ولم افكر فيه حتى اختار له اسم وجديدي قصيدة اسمها ( هشتاق ) , ستكتمل خلال ايام.
هنالك شاعرات سعوديات سواء قديما وحديثا حدثينا عن تجربة المرأة بالشعر والأدب وهل البيئة البدوية في نجد هي ولادة والاشهر في تاريخ الجزيرة العربية وذلك معلوم عند مؤرخين الشعر والادب ؟ , وذلك ان المرأة البدوية تقول الشعر بالفطرة وعلي السليقة؟
تجربة الشاعرة بالجزيرة العربية تجربة ثرية وتستحق التأمل وهي لاتقل اهمية عن تجربة الشاعر الرجل فكلاهما احساس ولكن هناك بعض المحسوبين على الساحة الشعبية لديهم عقد نفسية ويرفضون كل مايمت بصله للمرأة ولو نظرت لتجربة هؤلاء الصغار لوجدت بأن حرف واحد من الخنساء يفوق كل ماكتبوه اعلاميا وشعرياً
هل شاركت في امسيات ضمت شاعرات مبدعات مثلك في اي مهرجان محلي او خليجي؟
شاركت في ثلاث إمسيات نسائية في قطر والإمارات والسعودية.
مشاركاتك الوطنية او في رموز البلاد عل لديك بادرة بذلك واهتمام ؟
لدي اهتمام بالأعمال الوطنية في الوطن ورموزه ، وتوجد الكثير من الاعمال على قناة وااااو باليوتيوب .
السؤال اللي يريد معرفتة الكثير وهو حقوق النشر وملكية القصيدة كيف يتحقق ذلك من السرقة والمدعين وايضا لاقتباس لابد ان يكون ذلك بالاستئذان او التنوية كمل يحصل عادة مارايك بذلك ؟
اما ملكية القصيدة فلا يستطيع احد إثبات احقيته بها حتى لو قام بتوثيقها بوزارة الثقافة والإعلام لان هذا الموضوع شائك جداً .. فكم من شخص مسجلة قصائده باسمه بالوزارة وهي في الأساس ليست له .. فلا ارى بان هناك وسيلة للإثبات سوى ضمير الشخص نفسه .
عندما ينشر الشاعر قصائدة باستمرار يصيح مثل الاعلامي له مالة وعلية ماعلية ماذا تنصحينهم في طرحهم وعلاقتهم بالاعلام ؟وهل تعتقدين ان الشعر والادب رسالة؟
اي عمل هو اولا وأخيرا رسالة .. إلا انها تختلف من رسالة لإخرى ، فهناك رسالة نبيلة وهناك رسالة هابطة ، وأنصح الشعراء بكتابة مايؤمنون به وليس ما يريده الجمهور او الاعلام ، لان الشاعر عندما يتنازل عن قناعاته ستظهر قصيدته باهته .
هل لديك ترتيب معين وعوامل للكتابة عندك وما أشكال الالهام لديك؟
ليس لدي طقوس معينه فالقصيدة تأتي بلا موعد ، وإحساسي بالشي هو الداعي لالهامي .
ماهي مشاريعك المشتركة السابقة والحالية ؟ ذكرت فنان العرب محمد عبده , أ م تحاولي كتابة نص شعري يكون باسلوبك واسمك يغنية فنان العرب كونك شاعرة سعودية مثل غيرك من شاعرات الوطن؟
تعاونت مع خالد عبدالرحمن وياسر شمسان وبندر الحمود وشريفة ولي تعاون قادم مع ماجد المهندس في نص وطني بالاضافة لبعض التعاونات التي لم يتم الاتفاق عليها بشكل نهائي ، اما محمد عبده فهو حلم وفي حال تحقق سوف اعتزل التعاونات الفنية لانه لا اعتقد بان من سيأتي بعد ابو نورة سيضيف لي شي .
هل سبق ان شاركت في مسابقة شاعر المليون او اي مهرجان تنافسي بالشعر وحققتي انجاز به ولو بالصحف او الغاز الشيخ محمد بن راشد مثلا؟
لم يسبق لي المشاركة في اي مسابقة ولا افكر في ذلك .
كلمة اخيره نختتم بها حوارنا ؟ وماذا تودين القول لصحيفتنا روافد السعودية واسرة العمل بها علما اننا نبدلك التحية وندعو لك بالتوفيك وان نري جديدك تحتضنه صحيفتنا ونكون سباقين بجديدك واخر اخبارك كشاعرة ؟
كلمتي الاخيرة ، اتمنى لكم التوفيق والنجاح.
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.